فوائد الكافيين للبشرة: هل هي موجودة؟

ما هي فوائد الكافيين للبشرة؟ هل عليك البدء باستخدام مستحضرات عناية تحتوي على الكافيين؟ أهم المعلومات حول استخدامات الكافيين للبشرة في الآتي.

فوائد الكافيين للبشرة: هل هي موجودة؟

فلنتعرف في ما يأتي على فوائد الكافيين للبشرة وبعض المعلومات الهامة الأخرى.

فوائد الكافيين للبشرة

يعد الكافيين أحد أنواع المواد المختلف عليها عندما يتعلق الأمر باستخدامها في مجالات التجميل وتحسين صحة البشرة، إذا لا زالت فوائد الكافيين المحتملة للبشرة قيد البحث والدراسة.

إليك قائمة بأبرز الفوائد المحتملة للكافيين للبشرة:

1. الحماية من سرطان الجلد

قد يساعد تطبيق الكافيين موضعيًّا على البشرة على حماية البشرة من التأثير السلبي المحتمل لأشعة الشمس، مما قد يجعل المستحضرات الغنية بالكافيين خيارًا جيدًا للأيام التي قد يضطر فيها الشخص لتعريض بشرته لأشعة الشمس لساعات طويلة.

إذ يحتوي الكافيين على مركبات كيميائية قد تساعد على تثبيط عمل أنواع خاصة من البروتينات في الجسم، مثل بروتين (ATR)، والتي يرتبط نشاطها بالإصابة بسرطان الجلد، لذا فإن استخدام مستحضرات تحتوي على الكافيين قد يساعد على خفض فرص الإصابة ببعض أنواع سرطانات الجلد.

2. تخفيف تورم البشرة

من الممكن أن يساعد استخدام الكافيين للبشرة على تخفيف التورم والانتفاخ الذي قد يصيب مناطق معينة من البشرة نتيجة لبعض العوامل، لا سيما الانتفاخ الذي قد يظهر في منطقة أسفل العينين، وتعزى فوائد الكافيين في هذا الشأن غالبًا لقدرة الكافيين المحتملة على:

  • قبض الأوعية الدموية في المنطقة التي تم تطبيق المستحضر عليها. 
  • تصريف بعض السوائل الزائدة من منطقة التورم. 
  • تذويب الدهون الموجودة أسفل الجلد وتحويلها إلى أحماض دهنية من الممكن التخلص منها عن طريق الدم.

لكن يجب التنويه إلى أن تأثير الكافيين الإيجابي على أماكن التورم في الجسم غالبًا ما يكون تأثيرًا مؤقتًا لا أكثر، مما قد يستدعي استخدام الكريمات المحتوية على الكافيين للبشرة يوميًّا للحصول على النتائج المنشودة. 

3. تخفيف السيلوليت

قد يساعد تدليك البشرة المصابة بالسليوليت بتفل القهوة الغني بالكافيين على تخفيف السيلوليت، إذ قد تساعد هذه العملية على تقوية الدورة الدموية موضعيًّا في المنطقة التي تعرضت للتدليك مما قد يؤدي لتحسين مظهر البشرة وجعل السيلوليت أقل وضوحًا. 

4. مقاومة علامات تقدم سن البشرة

تتمتع مادة الكافيين بخصائص طبيعية مضادة للأكسدة، لذا فإن استعمالها موضعيًّا على الجلد قد يساهم في إبطاء وتيرة العملية الطبيعية لشيخوخة البشرة وتأخير ظهور بعض علامات تقدم سن البشرة، لا سيما العلامات الآتية: التجاعيد، والتصبغات، والخطوط الرفيعة، والعدسية.

5. فوائد أخرى

قد يكون للكافيين العديد من الفوائد المحتملة الأخرى للبشرة، مثل:

  • تخفيف الهالات السوداء حول العيون. 
  • تخفيف تهيج البشرة وتهدئة البشرة المصابة بحروق الشمس. 
  • علاج التورم والالتهاب والاحمرار، لا سيما بسبب ما يتمتع به الكافيين من خصائص قابضة للأوعية الدموية. 
  • تسريع علاج وتعافي البشرة المصابة بحب الشباب. 
  • تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة. 
  • إضفاء نضارة على البشرة بسبب قدرة الكافيين المحتملة على تقوية الدورة الدموية

ما الذي يقوله الخبراء؟

قبل التوجه لشراء مستحضرات عناية غنية بالكافيين للبشرة، عليك أن تدرك هذه الأمور أولًا بشأن فوائد واستخدامات الكافيين للبشرة:

  • الحصة الأكبر من الأدلة العلمية المتوفرة بشأن فوائد الكافيين تم فيها تناول تأثير الكافيين على الجسم عند تناوله فمويًّا، أما تأثير تطبيق الكافيين موضعيًّا على البشرة فحصته من الدراسات العلمية لا زالت صغيرة.
  • بعض الدراسات التي أظهرت فوائد الكافيين لعلاج بعض مشكلات البشرة قد تم إجراؤها على حيوانات، لا على بشر.
  • التأثير الإيجابي لبعض مستحضرات الكافيين التي تم تناولها في بعض الدراسات قد لا يعزى بالضرورة للكافيين بل لبعض المكونات الأخرى الموجودة في تركيبة مستحضرات الكافيين. 
  • غالبًا ما يكون تأثير الكافيين عند تطبيقه موضعيًّا على البشرة تأثيرًا مؤقتًا، أي إذا حصلت على نتائج مرضية من أحد منتجات الكافيين التجميلية، قد تحتاج للمداومة على استخدامه للحفاظ على النتائج التي حصلت عليها، فبمجرد التوقف عن استخدام هذا المستحضر قد تعود حالة البشرة لما كانت عليه سابقًا. 

أبرز المعلومات عن الكافيين؟

الكافيين هو مادة مرة لها خصائص منشطة، وتتواجد عادة بشكل طبيعي في أكثر من 60 نوعًا من النباتات والمصادر الغذائية الطبيعية، مثل: أوراق الشاي، وحبوب القهوة، والكاكاو.

بالإضافة للنوع الطبيعي من الكافيين، هناك نوع مصنع من الكافيين يشبه الكافيين الطبيعي ويدخل عادة في تصنيع أنواع مختلفة من المنتجات الغذائية والدوائية. 

من الممكن استخدام الكافيين بعدة طرق مختلفة، إذ يدخل الكافيين في تصنيع:

  • بعض المشروبات والمنتجات الغذائية التي قد تساعد على: تنبيه الجهاز العصبي، وإدرار البول. 
  • بعض أنواع الأدوية المنشطة والمحفزة للجهاز العصبي.
  • بعض أنواع مستحضرات العناية بالبشرة.
من قبل رهام دعباس - الثلاثاء 3 تشرين الثاني 2020