فوائد العكبر للرجال: ما حقيقتها؟

هل سمعت مسبقًا عن فوائد العكبر للرجال؟ ما مدى حقيقة هذه الفوائد؟ كل هذا وأكثر تجده في المقال الآتي.

فوائد العكبر للرجال: ما حقيقتها؟

العكبر (Propolis) هو مادة صمغية ينتجها النحل من مواد يجمعها من براعم الأشجار، ويتميز بمحتواه الغني بمضادات الأكسدة والعديد من العناصر المهمة، ولكن ما هي فوائد العكبر للرجال؟ تابع القراءة لمعرفة الإجابة: 

فوائد العكبر للرجال: حقيقة أم خرافة؟

يتكون العكبر من مجموعة من المواد التي تجعله مركبًا مهمًا للعديد من المشكلات الصحية ومنها مشكلات الخصوبة وضعف القدرة الجنسية عند الرجال، إذ ناقشت بعض الدراسات التي أجريت على فئران دور وفوائد العكبر للرجال، وتوضح هذه الفوائد بالآتي:  

1. تحسين الخصوبة عند الرجال

يتميز العكبر بمحتواه الغني من مركبات الفلافونيد (Flavonoids) وحمض الفيروليك (Ferulic acid) وهما من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تلعب دورًا مهمًا في التأثير على حركة الحيوانات المنوية وحيويتها وجودتها وهذا يزيد الخصوبة عند الرجال.

كما أن العكبر يعمل على زيادة مستويات هرمون التستوستيرون (Testosterone hormon) بالدم، وهذا يزيد من القدرة الجنسية عند الرجال ويقلل من مشكلات الخصوبة وضعف الانتصاب لديهم.

2. علاج بعض الأمراض التناسيلة

يعاني العديد من الرجال من مشكلات التقرحات والالتهابات في المنطقة التناسلية الناتجة عن نمو الميكروبات، مثل الإصابة بالهربس التناسلي، إذ يساعد استخدام المراهم التي تحتوي على مستخلص العكبر الذي يتكون من مركبات الفلافونيد المهمة في محاربة نمو هذه الميكروبات، ويساعد على تسريع التئام التقرحات الناتجة عن الهربس عند الرجال.

3. تقليل الإصابة بالتهابات البروستاتا

يقصد بالتهاب البروستاتا هو تضخم والتهاب غدة البروستاتا مما يتسبب بألم وحرقان عند التبول وألم عند الجماع وصعوبة بممارسة العلاقة الحميمة.

وينتشر التهاب البروستاتا عند الرجال في جميع المراحل العمرية ولكنه أكثر انتشارًا ما بعد 50 عامًا، إذ يساهم محتوى العكبر من مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة في تقليل نمو البكتيريا ومسببات التهاب الأخرى.

4. تحسين الصحة العامة للرجال

من فوائد العكبر للرجال أنه يساهم في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل: السكري، وأمراض القلب، وانسداد الشرايين، التي تؤثر على الخصوبة والقدرة الجنسية عند الرجال، إذ يعمل العكبر على تنظيم مستويات السكر بالدم ويقلل من مستويات الكولسترول.

كيفية تحصيل فوائد العكبر للرجال

يمكن تحصيل فوائد العكبر المحتملة باستخدام المنتجات المحتوية على العكبر إذ يوجد العكبر بأشكال عديدة، مثل: الكبسولات، والأقراص، والمسحوق، ومستخلصات العكبر، والمراهم، والكريمات.

كما يمكن العثور على كميات صغيرة من العكبر في العسل الخام غير المبستر وغير المرشح، لأن العسل المبستر والمرشح المعرض للحرارة يفقد جزء من الصفات العلاجية.

ولكن يوصى باستشارة الطبيب قبل استخدام العكبر لتحديد الجرعة ومدة الاستخدام المناسبة للحالة الصحية، وما هو الشكل المناسب لتحصيل فوائد العكبر.

أضرار العكبر للرجال هل تفوق الفوائد؟

أن استخدام العكبر آمن ولا يسبب أي أضرار قد تلحق الأذى عند استخدامه والالتزام بتوصيات الطبيب من حيث مقدار ومدة الاستخدام، ولكن في بعض الحالات الصحية يجب تجنب استخدام العكبر تفاديًا لأي أضرار قد تحدث ومن هذه الحالات الآتية: 

  • الربو: ينصح بتجنب استخدام العكبر في حالة المعاناة من الربو إذ يحتوي على مواد كيميائية تتسبب في تفاقم الحالة الصحية.
  • الحساسية: قد يعاني البعض من حساسية تجاه منتجات النحل مما يتسبب بردة فعل تحسسية عند الأشخاص عند استخدام العكبر.
  • سيولة الدم: يتسبب العكبر ببطء عملية التخثر مما يتسبب في زيادة خطر الإصابة بالنزيف عند الأشخاص الذين يعانون من حالات النزيف ويتناولون أدوية مميعات الدم، وفي حالة الخضوع للعملية جراحية يجب تجنب استخدام العكبر قبل أسبوعين من العملية.
من قبل د. سيما أبو الزيت - الاثنين 9 آب 2021