فوائد بذور المانجو: رائعة وهامة

هل تتخلص من بذور المانجو بعد تناول لبها الحلو؟ الإجابة هي غالبًا نعم، ولكن بعد قراءة هذا المقال حتمًا ستغير إجابتك، فما فوائد بذور المانجو؟ 

فوائد بذور المانجو: رائعة وهامة

بذور المانجو هي بذور بيضاء اللون تتوسط عادةً لب ثمرة المانجو (Mango)، وتعد أحد أكبر أنواع بذور الفواكه حجمًا، والمانجو هي نوع من أنواع الفواكه، وتعرف علميًا باسم (Mangifera indica). 

قد يكون لبذور المانجو فوائد عديدة محتملة للصحة وللجمال، فلنتعرف عى فوائد بذور المانجو في المقال الاتي:

فوائد بذور المانجو

لا يدرك البعض هو أن قيامهم بالتخلص من بذور المانجو قد يجعلهم يفوتون جزءًا من القيمة الغذائية لثمرة المانجو، لا سيما البذور التي تم أخذها من المانجو الأفريقية بشكل خاص. 

تحتوي بذور المانجو على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية والمركبات الفعالة، مثل: مضادات الأكسدة، والأحماض الدهنية غير المشبعة، لذا قد يكون لهذه البذور العديد من الفوائد المحتملة للصحة وكذلك للجمال.

إليك قائمة بأبرز الفوائد المحتملة لبذور المانجو:

1. علاج البواسير

قد تساعد بذور المانجو على علاج البواسير أو تحسين الوضع الصحي العام للشخص المصاب بالبواسير.

للاستفادة من بذور المانجو في هذا الصدد تستطيع استخدامها عبر تناول ملعقتين من مسحوق بذور المانجو الممزوج مع القليل من العسل مرتين يوميًا. 

2. التحسين من صحة الجلد 

من الممكن الاستفادة من بذور المانجو للجمال من خلال استعمال زبدة المانجو التي يتم استخراجها وتصنيعها من لب بذور المانجو، وتشبه هذه الزبدة في قوامها وفوائدها للبشرة زبدة الشيا وزبدة الكاكاو.  

وهذه نبذة عن فوائد زبدة بذور المانجو: 

  • تحفيز عمليات صناعة وإنتاج الكولاجين في الجسم 

فالكولاجين هو مادة بروتينية تدخل في تركيبة أنسجة الجسم المختلفة، مثل: الجلد، والعضلات، ولكن قد يتسبب التقدم الطبيعي بالعمر في بدء تفككها وتقليل قدرة الجسم على تصنيعها بكميات كافية.

  • منح البشرة الرطوبة التي تحتاجها

إذ قد تعمل زبدة المانجو على تكوين طبقة حماية خارجية تغلف البشرة لتعمل على ترطيبها وزيادة نعومتها.

  • مقاومة جفاف الشفاه

إذ قد يساعد دهن الشفاه الجافة بزبدة المانجو قبل الخلود للنوم على تقشير الشفاه وتجديد خلاياها وترطيبها وتسريع التئامها وتعافيها. 

3. علاج بعض مشكلات الشعر 

قد يكون لزبدة المانجو العديد من الفوائد المحتملة للشعر ولفروة الرأس، إذ قد يساعد استخدام هذا النوع من زبدة بذور الفواكه على ما يأتي:

  • التخلص من مشكلة قشرة الشعر أو التخفيف من حدتها.
  • تقوية الشعر وإضفاء لمعة جميلة على خصلاته.
  • إعادة إنبات الشعر في حالات الثعلبة لا سيما عند دهن الفراغات بمزيج مصنوع من زبدة المانجو وزيت الخردل تم تركه في الشمس لبضعة أيام. 

4. تنظيم مستويات السكر في الدم 

من فوائد بذور المانجو المحتملة أنها تحتوي على مواد قد تساعد على تنظيم نسب السكر في الدم، لذا قد يساعد تناول مكملات تحتوي على خلاصة هذا النوع من البذور على مقاومة مرض السكري أو التقليل من فرص نشأة مرض السكري لدى الأشخاص غير المصابين.

5. فوائد أخرى

فوائد بذور المانجو ليست مقتصرة على ما قمنا بذكره أعلاه، وهذه بعض الفوائد الأخرى لهذه البذور: 

  • مقاومة الالتهابات والأمراض الالتهابية المختلفة، مثل: النقرس (Gout) وتخفيف حدة ما قد يرافقها من أعراض.
  • تحسين سير عمليات الأيض في الجسم، وتحفيز خسارة الوزن الإضافي.
  • التحسين من الحالة الصحية العامة للجهاز الدوراني لا سيما بسبب احتواء بذور المانجو على مركبات طبيعية قد تعمل على خفض الكولسترول.

كيف من الممكن استخدام بذور المانجو؟

لتحصيل فوائد بذور المانجو، تستطيع استخدام هذه البذور بإحدى الطرق الاتية: 

  1. إذا كانت ثمار المانجو غير ناضجة تستطيع تحصيل فوائد بذور المانجو عبر تناول هذه البذور مباشرة.
  2. إذا كانت ثمار المانجو ناضجة قم بتنظيف البذور جيدًا ثم جففها، وبعد ذلك قم بطحنها حتى تحصل على مسحوق ناعم، ومن ثم يمكنك استخدام هذا المسحوق لصناعة معجون قد تكون له العديد من الاستخدامات الخارجية.
  3. استخدام زبدة المانجو المأخوذة من بذور المانجو من خلال تطبيقها مباشرة على الجلد أو تناولها على هيئة مكملات غذائية. 

أضرار بذور المانجو 

من الممكن لاستخدام بعض المنتجات المصنوعة من بذور المانجو أن يتسبب في مضاعفات صحية معينة، فعلى سبيل المثال قد يتسبب استخدام زبدة بذور المانجو بظهور طفح جلدي أو أعراض مزعجة أخرى قد تكون مؤشرًا على الإصابة بحساسية تجاه المانجو. 

كما قد تحتوي بذور المانجو أحيانًا على بعض أنواع الفطريات أو الملوثات السامة والتي قد تجعل هذه البذور غير صالحة للاستهلاك البشري، ولكن يجب التنويه إلى أن تلوث بذور المانجو بمواد مثل التي قمنا بذكرها للتو يعد حالة غير شائعة.

من قبل رهام دعباس - الخميس ، 28 يناير 2021