فوائد المكاديميا للشعر: تعرف عليها

المكاديميا هي أحد أنواع المكسرات فما هي فوائد المكاديميا للشعر؟ تابعوا الإجابة في هذا المقال.

فوائد المكاديميا للشعر: تعرف عليها

المكاديميا نوع من أنواع المكسرات، وبإمكانك تناول هذه المكسرات أو استخدام الزيت المستخلص منها في العديد من الجوانب منها الطبخ مثلًا. ولكن ما هي فوائد المكاديميا للشعر؟ وما طريقة استخدامه؟ تابعوا الإجابة في المقال الاتي:

ما هي فوائد المكاديميا للشعر؟

المكاديميا غنية جدًا بالأحماض الدهنية وبفيتامين هـ، ولكن في الحقيقة لا يوجد إثباتات علمية على فوائدها للشعر بعد ومع ذلك فإن تركيبتها المميزة ترجح وجود العديد من فوائد المكاديميا للشعر المحتملة، وللحصول على هذه الفوائد فإن استخدام الزيت المستخلص من المكاديميا يعد الطريقة المثلى ونضع بين أيديكم بعض هذه الفوائد فيما يأتي:

1. الحفاظ على صحة فروة الرأس

زيت المكاديميا غني بحمض الأوليك (Oleic acid) وهو مرطب بالإضافة إلى خصائصه المضادة للالتهاب والمجددة للخلايا وبذلك يساعد زيت المكاديميا الغني بهذا الحمض في الحفاظ على صحة فروة الرأس لفوائده الاتية:

  • يحافظ على رطوبة فروة الرأس والشعر وبالتالي يحافظ على صحة حاجز البشرة فيها.
  • ينظم الإفرازات الدهنية من فروة الرأس وبالتالي يساعد في حمايتها من القشرة ونمو البكتيريا فيها.
  • يعمل على تجديد خلايا البشرة الموجودة في فروة الرأس كما يغذيها وبالتالي يساعد على تغذية الشعر من الجذور.

2. المساعدة على ترطيب الشعر وتحسينه

يمكن استخدام زيت المكاديميا كمرطب وبلسم للشعر ويتميز هذا الزيت بقدرته على الدخول إلى داخل الشعرة لا البقاء على سطحها الخارجي فقط مما يعني أنه سيعمل على ترطيب وتغذية الشعرة من الداخل ليعطي الفوائد الاتية: 

  • تقوية الشعر.
  • تنعيم الشعر.
  • إعطاء لمعان للشعر.
  • مساعدة أصحاب الشعر المجعد على تصفيف شعرهم بصورة أفضل.

3. المساعدة على إنتاج الكولاجين وتحفيز نمو الشعر

تحتوي المكاديميا على مجموعة من الأحماض الأمينية (Amino acids) والتي تعد حجر الأساس في بناء الكولاجين والكيراتين كما أنه غني بفيتامين هـ الذي يعمل كمضاد أكسدة مما يعطي فوائد المكاديميا للشعر الاتية:

  • تحفيز نمو الشعر.
  • حماية الشعر من التساقط.
  • زيادة مرونة الشعر وتقويته.

طرق الحصول على فوائد المكاديميا للشعر

كما ذكرنا في فوائد المكاديميا للشعر فإن استخدام زيت المكاديميا يعد طريقة جيدة للحصول على فوائده، ويمكن لأي شخص لا يعاني من حساسية للمكسرات استخدام هذا الزيت ولكنه يعطي فائدة أكبر لذوي الشعر الجاف والمتضرر أو الشعر المجعد. ونضع بين أيديكم بعض الطرق المقترحة لاستخدامه فيما يأتي:

  1. تطبيق زيت المكاديميا على الشعر وتغطيته بغطاء الرأس وتركه لمدة 30 دقيقة للحصول على ترطيب عميق للشعر.
  2. عمل مساج لفروة الرأس باستخدام زيت المكاديميا الدافئ لتحفيز تدفق الدم إلى المنطقة وتغذيتها باستخدام الزيت للحصول على فوائده.
  3. استخدام زيت المكاديميا في العلاج بالبخار (Steam treatments) إذ يحفز البخار على امتصاص الزيت بشكل أفضل ويمكن استخدامه مرتين في الأسبوع.
  4. عمل ماسك للشعر باستخدام زيت المكاديميا وذلك بمزجه مع مواد أخرى كاللبن، أو البيض، أو الموز وتطبيق المزيج على الشعر ليساعد على تغذيته وتقويته.

محاذير استخدام زيت المكاديميا للشعر

يعد استخدام المكاديميا للشعر امن نسبيًا لمعظم الأشخاص، إلا أن هناك احتمال للإصابة برد فعل تحسسي تجاهه عند الأشخاص المصابين بحساسية المكسرات. وعليه قبل الإقدام على الحصول على فوائد المكاديميا للشعر لا بد من إجراء اختبار الحساسية والتنبه لأعراض التحسس الاتية:

  1. الشعور بحرقة في المنطقة.
  2. احمرار المنطقة وتورمها.
  3. حدوث التهاب في المنطقة.

توقف عن استخدام زيت المكاديميا في حال ملاحظة رد فعل تحسسي بعد إجراء فحص الحساسية والذي يمكن القيام به بتطبيق كمية صغيرة من الزيت على المنطقة الداخلية من الساعد والانتظار 24 ساعة لملاحظة أي تغير على المنطقة.

من قبل رغد عمرو - الأحد ، 2 يناير 2022