فوائد بذور الفجل للنساء: تعرفي عليها

ما هي فوائد بذور الفجل للنساء؟ ما الذي عليك معرفته عن هذا النوع من البذور؟ معلومات وتفاصيل هامة حول بذور الفجل نوردها في المقال الآتي.

فوائد بذور الفجل للنساء: تعرفي عليها

سوف نعرفك في ما يأتي على فوائد بذور الفجل للنساء.

ما هي بذور الفجل؟ 

قبل استعراض فوائد بذور الفجل للنساء، فلنتعرف على بذور الفجل أولًا. كما يوحي اسمها، مصدر هذه البذور هي نبتة الفجل بمختلف أنواعها، ولكن قد تكون بعض أنواع بذور الفجل مرغوبة أكثر من غيرها، لذا قد تتم زراعة أنواع معينة من الفجل فقط لجني البذور.

تتخذ بذور الفجل شكلًا بيضاويًا ويبلغ طولها قرابة ثلاث ملليمترات. يتراوح لون البذور الفجل ما بين درجات اللونين الأحمر والبني، أما مذاقها فهو لذيذ ومميز، لذا قد تشكل هذه البذور إضافة جيدة للعديد من الأطباق الغذائية. 

قد يكون لبذور الفجل فوائد عديدة للصحة، ومن الممكن تحصيل فوائد بذور الفجل للنساء إما من خلال تناولها مباشرة، أو من خلال تناول بذور الفجل المبرعمة، كما من الممكن كذلك استخدام بذور الفجل لصناعة زيت الفجل والذي قد يكون له العديد من الفوائد. 

بسبب فوائدها العديدة، تم استخدام بذور الفجل لقرون عديدة في العديد من الوصفات التغذوية والعلاجية، لا سيما من قبل بعض الحضارات الاسيوية، مثل الحضارة الصينية.

فوائد بذور الفجل للنساء 

إليك قائمة بأبرزها:

1. مقاومة سرطان الثدي 

إحدى فوائد بذور الفجل للنساء هي أنها قد تساعد على الوقاية من بعض أنواع السرطان، مثل: سرطان الثدي، وسرطان الرئة.  

إذ تحتوي نبتة الفجل وبذورها على مركبات الايزوثيوسيانات (Isothiocyanates) الهامة، مثل السلفورافان (Sulforaphane)، والتي قد تساعد على تثبيط نمو الخلايا السرطانية وتحفيز دخولها في طور الاستماتة (Apoptosis)، مما قد يساعد على مقاومة عدة أنواع من مرض السرطان. 

2. تقوية عظام الجسم 

تعد النساء عمومًا من الفئات التي قد تكون أكثر عرضة من غيرها لتخلخل العظام، لا سيما بعد تجاوز سن انقطاع الطمث، لذا قد يكون تناول بذور الفجل خيارًا غذائيًا جيدًا للنساء، إذ يحتوي هذا النوع من البذور على: 

  • كميات وفيرة من معدن الكالسيوم الهام والذي قد يسهم في حماية العظام من العديد من الأمراض والمشكلات الصحية، مثل مرض تخلخل العظام.
  • كمية قليلة من بعض المعادن الأخرى، والتي قد تساهم في تحسين كثافة النسيج العظمي، مثل: المنغنيز، والنحاس، والفسفور. 

3. تحسين مظهر البشرة ومقاومة بعض مشكلاتها 

قد يكون لبذور الفجل فوائد محتملة عديدة للجلد بشكل خاص، إذ قد تحتوي هذه البذور على مواد قد تسهم في: 

  • مقاومة مشكلة "الوضح" الجلدية 

قد تسهم بذور الفجل في تخليص الجسم من بعض ما يتواجد فيه من سموم، لذا يعتقد أن هذه البذور قد تساعد على تخفيف حدة مشكلة الوضح (Leucoderma)، وهي مشكلة صحية قد تظهر على هيئة بقع بيضاء اللون على البشرة.

