فوائد زيت الميرمية للشعر

يستخرج زيت الميرمية من عشبة الميرمية ويعدّ مفيدًا للعديد من الأغراض الطبية والتجميلية، تعرف في هذا المقال على أهم فوائد زيت الميرمية للشعر.

فوائد زيت الميرمية للشعر

يتساءل العديد من الأشخاص عن أفضل الزيوت للشعر، ولكن ماذا عن زيت الميرمية؟ وما هي أهم فوائد زيت الميرمية للشعر؟

فوائد زيت الميرمية للشعر

في ما يأتي أهم فوائد زيت الميرمية للشعر:

1. صحة الشعر

عادةً ما يستخدم زيت الميرمية في المستحضرات الخاصة بالشعر، إذ يساعد زيت الميرمية في الحفاظ على صحة الشعر بشكل كبير وفعّال، كما يساعد زيت الميرمية في تقليل تساقط الشعر أيضًا.

2. تنظيف الشعر

يمكن استخدام الشامبو المحضّر من زيت الميرمية من أجل تنظيف الشعر وتخليصه من أي مواد عالقة أو مواد ملوثة. 

3. علاج تساقط الشعر

يحتوي زيت الميرمية على مادة بيتا سيتوستيرول والتي تساعد في علاج تساقط الشعر والصلع لدى الرجال يُنصح عادةً بخلط زيت الميرمية مع الزيوت الأخرى المفيدة مثل زيت إكليل الجبل وزيت النعنع من أجل الحصول على الفائدة الكاملة.

4. لمعان الشعر

يمكن استخدام زيت الميرمية من أجل غسل الشعر، إذ يمنح ذلك الشعر النضارة واللمعان.

5. نمو الشعر

يساعد خلط زيت الميرمية مع زيت إكليل الجبل على تحفيز نمو الشعر وجعله أكثر كثافة وقوّة يعمل زيت الميرمية على تحفيز الدورة الدموية داخل فروة الرأس ويمدّها بالمزيد من العناصر الغذائية المهمة للشعر.

6. غمق الشعر

يساعد استخدام زيت الميرمية للشعر في منح الشعر اللون الداكن والأسود خصوصًا للشعر الرمادي أو الأبيض، كل ما عليك فعله هو وضع زيت الميرمية على الشعر بعد غسله بالشامبو. 

كيفية استخدام الزيوت للشعر

يُنصح عادةً بوضع بعض القطرات فقط من الزيوت بشكل عام، ويفضّل دمجها مع مستحضرات الشعر الأخرى أو الزيوت الأخرى، إن وضع الزيوت المستخلصة من النباتات بشكل مباشر على فروة الرأس قد يسبب الحساسية لبعض الأشخاص.

لذلك فإنه يجب قراءة التعليمات بشكل جيد وتعلم كيفية تخفيف الزيوت قبل القيام بوضعها على فروة الرأس. يُنصح عادةً بوضع قطرات قليلة من الزيت على الجلد من أجل فحصه في ما إذا كان يسبب أي نوع من أنواع الحساسية.

في ما يأتي بعض أفضل أنواع الخلطات التي يمكن استخدامها مع زيت الميرمية:

ماسك للشعر باستخدام زيت الميرمية

يقوم بعض الأشخاص بوضع زيت الميرمية داخل مستحضرات التجميل الأخرى الخاصة بالشعر، ويفضّل البعض الآخر إدراجه داخل الماسكات الخاصة بالشعر.

في ما يأتي وصفة لماسك خاص بالشعر باستخدام زيت الميرمية والذي يمكن استخدامه من أجل تقوية الشعر:

1. المكونات

في ما يأتي أهم مكونات ماسك زيت الميرمية للشعر:

  • ملعقة طعام واحدة من زيت الخروع.
  • ملعقة طعام واحدة من زيت الجوجوبا.
  • ملعقة طعام واحدة من زيت القنب.
  • خمس قطرات من كل من الزيوت التالية: زيت الميرمية، زيت اللافندر، زيت عشبة الباتشولي.

2. طريقة التحضير

يجب اتّباع الخطوات الآتية من أجل تحضير ماسك الميرمية للشعر:

  1. يجب خلط المكونات جميعها داخل وعاء ومن ثمّ إفراغها داخل عبوة زجاجية داكنة، كما يمكن إضافة بعض أنواع الزيوت الأخرى التي يفضلها الشخص.
  2. يتم وضع الماسك على فروة الرأس بحركة دائرية وبنعومة من أجل توزيع الماسك على جميع أجزاء الشعر، كما يتم وضع كمية من الماسك على أطراف الشعر أيضًا.
  3. يُترك الماسك لمدة 15-20 دقيقة ويتم غسله بواسطة الشامبو بعد ذلك، كما يمكن تركه على الشعر لمدة ليلة كاملة ومن ثم غسله في الصباح الباكر.
  4. يُنصح بوضع الماسك مرة واحد أسبوعيًا ومرتين إذ كان الشعر يعاني من الجفاف الشديد.
  5. تُحفظ العبوة الخاصة بالماسك داخل مكان بارد وجاف وبعيد عن أشعة الشمس، الأكسجين، أو درجات الحرارة العالية.
  6. يجب القيام بالتحقق من رائحة ومظهر الماسك في كل مرة قبل القيام بوضعه على الشعر، إذ يُنصح بإتلاف الماسك على الفور عند الشعور برائحة غريبة داخل العبوة. 

الآثار الجانبية لزيت الميرمية

إن استخدام زيت الميرمية يعدّ آمن بالعموم، ولكن قد يسبب الحساسية لبعض الأشخاص، يجب على الأشخاص المصابين بحساسية من الميرمية أو زيت الميرمية تجنب استخدامه ووضعه على الشعر.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الأحد 3 كانون الثاني 2021
آخر تعديل - الأحد 3 كانون الثاني 2021