فوائد الميرمية للبشرة

العديد من الأشخاض يلجؤون إلى العناية ببشرتهم عن طريق استخدام الأعشاب والنباتات، كالمرمية في هذا المقال سيتم ذكر أبرز فوائد الميرمية للبشرة.

فوائد الميرمية للبشرة

لقد تم استخدام عشبة الميرمية منذ قرون عديدة سابقة، ويعود سبب ذلك إلى فوائدها المتنوعة للصحة سواء إذا تم استخدامها طبيًا أو حتى كمادةٍ مضافةٍ على أي نوع من أنواع الأطعمة والمشروبات.

كما إنه من الممكن استخدام هذه العشبة بأشكال عديدة ولكن أكثر هذه الأشكال شيوعًا ونفاذًا هي الميرمية الطازجة. في ما يأتي توضيح لفوائد الميرمية للبشرة:

فوائد الميرمية للبشرة

كما تم التوضيح سابقًا فإن عشبة الميرمية (Sage) تمتلك العديد من الفوائد الصحية الضرورية لصحة الجسم بشكل عام، وهنا سيتم الحديث عن أهم فوائد الميرمية للبشرة.

إن من إحدى أهم وأبرز فوائد الميرمية للبشرة؛ الحد والتخلص من حب الشباب الالتهابي، وذلك بسبب احتوائها على بعض أنواع مضادات الالتهابات مثل؛ اللوتولين، وحمض الروزمارينيك.

الجدير بالعلم أن الميرمية لها دور أساس في المكافحة والحد من شيخوخة الجلد، بالإضافة إلى مساهمتها في تحسين تجاعيد البشرة عن طريق استخدام الية التصوير الضوئي، وهذا ما أشارت إليه بعض الدراسات التي أجريت على هذه العشبة.

إن من أحد أهم المركبات التي تحتويها هذه العشبة؛ سكلاريول، المسؤولة عن تثبيط تلف الجلد الذي تتسبب به الأشعة فوق البنفسجية، بالإضافة إلى دورها في استعادة سماكة الجلد التي تم فقدانها بسبب هذا النوع من الأشعة الضارة.

أما بالنسبة إلى الكريمات التي تحتوي على هذا المركب فهي تساهم بشكل كبير في المساعدة على تحسن التجاعيد الظاهرة على البشرة، وذلك من خلال تعزيز التكاثر الخلوي.

القيمة الغذائية للميرمية

إن عشبة الميرمية تعد غنية بأهم وأفضل العناصر الغذائية والفيتامينات، ولكن لا بد من الإشارة إلى أنه نظرًا لاستخدام هذه العشبة بكميات قليلة جدًا، لذلك فهي عادةً لا توفر الكميات الكبيرة من كل من السعرات الحرارية، أو البروتينات، أو الكربوهيدرات، أو حتى الألياف.

الجدير بالعلم أن ملعقة صغيرة من الميرمية المطحونة من المحتمل أن تحتوي على العديد من العناصر الغذائية القوية والمفيدة، والتي من أبرزها الاتي:

  • 2 سعرة حرارية من الطاقة.
  • 3 مليغرام من المغنيسيوم.
  • 1 مليجرام من الفسفور.
  • 7 مليغرام من البوتاسيوم.
  • 2 ميكروغرام من حمض الفوليك.
  • 12 ميكروغرام من فيتامين ك.
  • 41 وحدة دولية من فيتامين أ.

بالإضافة إلى ذلك فإن عشبة الميرمية تحتوي أيضًا على بعض المركبات المضادة للأكسدة، والمضادة للالتهابات، والتي قد تكون مفيدةً للصحة، ومن أبرزها الاتي:

  • سينيول.
  • كافور.
  • بورنيول.
  • بورنيل أسيتات.
  • كامفين.

فوائد أخرى للميرمية

قد تم الذكر سابقًا عن أهم فوائد الميرمية للبشرة، ولكن لا بد من التنويه إلى بعض الفوائد الصحية الأخرى التي من الممكن أن تتضمنها هذه العشبة، والتي من أشهرها الاتي:

1. مرض الزهايمر

إن استخدام بعض أنواع عشبة الميريمة يساعد بشكل كبير في تحسن القدرة على التعلم، وتحسن الذاكرة، بالإضافة إلى معالجة المعلومات لدى الأفراد الذين يعانون من مرض الزهايمر من الخفيف إلى المتوسط.

2. مرض السكري

إن تناول الميرمية لمدة لا تقل عن 3 مرات يوميًا لمدة 3 شهور قد يكون له دور في خفض معدلات ومستويات السكر في الدم أثناء فترة الصيام، ومتوسط سكر الدم بمرور الوقت للأفراد الذين يعانون من مرض السكري.

3. ارتفاع الكولسترول

من الممكن أن تساعد الميرمية في خفض نسبة الكولسترول الضار في الجسم، أي البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، وخفض مستويات دهون الدم التي تعرف بالدهون الثلاثية.

بالمقابل تساهم هذه العشبة في زيادة نسبة الكولسترول المفيد الذي يطلق عليه اسم البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL)، لذلك تعد الميرمية مفيدة بشكل كبير للمصابين بارتفاع الكولسترول الضار والدهون الثلاثية.

من قبل ثراء عبدالله - السبت ، 17 أكتوبر 2020