فوائد زيت الفول السوداني للبشرة

هل تعاني من مشكلات البشرة وترغب باستخدام زيت الفول السوداني؟ إليك في هذا المقال فوائد زيت الفول السوداني للبشرة.

فوائد زيت الفول السوداني للبشرة

ما هي فوائد زيت الفول السوداني للبشرة؟ وما هي التحذيرات الواجب مراعاتها؟ لنتعرف على ذلك:

فوائد زيت الفول السوداني للبشرة

قد يمتلك زيت الفول السوداني بعض الفوائد الصحية للبشرة، لكن المزيد من الدراسات ما زالت مطلوبًا، إليك أبرز الفوائد المحتملة لزيت الفول السوداني للبشرة:

1. تخفيف التهيج والاحمرار

قد يساعد زيت الفول السوداني في حماية البشرة من العوامل الخارجية مثل: الحرارة، والملوثات، وعوامل الطقس المختلفة.

كما أنه قد يمتلك بعض الخصائص المسكنة والمضادة للالتهابات، مما يساعد في تخفيف تهيج البشرة واحمرارها.

2. ترطيب البشرة

قد يساهم استخدام زيت الفول السوداني في ترطيب البشرة، والحد من الجفاف، ويعود ذلك إلى محتواه الجيد من فيتامين هـ، الذي يمتلك خصائص مرطبة ومهدئة للبشرة وخاصة في حال الإصابة بالاتهابات وأمراض الجلد.

لكن المزيد من الأبحاث ما زالت مطلوبة لتأكيد ذلك.

3. يؤخر ظهور التجاعيد

قد يساهم تواجد فيتامين هـ في زيت الفول السوداني في تعزيز نضارة البشرة، وتأخير ظهور التجاعيد والترهلات، بسبب خصائصه المضادة للأكسدة وأشعة الشمس فوق البنفسجية.

مع ذلك فلا يوجد أبحاث مؤكدة حول ذلك.

4. يساعد في علاج الصدفية

قد يساعد استخدام زيت الفول السوداني في تخفيف أعراض مرض الصدفية، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تصيب الجلد، وتؤدي إلى الحكة والجفاف والتقشر في الجلد.

5. يحارب حب الشباب

من الممكن أن يساهم استخدام زيت الفول السوداني للبشرة في علاج حب الشباب، والوقاية من ظهور الرؤوس السوداء عند استخدامه مع القليل من عصير الليمون.

أنواع زيت الفول السوداني وطريقة استخدامه

لتحقيق فوائد زيت الفول السوداني للبشرة يمكنك تطبيقه مباشرة على البشرة الجافة أو المتضررة لمدة 20 دقيقة تقريبًا قبل الاستحمام.

لكن بالطبع يفضل استخدام كمية قليلة من الزيت على منطقة صغيرة من الجلد للتأكد من عدم وجود رد فعل تحسسي باتجاهه.

يتواجد زيت الفول السوداني بعدة أنواع، ومنها الاتي:

  • زيت الفول السوداني المكرر: يتم تكرير الزيت من الروائح المزعجة، والمواد التي تسبب الحساسية ليصبح أكثر أمانًا عند الاستخدام.
  • زيت الفول السوداني المبرد: يتم الحصول على زيت الفول السوداني أحيانًا من خلال سحق حبات الفول السوداني واستخلاص الزيت، بحيث تحافظ هذه الطريقة بشكل أكبر على الروائح العطرية والمواد الغذائية.
  • زيت الفول السوداني الجاهز للتذوق: يعد هذا النوع من خلال التحميص، ويمتلك نكهة مكثفة وقوية.
  • مزيج زيت الفول السوداني: بحيث يتم خلط زيت الفول السوداني مع زيوت أخرى تتقارب معه في النكهة والطعم.

تحذيرات حول زيت الفول السوداني

بينا أبرز فوائد زيت الفول السوداني للبشرة، ولا بد من التنويه حول الأضرار والتحذيرات، إذ بالرغم من درجة الأمان الجيدة لزيت الفول السوداني إلا أن هناك بعض التحذيرات المهمة، والتي تتضمن الاتي:

  • تجنب استخدام زيت الفول السوداني في حال كنت تعاني من الحساسية باتجاه أي نباتات من عائلة البقوليات، مثل: الفول السوداني أو فول الصويا، وذلك تجنبًا لإصابتك بصدمة الحساسية.
  • ابتعد عن استخدام أو تناول زيت الفول السوداني بجرعات دوائية في حال الحمل أو الرضاعة لعدم وجود أدلة كافية على درجة أمانه، ويمكنك الاكتفاء بتناول الكميات القليلة المتواجدة في الطعام.
  • تجنب استخدام زيت الفول السوداني في الطهي؛ لأن ذلك يزيد من خطر الأكسدة وإنتاج الجذور الحرة التي تضر بصحة الخلايا والأنسجة في الجسم.
  • استهلك كميات معتدلة من زيت الفول السوداني، وتجنب الإفراط، وذلك بسبب محتواه المرتفع من الأوميغا 6 الذي يؤدي استهلاكه بشكل كبير إلى زيادة خطر الإصابة ببعض المشكلات الصحية.
من قبل د. غفران الجلخ - الاثنين ، 31 مايو 2021