فوائد القرفة للكلى

ما هي العلاقة بين وظائف الكلى والقرفة؟ وما حقيقة وجود فوائد القرفة للكلى؟ إليك الإجابة في هذا المقال.

فوائد القرفة للكلى

القرفة هي توابل تستخدم بصورة رئيسية بالمطبخ كمطيبات، ولكن تم استخدام اللحاء والأوراق والزهور في الطب التقليدي في جميع أنحاء العالم لالاف السنين، بسبب القيمة الغذائية وفوائد القرفة الصحية التي تعود على الجسم. تابع قراءة المقال لمعرفة حقيقة فوائد القرفة للكلى:

فوائد القرفة للكلى

إن عدد الدراسات التي تؤكد وجود علاقة واضحة ما بين القرفة والكلى قليلة وليست واضحة كثيرًا، وتظهر هذه الدراسات أن القرفة قد تساهم في الحماية من الإصابة بأمراض الكلى والجهاز الهضمي وخاصةً عند مرضى السكري، إذ أن الوظائف الأساسية للكلى هي إزالة الفضلات والسموم من الجسم والمحافظة على ضغط الدم وتوازن الكهارل بالجسم.

يمكن توضيح فوائد القرفة للكلى من خلال توضيح العلاقة ما بين القرفة والكلى بالاتي:

1. تخفيض مستويات السكر

تساهم القرفة في خفض مستويات السكر بالدم وذلك بسبب الطعم الحلو الذي تحتويه القرفة والذي يغني عن تناول كميات من السكر، في حين كما سبق وتم ذكره إن الكلى تقوم بتصفية الدم من الفضلات والسموم والسكر والأملاح وتتخلص منهم بواسطة إخراجها من الجسم على شكل بول أو براز.

فإذ كانت نسبة السكر بالدم مرتفعة، يسبب ذلك عدم فعالية الكلى وقدرتها على تصفية الدم من الفضلات والسكر وهذا يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض الكلى والفشل الكلوي وخاصةً عند مرضى السكري من النوع الثاني.

2. تقليل التهابات وأمراض الكلى

تحتوي القرفة على مجموعة من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات التي تحارب الجذور الحرة وتقلل من فرصة الإصابة بالأمراض من خلال تقليل التهابات الكلى والمشكلات التي تضعف من وظائف الكلى وتؤدي إلى الفشل الكلوي والحاجة بالمستقبل ومع مرور الوقت إلى غسيل كلى أو الزراعة.

من الأمثلة عليها مادة السينامالديهيد (Cinnamaldehyde) وهي إحدى المكونات العطرية الناشطة الموجودة بالقرفة، وهذه المادة هي التي تمنح القرفة الطعم والرائحة والفوائد الصحية العديدة من خلال خصائصها المضادة لجراثيم وتمنع نمو البكتيريا في الكلى التي قد تسبب التهابات بالمسالك البولية وغيرها من المشكلات.

3. المحافظة على صحة الكلى

لا يوجد أي من التأثيرات السلبية على الكلى نتيجة تناول أو شرب القرفة بكميات معتدلة ومتوسطة بل قد تساهم بدعم وظائف الكلى.

إذ أثبتت دراسة قد أجريت على مجموعة من مرضى السكري لمدة 30 يومًا تم خلالها شرب القرفة أن النتائج المخبرية لوظيفتين من وظائف الكلى هما فحص اليوريا وفحص الكرياتينين كانت ضمن المعقول وهناك فرق بسيط بين اليوم الأول واليوم الأخير.

توابل أخرى مفيدة للكلى

يوجد مجموعة من التوابل والأعشاب التي تعد صديقة للكلى وتساهم بإضافة طعم لذيذ إلى الطعام وأيضًا غنية بمضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم وتقلل من نسبة السكر والدهون والكولسترول التي قد تسبب عائق ومشكلات في الكلى خلال تصفية الدم والتخلص من الفضلات.

كما أن هذه التوابل تغني عن إضافة البهارات والفلفل الأسود التي تسبب التهابات بالكلى ومشكلات في الكلى، ومن هذه الأصناف ما يأتي:

  • إكليل الجبل.
  • الثوم.
  • الزنجبيل.
  • الريحان.
  • الزعتر البري.

نصائح للحفاظ على صحة الكلى

هناك مجموعة من السلوكيات والأنماط الحياتية التي تساهم بالحفاظ على صحة الكلى وتقلل من احتمالية الإصابة بالفشل الكلوي، ومن هذه الأمور ما يأتي:

  • الحفاظ على رطوبة الجسم: شرب الكثير من الماء والسوائل يساعد على عمل الكلى بشكل صحيح.
  • تناول الطعام الصحي: يجب تناول الكثير من الفاكهة والخضروات والحبوب والابتعاد عن الأطعمة المالحة أو الدهنية.
  • مراقبة ضغط الدم: الضغط المتوازن والطبيعي يساهم بعدم الإصابة بأمراض الكلى، لأن الضغط المرتفع يسبب مشكلات بالكلى.
  • المحافظة على الوزن: إذ أن السمنة والوزن الزائد يزيد من خطر الإصابة بأمراض والمشكلات الكلى من خلال زيادة الضغط على عمل الكلى.
  • ممارسة الرياضة بانتظام: ممارسة الرياضة والحفاظ على النشاط الدائم والحركة يساعد بتنشيط عمل الكلى.

الاثار الجانبية المحتملة للقرفة

قد تسبب القرفة عند البعض مجموعة من الاثار الجانبية المحتملة وتختلف من شخص إلى اخر، ومن هذه الاثار ما يأتي:

  • التهيج والحساسية، قد ينتج عن الاستخدام المفرط للقرفة تهيج الشفتين والفم، كما أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية القرفة قد يصابون باحمرار وتهيج الجلد بمجرد ملامسة القرفة.
  • التسمم عند بعض الأشخاص الذين يعانون من مشاكل بالكبد، وذلك بسبب مادة الكومارين وهي إحدى مكونات الموجودة ببعض منتجات القرفة.
  • انخفاض نسبة السكر، فقد تسبب القرفة عند بعض الأشخاص انخفاض مستوى السكر بالدم، لذلك يجب مراجعة الطبيب قبل استخدام مكملات القرفة مع دواء السكري.
  • التأثير على فاعلية بعض من الإدوية التي تأخذ بصورة منتظمة ودائمة.
من قبل د. سيما أبو الزيت - الثلاثاء ، 16 مارس 2021
آخر تعديل - الثلاثاء ، 16 مارس 2021