للاستفادة من بذور الفجل في هذا الصدد، بالإمكان تناول هذه البذور فمويًا، كما يمكن تطبيق خليط مصنوعة من بذور الفجل المطحون وعصير الزنجبيل على البقع البيضاء لتخفيف حدتها. 

  • مقاومة جفاف البشرة وعلامات شيخوختها 

إحدى فوائد بذور الفجل للنساء المحتملة أنها قد تساعد على مقاومة الإجهاد التأكسدي، وذلك بسبب محتوى هذه البذور من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الهامة للبشرة، مثل: فيتامينات المجموعة ب وفيتامين ج.

لذا، قد يساعد استخدام هذه البذور على:  

  • مقاومة جفاف الجلد وتشققه.
  • تخفيف حدة بعض علامات الشيخوخة المزعجة، مثل: بقع الشيخوخة، وخطوط البشرة الرفيعة، والتجاعيد.

فوائد بذور الفجل عمومًا

كما قد يكون لبذور الفجل فوائد أخرى للرجال وللنساء على حد سواء، مثل:

1. مقاومة مرض السكري 

قد يساعد تناول بذور الفجل فمويًا على مقاومة مرض السكري وإبقاء الحالة الصحية للمصابين بهذا المرض تحت السيطرة، إذ تحتوي هذه البذور على مواد طبيعية قد تساعد على تحسين مستويات مقاومة الأنسولين في الجسم، مما قد يسهم في تعزيز قدرة الجسم على الاستفادة من الجلوكوز. 

2. تحسين الحالة الصحية العامة للكبد 

من فوائد بذور الفجل للنساء وللرجال أنها قد تساعد على تحسين قدرة الكبد على القيام بوظائفه، مما قد يسهم في تقليل مستويات السموم في الدم. 

إذ تحتوي بذور الفجل على مواد طبيعية قد تساعد على تخليص أنسجة الكبد المسؤولة عن تنقية السموم من بعض الانسدادات التي قد تعيق عملها، مما قد يسهم في تعزيز عمليات الأيض في الجسم وتحسينها. 

3. تفتيت حصوات الكلى 

بسبب امتلاكها لخواص طبيعية مدرة للبول، قد يساعد تناول بذور الفجل على تفتيت حصوات الكلى، إذ تحتوي هذه البذور على مركبات قد تساعد على تفكيك تكتلات حمض الأكساليك المكونة للحصوات، لذا يلجأ البعض لبذور الفجل كوصفة طبيعية لعلاج حصوات الكلى. 

4. فوائد بذور الفجل للنساء الأخرى 

كما قد يكون لهذه البذور العديد من الفوائد المحتملة الأخرى للنساء وللرجال على حد سواء، مثل:

  • تحسين العمليات الهضمية، فبسبب احتواء بذور الفجل على كميات وفيرة من الألياف، قد يساعد تناول هذه البذور على الحفاظ على انتظام العملية الهضمية ومقاومة بعض الاضطرابات الهضمية، مثل الإسهال.
  • حماية الجهاز الدوراني من العديد من المشكلات الصحية، مثل النوبة القلبية، إذ تحتوي هذه البذور على مواد قد تساعد على: خفض مستويات الكولسترول، وخفض مستويات ضغط الدم المرتفعة.

أضرار بذور الفجل

لا تزال فوائد بذور الفجل وأضرارها قيد البحث والدراسة، ولكن قد يكون لهذه البذور أضرار شبيهة بأضرار ثمار الفجل، وهذه بعضها: 

  • تهيج عام في القناة الهضمية.
  • رد فعل تحسسي، ولكن الحساسية تجاه الفجل تعد نادرة الحدوث.
  • خفض سكر الدم لمستويات غير صحية.
  • تفاقم الأعراض المرافقة لحالة حصوات المرارة.

من قبل رهام دعباس - الاثنين ، 26 يوليو 2021
آخر تعديل - الاثنين ، 26 يوليو 2021