فوائد الموز الأخضر: إليك أبرزها

جميعنا نحب تناول الموز الأصفر، لكن هل فكرت بتناول الموز الأخضر؟ تعرف معنا في هذا المقال على فوائد الموز الأخضر المختلفة.

فوائد الموز الأخضر: إليك أبرزها

الموز الأخضر هو الموز غير الناضج تمامًا، وهو يوفر العديد من الفوائد الصحية المختلفة، ومن الجدير بالذكر أن القيم الغذائية الموجودة في الموز الأخضر تختلف قليلًا عن تلك الموجودة في الموز الأصفر.

إذ إن الفارق الرئيسي بين الموز الأصفر والأخضر أن الثاني يتكون أساسًا من النشا الذي يتحول تدريجيًا إلى سكر أثناء عملية النضج، ولهذا السبب يفضل معظم الناس تناول الموز الناضج لأنه يتمتع بمذاق أحلى.

وسنتعرف فيما يأتي على أبرز فوائد الموز الأخضر وغيرها من المعلومات ذات الصلة:

فوائد الموز الأخضر

فوائد الموز الأخضر مماثلة تقريبًا للموز الأصفر الناضج، إليك مجموعة منها فيما يأتي:

1. يعد جيدًا لمرضى السكري

يحتوي الموز الأخضر بشكل رئيسي على الكربوهيدرات التي تأتي من النشا وليس السكر. 

بالتالي لديه مؤشر نسبة السكر في الدم أو المؤشر الغلايسيمي أقل من الموز الأصفر الناضج، إذ أن مؤشر نسبة السكر في الدم للموز الأخضر هو 30، في حين أن المؤشر للموز الأصفر الناضج هو 51.

ومن الجدير بالذكر أن الأطعمة ذات المؤشر الغلايسيمي المنخفض ترفع نسبة السكر في الدم بشكل أبطأ من الأطعمة ذات المؤشر الغلايسيمي المرتفع، ولذلك يعد الموز الأخضر خيارًا مناسبًا للمصابين بمرض السكري.

ووجدت دراسة علمية نشرت في مجلة التغذية أن الأشخاص الذين يأكلون الموز الأخضر يتحكمون بشكل أفضل في مستويات الغلوكوز ويتمتعون بتمثيل غذائي أفضل للإنسولين.

2. يعزز صحة الأمعاء

يحتوي الموز الأخضر على نسبة جيدة من النشا الذي يتوافر على شكل نشا مقاوم. 

ويعمل هذا النشا المقاوم كألياف حيوية، أي أنه عندما ينتقل إلى الأمعاء الغليظة يعمل كغذاء بريبيوتيك (Prebiotic) للبكتيريا الصحية التي تعيش في القولون.

من الممكن أن يساعد تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك (Probiotic) على تحفيز وتشجيع نمو البكتيريا الجيدة، وبالتالي تحسين صحة الأمعاء.

ومن أهم فوائد الموز الأخضر لصحة الأمعاء أنه يساعد على تقليل الإصابة بالإسهال والإمساك.

3. يساعد في فقدان الوزن

يعد الموز الأخضر غنيًا بالألياف الغذائية والنشا المقاوم، وهذا يعني أن تناوله سوف يساعدك على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة أطول مع الزمن.

هذا يعني أن تناول الموز سوف يساعد في التقليل من كمية السعرات الحرارية المتناولة لاحقًا خلال اليوم، وبالتالي فقدان الوزن.

4. يدعم صحة القلب والجهاز الدوراني

إن كنت ترغب في الحفاظ على صحة القلب والجهاز الدوراني، فإن الموز الأخضر يعد من الأطعمة المناسبة لذلك، وهذا بسبب محتواه من النشا والبوتاسيوم.

إذ وجد أن النشا المقاوم الموجود في الموز الأخضر يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الجسم، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على صحة القلب.

وبدوره يساعد البوتاسيوم في الحفاظ على مستويات ضغط الدم.

5. يقي من بعض أنواع السرطان

كما ذكرنا فإن للموز الأخضر فوائد عديدة على صحة الجهاز الهضمي، لكن هل تعلم أنه يساعد أيضًا في خفض خطر الإصابة بسرطان القولون.

السبب وراء ذلك يعود إلى المواد الموجودة في الموز الأخضر والتي تعمل على محاربة الخلايا السرطانية في حال وجودها في منطقة القولون، وبالتالي خفض خطر الإصابة به، لكن لا تزال هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات حول هذه الفائدة. 

هل يعد الموز الأخضر مفيدًا وآمنًا؟

بعد أن تعرفت على فوائد الموز الأخضر من المهم أن تعرف ما إذا كان تناوله مفيدًا وينعكس بشكل إيجابي على صحتك.

بشكل عام يعد الموز الأخضر من الأطعمة الصحية، إلا أن بعض الأشخاص قد يعانون من أعراض هضمية مختلفة بعد تناوله، مثل: النفخة، والغازات، والإمساك.

في المقابل، إن كنت تعاني من حساسية اللاتكس (Latex allergy) فمن المهم أن تقوم بتجنب تناول الموز الأخضر، لأنه يحتوي على نوع من البروتين والذي يعمل كمادة اللاتيكس.

من قبل سيف الحموري - الأربعاء 30 أيلول 2020
آخر تعديل - الأحد 30 أيار 2021