فوائد دقيق الشوفان الصحية

يعتبر دقيق الشوفان من أكثر الحبوب صحة على وجه الأرض، فهو خالٍ من الغلوتين ويعد مصدراً رائعاً ومهماً للفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة المهمة. تعرف على أهم فوائد دقيق الشوفان من خلال هذا المقال.

فوائد دقيق الشوفان الصحية

دقيق الشوفان يعد الخيار الأمثل للأشخاص الذين يرغبون في فقدان الوزن، كما أنه من الخيارات الصحية لجميع أفراد العائلة، فما هي فوائده؟

فوائد دقيق الشوفان

فوائد دقيق الشوفان كثيرة، ونلخص أهمها في هذا المقال:

1- مغذي بشكل كبير

تعتبر تركيبة الشوفان الغذائية متوازنة بشكل جيد، فهو مصدرٌ جيد للكربوهيدرات والألياف الغذائية، كما ويحتوي أيضاً على بروتين ودهون أكثر من الحبوب الأخرى.

2- غني بمضادات الأكسدة، بما في ذلك الأفينانثراميدات

يحتوي دقيق الشوفان الكامل على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والبوليفينول، بالإضافة إلى الأفينانثراميدات (Avenanthramides) وهي من مضادات الأكسدة.

تساعد مضادات الأكسدة الأفينانثراميدات في خفض مستويات ضغط الدم عن طريق إنتاج أكسيد النيتريك في الجسم.

3- يخفض نسبة الكوليسترول

يعد دقيق الشوفان مصدرًا ممتازًا للألياف القابلة وغير القابلة للذوبان وهذا يعني أن له العديد من الفوائد بما فيها أثره الإيجابي على نسبة الكوليسترول في الدم.

الألياف القابلة للذوبان تشكل جلاً لزجاً يساعد في خفض نسبة الكوليسترول واستقرار مستويات الجلوكوز في الدم.

4- يحمي القلب والقولون

إن لمضادات الأكسدة الأفينانثراميدات في الحماية من أمراض القلب التاجية وسرطان القولون وتهيج الجلد، كما أنها تلعب دوراً في التحكم في مستوى ضغط الدم.

5- يعزز البكتيريا الصحية في الجهاز الهضمي

عندما يختلط دقيق الشوفان مع الماء، فإن مادة البيتاجلوكان الموجودة فيه تعمل على تشكيل مادة هلامية، والتي تساعد بدورها على تغطية المعدة والجهاز الهضمي، هذا بدوره يساعد في تعزيز صحة وعمل الجهاز الهضمي.

6- إدارة الوزن

من أهم فوائد دقيق الشوفان دوره في فقدان الوزن، ولذا يلجأ الكثيرين إلى تناوله يوميًا.

دقيق الشوفان غني بالألياف القابلة للذوبان، والتي تعطي شعورًا بالامتلاء، بالتالي قد يساعد الشعور بالامتلاء الشخص على تقليل الكمية المتناولة من الطعام لاحقًا وتحقيق أهداف خسارة الوزن. 

وجدت الأبحاث أن تناول دقيق الشوفان يعطي الشخص شعورًا بالشبع يمتد إلى أربعة ساعات تقريباً.

7- يحد من مخاطر الربو

الربو هي حالة شائعة تحدث غالبا عند الأطفال، فبعض الأدلة تشير إلى أن بعض الأطعمة تؤثر سلباً على الربو بينما هناك بعض الأطعمة التي تؤثر ايجاباً مثل دقيق الشوفان.

حيث وجد باحثون في دراسة علمية استهدفت 3,781 طفلًا، أن أولئك الذين تناولوا دقيق الشوفان بأول فترة من حياتهم، انخفض لديهم خطر الإصابة بالربو لاحقًا.

8- يساعد في علاج الإمساك

إن الألياف غير القابلة للذوبان الموجود في دقيق الشوفان تساعد في تخفيف أو منع الإمساك وتحسين صحة الأمعاء، وذلك لأنها قابلة للذوبان بالماء كما ذكرنا.

من قبل سيف الحموري - الأحد ، 3 مايو 2020