فوائد القسط الهندي للرجال ومعلومات عامة عنه

يعد القسط الهندي من النباتات الأكثر شهرة في مناطق الهنود قديمًا، ويتميز بفوائده الصحية المتعددة والمتنوعة، حيث أنه يُستخدم في علاج الكثير من الأمراض المزمنة والخطيرة، وسنذكر في هذا المقال أهم فوائد القسط الهندي للرجال.

فوائد القسط الهندي للرجال ومعلومات عامة عنه

تُعد نبتة القسط الهندي (Costus) من النباتات التي تُصنف ضمن عائلة النبات المعروفة باسم النجمية (Asteraceae)، كما تتعدد المسميات التابعة لهذا النوع من النبات، وأما بالنسبة لاسمه العلمي فهو يُعرف باسم (Saussurea lappa).

عادةً ما يتم استخدام طريقة التقطير البخاري من أجل استخراج الزيت العطري الموجود في جذور نبتة القسط الهندي، ومن أهم استخداماته في البخور، والعطور، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه في غسل الشعر في بعض الأحيان، وإليكم في ما يأتي فوائد القسط الهندي للرجال:

فوائد القسط الهندي للرجال

العديد من الرجال كانوا يلجأون إلى استخدام نبات القسط الهندي من أجل علاج العقم الذي من الممكن أن يعاني منه البعض منهم في بعض الحالات.

ولكن العديد من الدراسات والبحوث التي أجريت على الفئران الذكور أظهرت أن هذا النوع من النبات أدى إلى حدوث انخفاض كبير في مستوى وجودة الحيوانات المنوية الخاصة بها، أيّ أن نتيجة هذه التجارب والدراسات والبحوث أشارت إلى أن نبات القسط الهندي من الممكن أن يؤثر بشكل سلبي على الفئران الذكور، وذلك من خلال تقليل هذا النبات من كمية ونوعية الحيوانات المنوية عند هذه الفئران.

ولكن هناك العديد من الفوائد الصحية الأخرى التي من الممكن أن يتضمنها القسط الهندي للرجال، منها ما يأتي:

  • علاج وتداوي بعض أمراض الجلدية، مثل: الأكزيما، والحكة، وحب الشباب، والجروح غير الملتئمة، بالإضافة إلى البثور.
  • الشلل.
  • سعال البرد، والمناعة المنخفضة والضعيفة التي من الممكن أن يعاني منها العديد من الأفراد.
  • الضعف الموجود في بعض الأعصاب.
  • ضغط الدم المنخفض.
  • الطفيليات المعوية.
  • الحمى.
  • علاج بعض أمراض الكبد.

الجرعة المناسبة للقسط الهندي

بعد أن تعرفت على أبرز فوائد القسط الهندي للرجال، إليك أهم المعلومات حول اختيار الجرعة المناسبة.

تعتمد الجرعة المناسبة لنباتِ القسط الهندي على مجموعة من العوامل، من أبرزها عمر المستخدم وصحته، بالإضافة إلى العديد من الحالات والظروف الأخرى.

ولا بدّ من التنبيه إلى أنه في الوقت الحالي لا توجد أي معلومات علمية كافية حول الجرعات المناسبة التي من الممكن على المستخدم تناولها من هذا النوع من النبات.

ومن الجدير بالذكر أن المنتجات الطبيعية ليست بالضرورة أن يكون استخدامها آمنًا دائمًا، وقد تكون معرفة الجرعات المناسبة لهذه المنتجات أمرًا في غاية الأهمية في بعض الأحيان.

لذلك يجب على المستخدم اتباع التوجيهات والنصائح المرفقة على الملصقات المنتج، أو أن يقوم باستشارة الصيدلاني أو الطبيب المختص أو اخصائي الرعاية الصحية قبل القيام باستخدام هذا النبات لتداوي أو علاج أي نوع من الأمراض التي يعاني منها.

أضرار القسط الهندي

على الرغم من فوائد القسط الهندي للرجال إلا أنه يوجد أيضًا بعض الآثار الجانبية التي قد تظهر عند الاستخدام.

إن من أبرز الأضرار التي من الممكن أن تترتب على نبات القسط الهندي هي رد الفعل التحسسي لبعض الأفراد الذين يعانون من حساسية من عائلة النباتات النجمية، ومن أهم النباتات التي تُصنف ضمن هذه العائلة، هي: الأقحوان، والرجيد، وغيرها.

فعلى الأفراد الذين يعانون من هذا النوع من الحساسية عدم استخدام نبات القسط الهندي التابع لهذه العائلة قبل مراجعة الطبيب المختص أو مقدم الرعاية الصحية من أجل التأكد من سلامة استخدامه لهذا النبات.

من قبل ثراء عبدالله - الاثنين 13 تموز 2020
آخر تعديل - الأربعاء 3 شباط 2021