فوائد الماء الدافئ على الريق

الماء هو جوهر الحياة، ولكن هل يمكن شرب الماء الدافئ على الريق؟ وما هي فوائد الماء الدافئ على الريق؟ كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في المقال الآتي.

فوائد الماء الدافئ على الريق

يتمتع الماء بالعديد من الفوائد للجسم، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد الماء الدافئ على الريق بشكل خاص:

فوائد الماء الدافئ على الريق

هناك العديد من الفوائد المحتملة لشرب الماء الدافئ على الريق، ومن هذه الفوائد نذكر:

1. تعزيز عملية الهضم

من فوائد شرب الماء الدافئ على الريق أنه يعزز من عملية الهضم، إذ أن شرب الماء الدافئ قبل الإفطار يحسن من عملية هضم طعام الإفطار ومحتواه من الدهون بشكل أفضل من شرب الماء البارد، مما يقلل من احتمالية الإصابة بانتفاخ البطن أو الغازات أو حموضة المعدة.

2. طرد السموم من الجسم

يعد طرد السموم من الجسم أحد فوائد شرب الماء الدافئ على الريق، حيث إن شرب الماء الدافئ يرفع من درجة حرارة الجسم مما يزيد من مقدار التعرق، الأمر الذي يساعد على زيادة التخلص من جزيئات السموم في الجسم عن طريق التعرق من مسام البشرة، كما يعمل شرب الماء الدافئ على تنظيف مسامات البشرة.

3. تنشيط الدورة الدموية

إن تنشيط الدورة الدموية هو واحد من فوائد شرب الماء الدافئ على الريق، إذ أن الماء الدافئ يعمل على إذابة جزيئات الدهون والسموم الموجودة في الجسم كما يعمل على توسعة الشرايين والأوردة، مما يتيح الأمر للدم أن يتدفق بشكل أكثر سلاسة في الجسم.

4. المساعدة في خسارة الوزن

يعمل الماء الدافئ على رفع درجة حرارة الجسم ورفع معدل الأيض بالتالي زيادة معدل حرق السعرات الحرارية وخسارة الوزن بالإضافة لتحفيز الكلى على العمل بشكل أفضل.

5. التخلص من الالام

يساعد شرب الماء الدافئ على الريق في التخلص من بعض الالام، مثل: الام الرأس، والشقيقة، والام مغص البطن كالتي تحدث خلال الدورة الشهرية، بسبب الحرارة التي تتولد في الجسم بعد شرب الماء الدافئ.

6. التقليل من احتقان الأنف

إن شرب الماء الدافئ على الريق يساعد على التخلص من احتقان الأنف والحلق وعلاج الام الرأس الناتجة من الاحتقان، من خلال التخلص من المخاط المتراكم على الجدران الداخلية لكل من الأنف والحلق.

7. التقليل من التوتر

من فوائد شرب الماء الدافئ على الريق أنه يساعد في التخلص من التوتر من خلال تعزيز وظائف الجهاز العصبي المركزي، مسببًا شعورًا بالهدوء والراحة والاسترخاء.

درجة حرارة الماء المناسبة

للحصول على فوائد الماء الدافئ على الريق مع التقليل من احتمالية الإصابة بالأضرار المرافقة لها، يجب شرب الماء بحرارة مناسبة. وقد تتراوح هذه الحرارة بين درجة حرارة تفوق درجة حرارة الغرفة بقليل، إلى درجة الحرارة التي يتم بها استهلاك المشروبات الساخنة.

حيث من الممكن شرب الماء الدافئ بدرجة لا تتجاوز 57.8 درجة مئوية، لاعتبارها الدرجة المناسبة للحصول على فوائد الماء الدافئ على الريق دون إلحاق الضرر بأنسجة الفم والمريء.

أضرار الماء الدافئ على الريق

بالرغم من تعدد فوائد الماء الدافئ على الريق، إلا أن هناك بعض الأضرار المحتملة. ومن أضرار شرب الماء الدافئ على الريق نذكر:

  • التعرض للحروق بسبب ارتفاع درجة حرارة الماء، مما يؤدي إلى تضرر أنسجة المريء وحرق حليمات التذوق واللسان.
  • تضرر الكلى الذي ينتج بسبب ازدياد حمل العمل عليها والحاجة إلى التخلص من السموم.
  • تعرض طبقة المينا للتاكل مما يسبب حساسية الأسنان.
  • عدم الشعور بالراحة بسبب الحاجة الزائدة إلى الدخول المتكرر إلى الحمام.

من قبل د. جود شحالتوغ - الخميس ، 6 مايو 2021