فوائد الكمثرى للتخسيس: ما حقيقتها؟

يتساءل الكثيرين عن فوائد الكمثرى للتخسيس وطرق استخدامها لهذا الغرض، وهي ما سنتناوله في مقالنا بالتفصيل.

فوائد الكمثرى للتخسيس: ما حقيقتها؟

تبين أن فوائد الكمثرى للتخسيس فعالة ومجدية للكثيرين، علاوةً على الفوائد الصحية المذهلة التي يقدمها للجسم، وفي السطور الاتية سنتناولها بالتفصيل:

فوائد الكمثرى للتخسيس

فيما يأتي أبرز فوائد الكمثرى للتخسيس:

1. يحتوي على نسبة عالية من الألياف

يتضمن الكمثرى نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة من الوقت لأنه يتم هضمها ببطء، إذ قد يصل محتوى الألياف في حبة الإجاص متوسطة الحجم إلى 6 غرام، أي ما يعادل 24% من نسبة الاحتياج اليومية، كما أنها تعد مصدرًا ممتازًا لفيتامين ج.

2. يتضمن نسبة منخفضة من السعرات الحرارية

يعد الكمثرى أحد أنواع الفواكه المثالية لإنقاص الوزن كونها قليلة السعرات الحرارية، إذ أن كل 100 غرام من الكمثرى يحتوي على 56 سعر حراري فقط، وهذا يجعل الكمثرى الرفيق المثالي لخسارة الوزن.

3. يعزز عملية الهضم

قد يساعد الكمثرى على محاربة الإمساك وتحسين عمل الجهاز الهضمي، وقد تم ربط صحة الأمعاء والجهاز الهضمي بفقدان الوزن والتخسيس.

4. يحتوي على نسبة عالية من الماء

تصل نسبة الماء في الكمثرى إلى ما يقارب 84%، وهذا هو السبب وراء حجمها الكبير وانخفاض السعرات الحرارية فيها.

5. يساعد على إدرار البول

يمنع الكمثرى الإصابة بالانتفاخ واحتباس الماء كما أنه مدر للبول، الأمر الذي يساعد على إزالة السموم والسوائل من الجسم، وخاصة لدى الأشخاص الذين يكتسبون الوزن بسبب الاختلالات الهرمونية، علاوةً على ذلك، قد يقلل الكمثرى من الرغبة الشديدة في تناول الحلويات والأطعمة الدسمة بين الوجبات.

6. فوائد أخرى

يساعد تناول الكمثرى بدون إزالة الجلد على تحسين الاضطرابات الأيضية التي تسبب زيادة الوزن، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحول السكر إلى طاقة من تحويله إلى دهون، وهذا بدوره يقلل خطر الإصابة بالسمنة والسكري من النوع الثاني.

طريقة تحصيل فوائد الكمثرى للتخسيس

هناك طرق عدة يمكن من خلالها تحصيل فوائد الكمثرى للتخسيس، ومنها:

  • الطريقة الأولى

يمكن تناول الكمثرى الطازجة كوجبة خفيفة قبل النوم عوضًا عن وجبة العشاء، فالكمثرى المعلبة تحتوي على نسبة أقل من الألياف، إضافة إلى الكمية الكبيرة من السكريات.

بالتالي يمكن تناول الكمثرى مع أي شيء يتضمن سعرات حرارية قليلة، مثلًا يمكن إضافة قطع الكمثرى إلى الزبادي قليل الدسم، أو تقديم الكمثرى المسلوقة مع المكسرات والتوت، وببساطة يمكن تناول عصير الكمثرى أيضًا.

  • الطريقة الثانية

يمكن أيضًا استبدال وجبات الطعام، والأطعمة الدهنية، والوجبات السريعة بالكمثرى، لكن يجب العلم أن الكمثرى تفتقر إلى البروتينات والأحماض الدهنية، بالتالي يجب إضافة هذه العناصر لها لضمان الحصول على وجبة صحية متكاملة، لذا يمكن إضافة المكسرات المتنوعة، مثل: اللوز إلى الكمثرى الطازجة، وتناولها كبديل عن وجبة الفطور أو الغداء أو العشاء.

فوائد الكمثرى العامة

تقدم الكمثرى فوائد مذهلة للجسم، ومنها:

  1. تعزيز جهاز المناعة بفضل احتواء الكمثرى على فيتامين ج ومضادات الأكسدة، والتي بدورها تحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء.
  2. تحسين صحة القلب، بسبب غنى الكمثرى بالبوتاسيوم الذي يؤثر بشكل إيجابي على صحة القلب عن طريق خفض ضغط الدم.
  3. تقليل الالتهابات بفضل مضادات الأكسدة والفلافونيدات (Flavonoid)، والتي قد تقلل من التورم والألم المرتبط بالالتهابات، هذا بدوره يساعد على الحد من النقرس، والتهابات المفاصل، والحالات الروماتيزمية.
  4. زيادة نشاط مضادات الأكسدة فهو غنية بفيتامين ج، وحمض الكلوروجينيك (Chlorogenic acid)، ومركبات الفلافونويد (Flavonoid compounds)، وهذا بدوره يعزز قدرة الجسم على مقاومة الأمراض المختلفة، ويخلص الجسم من الجذور الحرة.

أضرار الكمثرى

يعد تناول الكمثرى امنًا بشكل عام وعندما يتم تناوله بكميات معتدلة، وحتى الان لا توجد أي معلومات كافية حول الأضرار الجانبية المحتملة لها.

ولكن قد يعاني البعض من الحساسية جراء تناوله، لهذا ينصح هؤلاء الأشخاص بتجنب تناوله.

من قبل دينا الساريسي - الاثنين ، 12 يوليو 2021