ما هي فوائد الكولاجين للبشرة؟

ما هي أبرز فوائد الكولاجين للبشرة؟ وكيف يُمكن تحصيل هذه الفوائد؟ تابع المقال حتى نهايته لتتعرف على الإجابة.

ما هي فوائد الكولاجين للبشرة؟

يعد الكولاجين من البروتينات الأساسية في البشرة، وانخفاض نسبته يؤدي إلى حدوث مشكلات عديدة فيها، وسنتناول في الأسفل فوائد الكولاجين للبشرة بشكل مفصل:

فوائد الكولاجين للبشرة

تتضمن أبرز فوائد الكولاجين للبشرة ما يأتي: 

1. تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة

هناك عدة أسباب مؤدية لانخفاض نسبة الكولاجين في البشرة وأهمها التعرض المفرط لأشعة الشمس والتلوث البيئي، وهذا الانخفاض يؤدي إلى ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة بشكل واضح على المنطقة المحيطة بالعينين والفم.

وفي هذه الحالة تساعد منتجات الكولاجين على منع ظهور علامات التقدم في السن والحفاظ على بشرة ناعمة ونضرة طوال الوقت.

2. توحيد لون البشرة

تساهم الأحماض الأمينية الموجودة في الكولاجين في توحيد لون البشرة غير المتساوي، إلى جانب الحفاظ على صحة البشرة ونعومتها.

3. علاج الندوب والبقع الداكنة

قد تساعد الأحماض الأمينية الموجودة في الكولاجين على تقليل ظهور الندوب الناتجة عن حب الشباب، والبقع الداكنة، فهي تعمل على تعزيز صحة أنسجة البشرة، ما يساهم في تعزيز قدرة البشرة على إصلاح نفسها وتسريع شفائها.

4. ترطيب البشرة

يمكن أن تؤدي عدة أسباب إلى جفاف البشرة وتقشرها، ويساعد الكولاجين على إمداد البشرة بالرطوبة التي تحتاجها لتحافظ على مظهرها الناعم والمشرق.

طرق تحصيل فوائد الكولاجين للبشرة

هناك أشكال عدة من الكولاجين تختلف طريقة استخدامها باختلاف أنواعها، فالكولاجين الموضعي الذي يأتي على شكل كريم أو سيروم يمكن استخدامه في أي وقت من اليوم سواء في النهار أو الليل كمرطب مرة أو مرتين في اليوم، ومن الأفضل اتباع تعليمات الشركة المصنعة للحصول على نتائج أفضل.

أما الكولاجين الفموي الذي يأتي على شكل حبوب أو كبسولات فينصح باتباع تعليمات الطبيب واستشارته قبل استخدامه، إذ أنه كأي نوع من المكملات يحتاج إلى استشارة الطبيب حتى لا يتم الإفراط في استخدامه.

فوائد الكولاجين العامة

إلى جانب الفوائد التي يقدمها الكولاجين للبشرة، فإنه يقدم الفوائد الاتية للجسم:

  • تخفيف الام المفاصل 

تزداد فرص الإصابة باضطرابات المفاصل التنكسية، مثل هشاشة العظام عند انخفاض كمية الكولاجين في الجسم، وقد تبين أن استخدام مكملات الكولاجين قد يساعد في تخفيف الام المفاصل والأعراض المصاحبة لهشاشة العظام.

  • حماية العظام

تتكون العظام من نسبة عالية من الكولاجين الذي يساعد على بقائها قوية، لكن مع التقدم في العمر وفقدان الكولاجين تتدهور كثافة العظام، ما يؤدي إلى ارتفاع احتمالية الإصابة بالكسور، وهنا يأتي دور مكملات الكولاجين التي قد تمنع انخفاض كثافة العظام.

  • تعزيز صحة القلب

يمكن أن تساعد مكملات الكولاجين في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب، إذ أنها تقوي بنية الشرايين والأوعية الدموية التي تنقل الدم من القلب إلى الجسم كاملًا، ونقصها يمكن أن يؤدي إلى إضعاف الشرايين وتصلبها، والإصابة بالسكتات الدماغية، والنوبات القلبية.

  • تحسين صحة الأمعاء

قد تساهم مكملات الكولاجين في علاج مشكلة متلازمة الأمعاء المتسربة، لكن لا يوجد حتى الان دليل علمي يثبت هذه الفائدة حتى الان.

أضرار الكولاجين

يتحمل الكثيرين مكملات الكولاجين بدون أي اثار جانبية في حال استخدامها وفقًا لتعليمات الطبيب، وقد يعاني البعض من ردود الفعل التحسسية تجاهها، وفي العادة الأشخاص الذين يعانون من حساسية المحار سيصابون بردود فعل تحسسية شديدة في حال استهلاك الكولاجين البحري.

وتتضمن أبرز أضرار الكولاجين التي تستوجب وقف استخدامه واستشارة الطبيب ما يأتي: 

من قبل دينا الساريسي - الثلاثاء ، 14 سبتمبر 2021