فوائد المغنيسيوم للرجال: تعرف عليها

ماذا تعلم عن فوائد المغنيسيوم للرجال؟ وما حقيقة دور المغنيسيوم للخصوبة؟ تابع القراءة لتعرف على أهم التفاصيل حول الموضوع.

فوائد المغنيسيوم للرجال: تعرف عليها

المغنيسيوم معدن مهم جدًا للوظائف الفسيولوجية في الجسم، إذ يُحافظ المغنيسيوم على مستوى ضغط الدم طبيعيًا، ويُساعد على استقرار ضربات القلب، وتعزيز قوة العظام.

لكن ماذا عن دور المغنيسيوم للخصوبة عند الرجال؟ لنتعرف سويًا على أهم فوائد المغنيسيوم للرجال:

فوائد المغنيسيوم للرجال

قد يتعرض بعض الرجال إلى مجموعة مشكلات واضطرابات تُؤثر على الخصوبة والقدرة الجنسية، ويمكن أن تلعب المعادن دورًا هامًا جدًا في دعم الصحة العامة والصحة الجنسية عند الرجال، إذ يوضح دور وفوائد المغنيسيوم للرجال في الآتي:

1. يُعزز حركة الحيوانات المنوية 

تحتاج الحيوانات المنوية إلى مقدار معين من مركبات الطاقة في الجسم التي تسمى الأدينوسين ثلاثي الفوسفات (Adenosine triphosphate - ATP) الذي يرتبط بالمغنيسيوم في الجسم بشكل وثيق، ما يزيد من حركة وسرعة الحيوانات المنوية، ويزيد من إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجال بنسبة قد تصل إلى 80% وفق أحد الدراسات.

2. يُحسن من مستويات هرمون التستوستيرون

يٌساهم زيادة استهلاك المغنيسيوم في زيادة مستوى هرمون التستوستيرون (Testosterone) في الدم عند الرجال بشكل عام.

3. يُبطئ من سرعة القذف

بينت دراسة أن بعض الرجال يُمكن أن يُعاني من مشكلات سرعة القذف وذلك نتيجة انخفاض مستويات المغنيسيوم في بلازما السائل المنوي، مما يُسبب تضيقًا للأوعية الدموية نتيجةً للآتي:

  • زيادة مستوى الثرموبوكسان (Thromboxane).
  • زيادة الكالسيوم داخل الخلايا البطانية.
  • انخفاض أكسيد النيتريك (Nitric oxide).

فإن من فوائد المغنيسيوم للرجال التقليل من سرعة القذف عند الرجال.

فوائد المغنيسيوم الأخرى للرجال

تعرف على الفوائد الأخرى فيما يأتي:

1. تحسين كفاءة النوم 

يُعاني الرجال وخاصةً عند التقدم بالسن من نوبات أرق ومشكلات النوم المتقطع، إذ إن معدن المغنيسيوم مهم لعمل هرمون الميلاتونين (Melatonin) المسؤول عن عمليات النوم والاستيقاظ، إذ تُساهم زيادة مستويات المغنيسيوم بالدم إلى زيادة وقت النوم والتحسين من كفاءة النوم.

2. تعزيز أداء التمارين الرياضية

يفقد الجسم خلال ممارسة الرياضية السوائل والأملاح المهمة في الجسم ومنها المغنيسيوم، إذ يُسبب فقدانه تفاقم التأثير السلبي للتمارين الشاقة على الجسم، إذ يُساعد زيادة استهلاك الرجال للمغنيسيوم بالتزامن مع التمارين الرياضية على التقليل من تلف الحمض النووي لدى الرياضيين، والتأثير بشكل جيد وصحي على مستويات ضغط الدم قبل وبعد ممارسة الرياضة.

3. تعزيز صحة العضلات

يُعد المغنيسيوم من المعادن المهمة في بناء العضلات إذ يلعب دورًا رئيسًا في إنتاج عامل النمو الشبيه بالأنسولين (Insulin-like growth factor - IGF1) المهم في عملية بناء العضلات، وكما أن المغنيسيوم ضروري لمرونة العضلات إذ يسمح بانقباض وانبساط العضلات.

كيف يمكن الحصول على فوائد المغنيسيوم للرجال؟

تمد مكملات المغنيسيوم جسم الرجال بالفوائد، إضافةً إلى الحصص القليلة الموجودة منه في الأغذية، إذ يُفضل الحصول على معدن المغنيسيوم من الأصناف الغذائية المختلفة وتجنب تناول المكملات الغذائية إلا بعد استشارة الطبيب.

من الأصناف الغذائية الغنية بالمغنيسيوم الآتي: 

  • الخضروات الورقية الخضراء، مثل: السبانخ.
  • المكسرات، مثل: اللوز، والكاجو.
  • حبوب القمح الكاملة.
  • البقوليات، مثل: الفول، والبازيلا، وفول الصويا.
  • منتجات الألبان، مثل: الحليب، واللبن.

ويُوصى الرجال بتناول المغنيسيوم بجرعات محددة حسب العمر، وإليك الجرعات المغنيسيوم المناسبة للرجال في الجدول الآتي:

العمر
الجرعة
14- 18
410 ملليغرام / يوميًا
19- 30
400 ملليغرام / يوميًا
31 وأكبر
420 ملليغرام / يوميًا

أضرار المغنيسيوم المحتملة

بالرغم من فوائد المغنيسيوم للرجل إلا أنّ هناك مجموعة من الأضرار التي قد تظهر في بعض الحالات الصحية وعند الإفراط في استهلاك المغنيسيوم أو مكملات المغنيسيوم، ومن هذه الأضرار الآتي: 

  • الاضطرابات الهضمية: تُسبب الجرعة الزائدة من مكملات المغنيسيوم تقلصات مؤلمة بالبطن، والغثيان، والتقيؤ، والإسهال.
  • التداخلات الدوائية: قد تتفاعل مكملات المغنيسيوم مع بعض الأدوية، مثل: مدرات البول، وأدوية القلب، والمضادات الحيوية مما يتسبب بمشكلات صحية، إذ يجب استشارة طبيب قبل تناول مكملات المغنيسيوم.
  • مشكلات صحية عند مرضى الأمراض المزمنة: قد يُسبب الإفراط بتناول المغنيسيوم مشكلات صحية عند مرضى السكري، ومرضى القلب، ومرضى الكلى، ومرضى الأمعاء، إذ يجب استشارة الطبيب قبل تناول المغنيسيوم.
  • مشكلات صحية أخرى: انخفاض ضغط الدم، وضعف العضلات، والإرهاق، وقد تكون الجرعة المفرطة من المغنيسيوم قاتلة.
من قبل د. سيما أبو الزيت - الثلاثاء 31 آب 2021