فوائد زيت الزيتون على الريق للمرأة

يقدم زيت الزيتون العديد من الفوائد للجسم، ولكن ما هي فوائد زيت الزيتون على الريق للمرأة؟ وهل هناك أي أضرار لشرب زيت الزيتون على الريق؟ كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في المقال الآتي.

فوائد زيت الزيتون على الريق للمرأة

ينتج زيت الزيتون عن عصر حبات الزيتون، وهو أحد الزيوت اللذيذة ومتعددة الاستعمالات والمفيدة للجسم. وسنتعرف في ما يأتي على بعض فوائد زيت الزيتون على الريق للمرأة:

فوائد زيت الزيتون على الريق للمرأة

تتعدد الفوائد المحتملة لتناول زيت الزيتون على الريق للمرأة والرجل أيضًا، ومن هذه الفوائد نذكر:

1. يعزز من صحة الأمعاء

من فوائد زيت الزيتون على الريق للمرأة أنه يعزز من صحة الأمعاء، إذ أن زيت الزيتون يحتوي على العديد من المركبات، مثل مركبات الفينول (Phenols) التي تعمل على تغيير طبيعة البكتيريا في الأمعاء، مما يساعد على التخفيف من الأعراض المرافقة لأمراض الأمعاء الالتهابية. كما يعمل شرب زيت الزيتون على الريق على التخلص من الإمساك. 

2. يعزز من صحة القلب والجهاز الدوراني

يحتوي زيت الزيتون على حمض الأوليك (Oleic acid) الذي يعمل على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يعمل زيت الزيتون على خفض مستوى الكولسترول الضار والحفاظ على ضغط الدم ومنع الإصابة بتصلب الشرايين.

3. يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي زيت الزيتون على العديد من مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة التي غالبًا ما تؤدي إلى الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، لذلك من فوائد زيت الزيتون على الريق للمرأة هو الوقاية من الإصابة بعدد من السرطانات، مثل: سرطان الثدي، وسرطان القولون والمستقيم، وسرطان بطانة الرحم، وسرطان البنكرياس.

4. يحمي الكبد

يعمل زيت الزيتون على حماية الكبد والمساعدة في إصلاح أي ضرر قد تعرض له الكبد، حيث يحتوي زيت الزيتون على العديد من المركبات مثل حمض الأولييك الذي يعمل على التقليل من خطر الإصابة بأي أمراض قد تضر بالكبد.

5. يمنع الإصابة بالزهايمر

من فوائد زيت الزيتون على الريق للمرأة أنه يحمي من الإصابة بمرض الزهايمر، إذ يحتوي زيت الزيتون على مركب أوليوكانثال (Oleocanthal) الذي يعمل على منع أو إبطاء تقدم المرض من خلال إزالة الترسبات التي تسبب المرض من خلايا الدماغ.

6. يملك فوائد أخرى

هناك فوائد أخرى لزيت الزيتون على الريق للمرأة، مثل:

  • يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.
  • يساعد في القضاء على جرثومة الملوية البوابية.
  • يساعد في تنظيم مستوى سكر الدم.
  • يعزز من كثافة العظام.
  • يقلل من التهاب المفاصل وتورمها.
  • يساهم في علاج القلق والاكتئاب.
  • يقلل من الأعراض المزعجة لمتلازمة الأيض.
  • يعزز من قدرات الدماغ على التفكير والتحليل والفهم والتذكر.

أضرار زيت الزيتون على الريق للمرأة

بعد معرفة فوائد زيت الزيتون على الريق للمرأة، علينا التعرف على بعض الأضرار لشرب زيت الزيتون على الريق. ومن هذه الأضرار نذكر:

  1. يؤدي إلى زيادة الوزن أحيانًا لأنه غني بالسعرات الحرارية.
  2. يسبب حساسية لدى بعض الأفراد تظهر على شكل التهاب جلدي.

نصائح خاصة بشرب زيت الزيتون على الريق

للحصول على فوائد زيت الزيتون على الريق للمرأة، يجب اتباع النصائح الاتية:

  • التأكد من اختيار زيت الزيتون البكر الممتاز، إذ أنه النوع الذي يحتوي على الفائدة الأكبر لأنه يخضع لأقل كمية من المعالجة والتصنيع. لهذا يجب التأكد من المكونات من خلال قراءة اللاصق الموجود على زجاجة الزيت والتأكد من وجود شهادة الجودة. 
  • عدم استهلاك كميات كبيرة من زيت الزيتون، حتى لا تتجاوز الكمية الموصى بها من الدهون أو السعرات الحرارية.

من قبل د. جود شحالتوغ - الأحد ، 9 مايو 2021