فوائد حمية البحر الأبيض المتوسط

وجدت دراسات مختلفة أن حمية البحر الأبيض المتوسط تقلل من خطر الاصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي والأمراض المختلفة. فكيف تساعد حمية البحر الأبيض المتوسط في ذلك؟

 فوائد حمية البحر الأبيض المتوسط

لحمية البحر المتوسط العديد من الفوائد والمميزات للصحة فلنتعرف عليها أكثر فيما يلي.

ماذا تقول الدراسات؟

حمية البحر الأبيض المتوسط معروفة بقدرتها على المساعدة في الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية، خاصة أن 50 دراسة أجريت أظهرت أن هذه الحمية قد تقلل من خطر الأصابة بأمراض مختلفة.

وقد توصل الباحثون الى هذه النتيجة بعد إجراء فحص لنصف مليون شخص إتبع الحمية وتأثر بها صحياً.

 وجدت واحدة من الدراسات العلمية أن اتباع نظام غذائي  يعتمد على هذه الحمية يحسن مستوى الكولسترول "الجيد" في الجسم. وأكدت أن ممارسة الرياضة قد تساهم، في تحقيق الاستفادة القصوى.

دراسة نشرت مؤخراً في مجلة Journal of The American College of Cardiology. تشير الى اهمية اتباع حمية البحر المتوسط، لتأثيرها الإيجابي في:

  • علاج سوء التمثيل الغذائي في الجسم، والمعروف علمياً بمتلازمة الأيض، والمسبب لحدوث ارتفاع ضغط الدم، وإصابة البطن بالبدانة، وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، ومقاومة الأنسولين.
  • التقليل من فرص الإصابة بسوء التغذية، والذي يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري ومشاكل القلب. 

لم تعتبر حمية البحر الأبيض المتوسط مفيدة؟

تعتبرحمية البحر الأبيض المتوسط، حمية صحية وغنية بالعناصر الأساسية المفيدة للجسم فهي:

  • تتكون بشكل أساسي من زيت الزيتون، والفواكه والخضراوات الملونة، والحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
  • يدمج هذا النظام الغذائي، البروتينات (قليلة الدهون) مثل الدجاج والسمك، كبديلاً عن تناول اللحوم الحمراء.
  • حمية البحر الأبيض المتوسط، تحتوي على مصادر عديدة من المواد المضادة للأكسدة، وكذلك المركبات المضادة للالتهابات.

جميع هذه الأمور قد تفسر اثارها الإيجابية على الصحة.

هل حمية البحر الأبيض المتوسط بسيطة وسهلة؟

اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط، قد يكون الحل الانسب لمتلازمة الأيض. وبصرف النظر عن الفوائد الصحية، فحمية البحر الأبيض المتوسط غنية ولذيذة، ولذلك من السهل تطبيقها على المدى الطويل.

إذ حققت نتائج مهمة تفيد الجميع صحياً، لاسيما وأن المجموعات السكانية الكبيرة، صاحبة الثقافات المختلفة، يمكنها أن تعتمد حمية البحر الأبيض المتوسط ، كنظام غذائي يومي وسهل.

ما هي فوائد حمية البحر الأبيض المتوسط؟

هل الحفاظ على إتباع حمية البحر الأبيض المتوسط، وعلى مدى سنوات طويلة، يؤدي إلى اطالة العمر؟ الجواب هو نعم، أكد هذه النتيجة جراح الأوعية الدموية من معهد البحوث في ولاية أوهايو،الدكتور مارك جيلينوب.

الدراسة الجديدة شملت عدداً أكبر من المرضى، بالمقارنة مع غيرها من الدراسات السابقة التي أجريت في هذا المجال، وهي تتطرق تحديداً لمتلازمة الأيض، على النقيض من الدراسات الأخرى.

وأشار جيلينوب الى الجملة السابقة قائلاً، سأل احدهم "أنا أريد الوقاية من أمراض القلب، فأي حمية اتبع؟ فاقترحت عليه حمية البحر الأبيض المتوسط، حتى لو كان الشخص يعاني من البدانة في منطقة البطن، وضغط الدم مرتفع قليلاً لديه.

و أضاف " استناداً إلى هذه الدراسة، فأنا سأوصي بحمية البحر الأبيض المتوسط ".

استخدام زيت الزيتون في السلطة بدلا من الصلصات

هذه الدراسة ممتازة من حيث العمق، حيث تعطي معلومات ممتازة، فضلاً عن الدمج والتلخيص لـ 50 دراسة تدعم نتائج الدراسة الأخيرة.

وتقول الدكتورة جيسيكا برتفيلد، من مستشفى غوتليب في ولاية إلينوي، الولايات المتحدة الأمريكية:

"نعلم أن الأحماض الدهنية مثل أوميغا 3، والموجودة في الأسماك وزيت الزيتون والدهون غير المشبعة الأحادية لها تأثير مضاد للالتهابات والتي تعتبر من عوامل الخطر المعروفة لأمراض القلب والسكتة الدماغية، وبالتالي فمن المنطقي أن حمية البحر الأبيض المتوسط يمكن أن توفر فائدة دفاعية ".

ومع ذلك، فإن الدراسات تكشف بعض القيود، فيما يتعلق بفوائد حمية البحر الأبيض المتوسط في بلدان مختلفة. الدراسات تختلف اختلافاً كبيراً من حيث المدة الزمنية والمجموعات السكانية التي تم فحصها.

على سبيل المثال، بعض الدراسات إستمرت لأربعة أسابيع فقط، وبعضها الاخر إمتد على مدار أربع سنوات. كذلك، فان عدد قليل من الدراسات فقط، أجريت على أشخاص من سكان الولايات المتحدة، حيث تختلف الثقافة الغذائية بشكل كبير من منطقة إلى أخرى.

ومع ذلك، ففي البحث اللانهائي عن "الحمية المثالية" - منخفضة الدهون والكربوهيدرات، الغنية بالبروتين، والخالية من السكر، يبدو أن حمية البحر الأبيض المتوسط هي الحمية الموصى بها أكثر.

المزيد في: كيف تعزز حمية البحر المتوسط صحتك؟

تغييرات بسيطة، تمنحك الصحة

 مديرة قسم القلب في مستشفى لينوكس هيل في نيويورك، الدكتورة سوزان ستينبوم، تقول "حمية البحر الأبيض المتوسط ، هي الشيء الوحيد الذي أوصي به الناس"،

كما تقول: "هذا هو نمط حياة، وليس حمية. تغييرات صغيرة تساعدكم على الحفاظ على صحتكم".

بعض النصائح الصحية

هذه بعض النصائح الصحية الإضافية:

  1. استبدال الكريمة بالزيت، استخدموا صلصة الطماطم في الطهي، والتي تعتمد على زيت الزيتون. وتخلصوا من الأطعمة المقلية والمشوية وبدلاً من ذلك استخدموا الزيوت الصحية.
  2. استخدام الحبوب المختلفة كبديل عن الأرز الأبيض، وتناول الأسماك أكثر، المكسرات، البقوليات والخضار.
  3. المعكرونة العادية، يمكن إستبدالها بالمعكرونة غنية بالقمح الكامل، وكذلك بالعديد من الأطعمة الأخرى.
  4. يجب أن نتذكر أن التمارين الرياضية مهمة بشكل خاص، وعدة مرات في الأسبوع ، وتطبيقها بجانب اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط، مما يساعد في منع الأمراض المختلفة.
من قبل ويب طب - الأربعاء ، 16 مارس 2016
آخر تعديل - الأربعاء ، 26 سبتمبر 2018