فوائد القهوة للنساء: ما هي؟

هل أنتِ من محبي شرب القهوة، لذا تتساءلين عن فوائد القهوة للنساء؟ إذًا تابعي قراءة المقال، فهو دليلك الشامل لتوضيح أبرز هذه الفوائد.

فوائد القهوة للنساء: ما هي؟

فلنتعرف في ما يأتي على فوائد القهوة للنساء إضافةً لمعلومات هامة تختص بكمية القهوة المسموح بها يوميًا والمضار المترتبة من زيادة هذه الكمية:

فوائد القهوة للنساء

بدايةً يجب العلم أن فوائد القهوة للنساء هي ذاتها للرجال، فلا يوجد أي فائدة تختص بجنس عن الاخر، وتمثلت أبرز هذه الفوائد في ما يأتي:

1. المساهمة في الحد من تكون حصوات المرارة

وجد أن تناول 400 ملليغرام من الكافيين يوميًا أي ما يعادل 5 أكواب قهوة قد يساهم في حماية الجسم من حصوات المرارة، وكلما زادت الكمية زادت الفائدة، لكن بالمقابل زادت الأخطار على أعضاء الجسم الأخرى.

2. المساهمة في الحد من الأمراض العصبية

من أبرز فوائد القهوة للنساء والرجال أنها تساهم في تقليل نسبة الإصابة بالأمراض العصبية الاتية:

  • مرض باركنسون: النساء بحاجة من 1 - 3 أكواب من القهوة يوميًا ليقل لديهن احتمالية الإصابة بمرض باركنسون، أما الرجال فهم بحاجة من 1 - 4 كوبًا من القهوة يوميًا لتحصيل ذات الفائدة.
  • الشلل الرعاشي: حيث أن الكافيين المتواجد في القهوة هو السبب في تقليل حدة الإصابة بهذا المرض.
  • مرض الزهايمر: وجد أن شرب 3 - 5 أكواب من القهوة يوميًا مرتبط بتقليل نسب الإصابة بالزهايمر، لكن هناك الحاجة للمزيد من الدراسات لإثبات هذه الفائدة. 

3. المساهمة في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم

شرب أكثر من 3 أكواب من القهوة يوميًا قد يساهم في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم.

وتم البحث عن تأثير القهوة على العديد من السرطان، مثل: سرطان الرئة، وسرطان الثدي لكن لم يتم استنتاج أن للقهوة دور في تخفيف نسبة الإصابة بهما.

4. تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أجريت دراسة على 83076 امرأة، وتم جعلهن يشربن 4 أكواب من القهوة يوميًا أو أكثر لينتج عن ذلك انخفاض بنسبة الإصابة بالسكتة الدماغية بنسب ضئيلة.

5. تعزيز الصحة النفسية

تحتوي القهوة على مادة البوليفينول (Polyphenols) التي تعمل كمضادات للأكسدة تقلل الإجهاد التأكسدي والتهاب الخلايا، وهذا ذو أثر إيجابي على تقيل حدة العصبية وبتالي التقليل من التعرض للاكتئاب، ولتحصيل هذه الفائدة يجب عدم شرب أكثر من 5 أكواب من القهوة يوميًا فزيادة الكمية تعكس الفائدة لتصبح عصبية زائدة وقلق وتوتر.

هذه الفائدة لسيت محتملة وإنما مؤكدة، إذ أوجدت دراسة أجريت على 263923 مشاركًا تم الطلب منهم شرب 4 أكواب من القهوة أو الشاي يوميًا فكانوا أقل عرضة للاكتئاب، لكن كانت هذه المشروبات غير محلية بالمحليات الصناعية، فهذه المحليات تجعل العلاقة عكسية وتزيد من احتمالية الإصابة بالاكتئاب. 

6. انخفاض معدل الوفاة المبكر

تم إيجاد أن شرب كميات معتدلة من القهوة يوميًا تتراوح من 3 - 5 أكواب قلل من خطر الوفاة المبكرة بنسبة 15%، لكن هذا الأمر لا ينطبق على الأشخاص الذين يشربون الكحول.

إرشادات هامة لتحصيل فوائد القهوة

في ما يأتي مجموعة من الإرشادات التي يجب اتباعها لتحصيل فوائد القهوة:

  • شرب ما يقارب 5 أكواب من القهوة يوميًا، وذلك لتحصيل 400 ملليغرام من الكافيين، وزيادة هذه النسبة تعد ضارة للجسم.
  • تجنب إضافة الكريما أو السكر إلى القهوة، فكلاهما له العديد من الأضرار على الجسم.
  • اختيار القهوة الملفترة مثل: قهوة إسبريسو، وذلك لأن القهوة غير المفلترة ترتبط بمعدلات أعلى للوفاة المبكرة، ومن أبرز أنواع القهوة غير المفلترة القهوة التركية والقهوة الفرنسية.

أضرار القهوة

بالرغم من فوائد القهوة للنساء والرجال إلا أن لها بعض الأضرار في حال تناولها بكميات كبيرة، وتمثلت هذه الأضرار في الاتي:

  • الأرق.
  • العصبية.
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل: الغثيان، والتقيؤ.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • زيادة سرعة التنفس.
  • الصداع.
  • طنين الأذنين.
  • ألم في الصدر.

نهايةً يجب التشديد على تجنب أخذ حقن القهوة الشرجية وهي حقن تستخدم لتنظيف المستقيم في حالة الإمساك كونها تؤدي إلى اثار جانبية خطيرة تتمثل أخطرها بالوفاة.

من قبل رشا أحمد - الاثنين ، 6 ديسمبر 2021