فوائد النسكافيه بالحليب: تعرف عليها

هل تُريد معرفة فوائد النسكافيه بالحليب؟ وهل تُريد معرفة الكمية المسموح بها من هذا المشروب؟ إذًا فقط عليك قراءة المقال.

فوائد النسكافيه بالحليب: تعرف عليها

المقال الاتي سيختص بذكر فوائد النسكافيه بالحليب، لكن يجب العلم أن النسكافيه المذكور في ما يأتي هو النسكافيه المعبأة بعبوات زجاجية أو بلاستكية، أي أنه ليس النسكافيه سريع التحضير، فذلك أضراره تفوق فوائده:

فوائد النسكافيه بالحليب

النسكافيه هو أحد أشكال القهوة، لذا فوائدهما متشابهة وبإضافة الحليب على هذا المنتج فإن الفوائد ستتضاعف، وفي ما يأتي أبرز هذه الفوائد:

  • المساهمة في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

هذه الفائدة تختص بالنسكافيه والحليب على حدٍ سواء، فثلاثة أكواب من المشروبات الغنية بالكافيين مثل النسكافيه يساهم في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وكذلك إضافة الحليب قد يزيد من هذا الأمر كون أن الحليب غني بالكالسيوم وفيتامين د، وهما عنصران جيدين لتقليل خطر الإصابة بالسرطان، وخاصةً سرطان القولون والمستقيم.

  • رفع ضغط الدم

قد يعتقد البعض أن هذه ليست فائدة وإنما ضرر، هي فعلًا كذلك للأشخاص الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم، لكنها فائدة لكبار السن على وجه الخصوص الذين يعانون انخفاض ضغط الدم بعد تناول الوجبات وهذا التأثير ناتج من الكافيين المتواجد في النسكافيه.

  • الوقاية من مرض باركنسون

شرب 1 - 3 من أحد أنواع القهوة والتي أحدها النسكافيه قد يساهم في تقليل خطر الإصابة بمرض باركنسون، لكن هذه الفائدة لا تشمل الأشخاص المدخنين.

  • الحد من تكون حصوات المرارة

400 ملليغرام من الكافيين يوميًا كفيل بتقليل خطر الإصابة بحصوات المرارة، وكلما زادت الكمية ووصلت إلى حد 800 ملليغرام من الكافيين زادت الفائدة بهذا الشأن لكن سيصاب الجسم بأضرار محتملة.

  • تقليل خطر الإصابة بمرض السكري

من فوائد النسكافيه بالحليب غير المضاف له السكر كشرط أساسي المساهمة في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، والجدير بالذكر أن هذه الفائدة ناتجة من الكافيين، حيث أن النسكافيه منزوع الكافيين لم يظهر فائدة كهذه.

  • تعزيز صحة العظام

هذه الفائدة تختص بالحليب فهو غني بالكالسيوم الذي يقوي العظام ويحميها من الهشاشة وكذلك يحسن صحة الأسنان، وهذه الفائدة تكون موجودة بقوة في حال كان الحليب المستخدم في إعداد النسكافيه مدعم بفيتامين د.

  • الحماية من الإصابة بالاكتئاب

الكافيين المتواجد في النسكافيه وفيتامين د المتواجد في الحليب كلاهما يساهمان في زيادة هرمون السيروتونين، وهذا الهرمون يحسن المزاج مما يقي من الإصابة بالاكتئاب.

  • بناء العضلات

هذه الفائدة يعزى السبب فيها إلى الأمريين الاتيين:

  1. الحليب وخاصةً كامل الدسم يساهم في أن يأخذ الجسم منه كامل احتياجاته وبتالي ترك الأنسجة العضلية كما هي، بل على العكس يمكن أن يزيدها.
  2. النسكافيه ينشط الجسم وبتالي يساعده في ممارسة تمارين أكثر للعضلات مؤديًا ذلك لزيادة حجمها. 
  • فوائد النسكافيه بالحليب الأخرى

تمثلت هذه الفوائد المحتملة بالمساهمة بتقليل خطر الإصابة بالأمراض الاتية:

  1. مرض الشلل الرعاشي.
  2. السكتة الدماغية.
  3. النوبة القلبية.
  4. مرض الزهايمر.

ما هي كمية النسكافيه بالحليب المسموح بها يوميًا؟

يمكن القول أن خمسة أكواب يوميًا من النسكافيه بالحليب هي الكمية الأنسب لتحصيل الفوائد سابقة الذكر، وهذا المقدار اعتمد على كمية الكافيين حيث أن 5 أكواب من هذا المشروب توفر 400 ملليغرام من الكافيين وهذا الحد المسموح به للجسم يوميًا. 

أضرار النسكافيه بالحليب

بالرغم من فوائد النسكافيه بالحليب إلا أنه يؤدي لبعض الأضرار لمجموعة من الأشخاص، وتمثلت هذه الأضرار في الاتي:

  • الحساسية: الحساسية غالبًا تنتج من الحليب، لذا يمكن الاكتفاء بشرب النسكافيه دون إضافة الحليب لتخلص من هذا الضرر. 
  • الأرق والعصبية: هذا الضرر ينتج في حال شرب المزيد من شراب النسكافيه بالحليب، وهذا نتيجة الكافيين المتواجد في المشروب.
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي: وهذه الاضطرابات تنتج على شكل غثيان، والام في المعدة، وإسهال أو إمساك.
  • أضرار أخرى: هذه الأضرار ناتجة من الكافيين المتواجد في النسكافيه، وتتمثل بزيادة ضربات القلب، والصداع، والقلق، وطنين الأذن. 
من قبل رشا أحمد - الثلاثاء ، 7 ديسمبر 2021
آخر تعديل - الثلاثاء ، 7 ديسمبر 2021