فوائد الكركم والفلفل الأسود

هل خطر في بالك من قبل مزج الكركم مع الفلفل الأسود؟ هل تعلم أن البعض يقوم بذلك؟ فما فوائد الكركم والفلفل الأسود؟

فوائد الكركم والفلفل الأسود

فوائد الكركم والفلفل الأسود عديدة، فماذا يجب أن تعرف عنها؟ وهل يوجد لها أي من اثار جانبية؟ ماذا عن طريقة تحضير هذا المزيج؟ إليك التفاصيل فيما يأتي:

فوائد الكركم والفلفل الأسود

إليك مجموعة من الفوائد المحتملة التي قد تجنيها جراء مزج كل من الكركم مع الفلفل الأسود:

1. محاربة الالتهابات

يمتاز الكركم بخصائصه القوية المضادة للالتهابات، وبالتالي استخدامه من شأنه أن يساعد في خفض خطر الإصابة بالالتهابات المختلفة، حيث قد يلعب الكركم دورًا في محاربة الإصابة بالتهاب المفاصل، كما قد يساهم في التقليل من الألم الناتج عن هذه الإصابة.

في المقابل يحتوي الفلفل الأسود على مركب نشط يعرف باسم البيبرين (Piperine)، والذي يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات والتهابات المفاصل أيضًا، هذا المركب الموجود في الفلفل الأسود يساعد في التقليل من حساسية مستقبل الألم في الجسم، الأمر الذي ينتج عنه شعور أقل بالألم.

وبالتالي فوائد الكركم والفلفل الأسود في هذا المجال كبيرة في التقليل من خطر الإصابة بالالتهابات والألم، والتقليل من الشعور بعدم الراحة المرافق لها.

2. خفض خطر الإصابة بالسرطان

وجدت بعض الدراسات العلمية المختلفة أن مادة الكركمين (Curcumin) الموجودة في الكركم قد تساعد في خفض خطر الإصابة بالسرطان، بالإضافة إلى دورها في المساهمة في علاج الإصابة به، حيث وجد أن لهذه المادة دور في التقليل من نمو الخلايا السرطانية وتطورها وانتشارها في الجسم.

أما بالنسبة للفلفل الأسود فقد يساهم في قتل الخلايا السرطانية والتقليل من ظهورها في الجسم أصلًا.

والجدير بالذكر أن هناك دراسة علمية وجدت أن استخدام الفلفل الأسود والكركم ساعد في إيقاف تطور الخلايا السرطانية في الثدي. 

3. تعزيز وتحسين عملية الهضم

لطالما استخدم الكركم منذ القدم في الطب البديل من أجل تحسين عملية الهضم، كما أنه يلعب دورًا في التقليل من تشنجات الأمعاء وانتفاخ منطقة البطن.

انتقالًا إلى الفلفل الأسود فقد وجد أنه قد يكون فعالًا في تعزيز نشاط الإنزيمات الهاضمة في الجسم، مما يساعد في تسريع وتحسين عملية الهضم ككل.

كيف يؤثر الفلفل الأسود على الكركم؟

كما رأينا فإن فوائد الكركم والفلفل الأسود عديدة، لكن كيف تنبع هذه الفوائد؟ وكيف يؤثر كل من هذه المكونات على الثاني؟

بشكل عام تعود فوائد الكركم إلى مركب الكركمين الموجود فيه، لكن في المقابل من الصعب أن يتم تناول كمية كافية منه لتحقيق كل هذه الفوائد.

هذا يعني أنه من أجل التمتع بكل الفوائد الصحية المرتبطة بمادة الكركمين الموجودة في الكركم من المهم أن يتم مزجه مع نوع اخر من البهارات، وكان الخيار الأمثل في هذه الحالة الفلفل الأسود.

الفلفل الأسود كما ذكرنا يحتوي على مركب نشط يدعى البيبرين، وهذا المركب يساعد في تحسين عملية امتصاص الكركمين في الجسم، بالتالي الحصول على الفوائد المرتبطة بالمركبين معًا، حيث وجدت دراسة علمية أن إضافة 20 ملليغرام من البيبرين إلى 2 غرام من الكركمين من شأنه أن يساعد في امتصاصه بشكل ملحوظ.

طريقة تحضير الكركم والفلفل الأسود

من أجل الاستفادة من فوائد الكركم والفلفل الأسود الصحية يتم دمج جميع المكونات الاتية في وعاء حتى تصبح متجانسة، ومن الممكن إضافة المزيج إلى السلطة:

  • 1/4 كوب من الطحينة.
  • 1/كوب من عصير الليمون.
  • زيت الزيتون بمقدار 1 ملعقة كبيرة.
  • 2 ملعقة ماء كبيرة.
  • 1 ملعقة خميرة.
  • 1/2 ملعقة من شراب القيقب.
  • 1/2 ملعقة صغيرة من الكركم.
  • 1/4 ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

أضرار الفلفل الأسود والكركم

يعد تناول الفلفل الأسود والكركم بجرعات معتدلة امنًا للتمتع بفوائد الكركم والفلفل الأسود.

ولكن في حال الإفراط في تناول الكركم فإن ذلك قد يترافق مع بعض الأعراض المختلفة، مثل: الغثيان، والصداع، والطفح الجلدي، لذا يوصى بتناول 3 ملليغرام من الكركمين لكل 1 كيلوغرام من وزن الجسم.

كما يفضل أن يتم تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على مزيج الفلفل الأسود والكركم معًا.

من قبل سيف الحموري - الخميس ، 26 نوفمبر 2020
آخر تعديل - الأربعاء ، 26 مايو 2021