فوائد حب الرشاد للمفاصل

يحتوي حب الرشاد على العديد من المعادن المهمة والفيتامينات الأساسية التي تعود على الصحة بفوائد عديدة، ولكن هل لحب الرشاد فوائد تعود على المفاصل؟ تعرف في هذا المقال على فوائد حب الرشاد للمفاصل.

فوائد حب الرشاد للمفاصل

فيما يأتي أبرز فوائد حب الرشاد للمفاصل وبعض الفوائد الصحية الأخرى وبعض النصائح والمحاذير:

فوائد حب الرشاد للمفاصل 

من فوائد حب الرشاد للمفاصل:

1. تعزيز صحة العظام والمفاصل

يساعد حب الرشاد على تعزيز صحة العظام والمفاصل، إذ يعمل على تقوية وزيادة كثافة العظام وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالكسور وهشاشة العظام، ويساعد أيضًا على تقوية ونمو المفاصل السليمة. 

2. علاج التهابات المفاصل

يعد من أبرز فوائد حب الرشاد للمفاصل أنه يساعد في علاج التهابات المفاصل، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، حيث أنه يخفف من الالام ويعمل على مكافحة الالتهابات التي تصيب المفاصل والعظام، لاحتوائه على عناصر غذائية وفيتامينات متعددة، مثل: الفوسفور، والبوتاسيوم، ومضادات للأكسدة تعمل على منع تلف المفاصل.

وبشكل عام ينصح باستخدام حب الرشاد للمفاصل عن طريق طحن نصف ملعقة من حب الرشاد وإضافته للحليب وخلطه جيدًا ثم تناوله مرة في اليوم.

فوائد صحية أخرى لحب الرشاد 

تعرف على الفوائد الصحية الأخرى التي يوفرها حب الرشاد:

علاج فقر الدم

يساعد حب الرشاد على علاج فقر الدم، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد وحمض الفوليك اللذان يعملان على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء، مما يقلل خطر الإصابة بفقر الدم ومضاعفاته. 

  • التقليل من اضطرابات الجهاز الهضمي 

من فوائد حب الرشاد أنه يعالج الاضطرابات التي قد تصيب الجهاز الهضمي، مثل: الإمساك، والقولون، ويعمل على إزالة السموم من الجسم.

  • علاج مشكلات الجهاز التنفسي 

يساعد حب الرشاد في علاج المشكلات التي تصيب الجهاز التنفسي، مثل: الربو، والسعال، والتهاب الحلق، والتهاب الشعب الهوائية.

  • السيطرة على مرض السكري 

ينظم حب الرشاد مستويات السكر في الدم ويمنع الإصابة بارتفاع السكر في الدم الذي يسبب مشكلات خطيرة، لاحتوائه على مادة فعالة تسمى ليبيدايمويد (Lepidimoid)

والتي تساعد في السيطرة على مرض السكري

  • تقوية وتعزيز المناعة

يحتوي حب الرشاد على فيتامين ج بنسبة عالية، والذي يعد أحد الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم لتقوية جهاز المناعة.

  • الوقاية من بعض أنواع السرطانات

يحتوي حب الرشاد على الغلوكوزينولات (Glucosinolates) التي تعمل بدورها على تعطيل الخلايا السرطانية، ويساعد حب الرشاد في الوقاية من بعض أنواع السرطانات لاحتوائه على بعض الأحماض الدهنية واليود والمنغنيز.

  • التقليل من الوزن

يعد حب الرشاد خيارًا غذائيًا مناسبًا للمساعدة على إنقاص الوزن لأنه منخفض السعرات الحرارية ويساعد على الشعور بالشبع لاحتوائه على الألياف والبروتين اللتان تساعدان على الشعور بالشبع لفترة أطول.

  • دعم صحة الجلد

يحافظ حب الرشاد على صحة الجلد ويمنع الالتهابات التي قد تصيب البشرة، ويزيد أيضًا من نضارة وإشراقة البشرة لاحتوائه على فيتامين أ وفيتامين هـ.

محاذير تناول حب الرشاد

يؤدي الإفراط في تناول حب الرشاد إلى تهيج الأمعاء وحدوث بعض الاثار الجانبية الأخرى، مثل: 

  • مشكلات في وظائف الغدة الدرقية، مثل منع امتصاص اليود في الجسم.
  • انخفاض البوتاسيوم في الدم بشكل كبير. 
  • انخفاض ضغط الدم لدى الأشخاص المعرضين لانخفاض ضغط الدم باستمرار. 

كما ينصح المرأة الحامل بتناول حب الرشاد باعتدال والرجوع إلى الطبيب، حيث أنه قد يؤدي في بعض الأحيان إلى الإجهاض خاصة في الأشهر الأولى من الحمل، وقد يؤدي تناول حب الرشاد إلى حدوث بعض التفاعلات مع بعض الأدوية.

من قبل أمل صباح - الأربعاء ، 28 أبريل 2021