فوائد المانجو للبشرة: مقاومة التجاعيد والبثور وأكثر

ما هي فوائد المانجو للبشرة؟ وكيف تستطيع الاستفادة من المانجو للحصول على بشرة يافعة ونضرة؟ معلومات هامة تجدونها في هذا المقال.

فوائد المانجو للبشرة: مقاومة التجاعيد والبثور وأكثر

فلنتعرف على فوائد المانجو للبشرة وبعض التفاصيل والمعلومات التي قد تثير اهتمامك في هذا الشأن:

ما هي فوائد المانجو للبشرة؟

قد يكون للمانجو العديد من الفوائد للبشرة، إليك قائمة بأبرزها:

1. مقاومة حب الشباب

قد يساعد المانجو على مقاومة مشكلة حب الشباب، سواء من خلال علاج البثور الموجودة وتخفيفها أو من خلال حماية البشرة من ظهور البثور مستقبلًا. [مرجع]

ومن الممكن تحصيل هذه الفوائد من خلال تناول لب المانجو الطازج أو من خلال تطبيقه موضعيًا على البشرة، ورغم أن استخدام المانجو بكلا الطريقتين قد يكون مفيدًا للبشرة، إلا أن التطبيق الموضعي للمانجو على البشرة قد يكون أكثر إفادة في هذا الصدد.

إذ قد يساعد تطبيق المانجو على البشرة على فتح مسامات البشرة المغلقة، وانسداد المسامات بطبيعة الحال هو أحد العوامل التي قد تسهم في تكون حب الشباب، لذا فإن الحفاظ على مسام البشرة مفتوحة طوال الوقت قد يساعد على منع تكون البثور مستقبلًا.

2. ترطيب البشرة 

يوصي بعض الخبراء باستعمال الدهون الصحية لترطيب البشرة، لا سيما لدى الأشخاص الذين يعانون من جفاف مفرط في البشرة، وهذه الدهون الصحية تشمل عادة زبدة الكاكاو وزبدة الأفوكادو والمرطبات المصنوعة من الحليب، ولكن هذه القائمة قد تشمل مكونًا غير مألوف بالنسبة للبعض، وهو زبدة المانجو.

مثل باقي أنواع الزبدة المذكورة انفًا، تحتوي زبدة المانجو المستخرجة من بذور المانجو على أحماض يسهل على البشرة امتصاصها والاستفادة منها، لذا قد يساعد الاستخدام الموضعي لزبدة المانجو على ترطيب الجلد، وهو أمر قد يكون مفيدًا بشكل خاص للذين يعانون من جفاف البشرة لسبب أو لاخر.

3. مقاومة علامة شيخوخة البشرة

يحتوي لب المانجو اللذيذ على العديد من المكونات الطبيعية والعناصر الغذائية التي قد يكون لها دور هام في منح البشرة هيئة يافعة ونضرة، بالإضافة لمقاومة علامات شيخوخة البشرة وتأخير ظهورها، إذ يحتوي لب المانجو على:  

  • فيتامين أ: يساعد هذا الفيتامين على تحفيز تعافي الأنسجة المتضررة، وقد يساعد عند تطبيقه على البشرة على مقاومة التجاعيد وغيرها من علامات شيخوخة البشرة، مثل بقع الكبد.
  • فيتامين ج: يعد هذا الفيتامين أحد مضادات الأكسدة الهامة للبشرة، إذ قد يساعد فيتامين ج على حماية البشرة من عمليات التأكسد الضارة التي قد تلحق الضرر بها، كما قد يساعد على تحفيز إنتاج مادة الكولاجين في البشرة والتي تعد مادة بروتينية هامة للحفاظ على مرونة الجلد.

4. الحماية من سرطان الجلد

تحتوي ثمار المانجو على مركبات خاصة يطلق عليها اسم البوليفينولات (Polyphenols) ولهذه المواد خواص طبيعية مضادة للأكسدة، وقد تبين من خلال إحدى الدراسات أنها قد تساعد على التقليل من احتمالية إصابة الشخص بسرطان الجلد.

5. فوائد أخرى 

فوائد المانجو للبشرة المحتملة لا تتوقف على ما ذكر انفًا فقط، إذ قد يكون لبعض المنتجات المصنوعة من المانجو فوائد عديدة أخرى للبشرة، فعلى سبيل المثال قد يساعد الاستخدام المنتظم لزبدة المانجو على البشرة في:

  • علاج بعض الأمراض الجلدية أو تحسين حالة الجلد لدى الشخص المصاب بها، مثل الأمراض الاتية: الأكزيما، والتهاب الجلد، والصدفية، والوردية.
  • حماية البشرة من أشعة الشمس التي قد يكون لها تأثير سلبي على البشرة، مثل التسبب بنشأة حروق الشمس.
  • التسريع من الوتيرة التي تتعافى وتشفى بها الجروح، وحماية الجروح من التعرض للتجرثم والتلوث.

كيفية تحصيل فوائد المانجو للبشرة 

لكي تتمكن من الاستفادة من المانجو لتحسين مظهر بشرتك وحالتها الصحية العامة، تستطيع اتباع إحدى هذه الطرق:

1. استخدام ماسك لب المانجو

للاستفادة من المانجو في مقاومة مشكلة حب الشباب، قد لا يحتاج الأمر سوى لاتباع طريقة بسيطة تتمثل في تطبيق لب المانجو على البشرة لمدة 10 دقائق ثم غسله عن البشرة بالماء.

2. استخدام زبدة المانجو

للاستفادة من المانجو كمرطب طبيعي للبشرة يتم استخدام زبدة المانجو (أو المرطبات التي تحتوي على زبدة المانجو) وتطبيقها موضعيًا على البشرة الجافة بانتظام.

3. تناول المانجو بانتظام

تستطيع الاستفادة من المانجو إما من خلال تناول شرائح المانجو الناضجة مباشرة أو من خلال إدخال المانجو في إعداد وصفات مغذية وخفيفة، مثل:

  • تناول سلطة فواكه مصنوعة من مكعبات طازجة من لب كل من: البابايا، والأناناس، والمانجو.
  • إضافة بضعة شرائح من المانجو المجمدة إلى العصير المفضل لديك. 
  • وضع شرائح المانجو مع أي من هذه المكونات: اللبن الزبادي، وشرائح الفراولة، وعصير الأناناس.
  • تناول عصير المانجو والذي يمكن إعداده من خلال مزج هذه المكونات سوية في محضر الطعام: كوب من المانجو المقطعة، وكوب من الماء، وملعقة عسل، وبضعة مكعبات من الثلج.

أضرار المانجو للبشرة 

على الرغم من أن فوائد المانجو للبشرة موجودة وحقيقية، إلا أن أضراره المحتملة للبشرة كذلك موجودة، وهذه أبرزها:

  • مشكلات محتملة في البشرة عند تناول المانجو بإفراط من قبل أشخاص بشرتهم معرضة لظهور حب الشباب.
  • طفح جلدي وتحسس، إذ تحتوي قشور المانجو على مركب اليوروشيول (Urushiol) والذي قد يكون مثيرًا للحساسية بالنسبة للبعض، لذا قد يسبب لمس القشور أو حتى تناول لب المانجو أحيانًا في حدوث التحسس.

كما يجب التنويه إلى أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاتكس قد يكونون مصابين كذلك بحساسية تجاه المانجو.

من قبل رهام دعباس - الخميس ، 11 مارس 2021