فوائد زيت جوز الهند للشعر قبل النوم

يُعد زيت جوز الهند منتج متعدد الاستخدامات، بما في ذلك منتجات الشعر، لكن هل تعلم ما هي أبرز فوائد زيت جوز الهند للشعر قبل النوم؟ تابع القراءة لتعرفي أكثر حول الموضوع.

فوائد زيت جوز الهند للشعر قبل النوم

غالبًا ما يستخدم زيت جوز الهند للمساعدة في تحسين صحة الشعر، لكن هل تعرفت سابقًا على فوائد زيت جوز الهند للشعر قبل النوم؟ وما هي طرق استخدامه؟ إليك في هذا المقال أبرز المعلومات التي قد تهمك:

فوائد زيت جوز الهند للشعر قبل النوم

يساعد وضع زيت جوز الهند قبل النوم وتركه طوال الليل على منح العديد من الفوائد للشعر، لذلك ينصح بعدم استخدامه في الصباح لأنه قد يستغرق وقتًا أطول لامتصاصه، فيما يأتي أبرز فوائد زيت جوز الهند للشعر قبل النوم:

1. ترطيب الشعر

يعد زيت جوز الهند مناسب لأغلب أنواع الشعر، ويساعد الاستخدام المنتظم له في زيادة ترطيب الشعر، حيث أنه يتغلغل بعمق أكبر في جذع الشعرة مما يجعله أكثر لمعانًا ونعومة.

2. تحسين صحة الشعر التالف

يساعد زيت جوز الهند على تحسين الشعر التالف وجعله يبدو أكثر صحة وخاصة للشعر شديد الجفاف، حيث أنه يحمي ويقلل من الأضرار الناتجة عن بعض منتجات الشعر، مثل: الصبغات، والشامبو لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات.

3. تقوية الشعر

يعد من أبرز فوائد زيت جوز الهند للشعر قبل النوم أنه يساعد على تقويته، حيث أنه يعمل على تقليل فقدان البروتين من الشعر وتغذية فروة الرأس وكذلك تقليل تراكم الدهون، ذلك عن طريق الحد من تكسر الشعر وجعله أقل هشاشة لاحتوائه على حمض اللوريك (Lauric acid) ومضادات الأكسدة وبعض العناصر الغذائية، مثل: فيتامين هـ، وفيتامين ك، والحديد، والتي تحافظ على بصيلات الشعر.

4. تصفيف الشعر

يعمل زيت جوز الهند على تهدئة وتصفيف الشعر المجعد، وذلك عن طريق منع الشعر من امتصاص الماء وخاصة في المناخ الرطب، كما يساعد على حمايته من التصفيف بالحرارة والرطوبة ويعطي مظهرًا لامعًا للشعر.

طرق استخدام زيت جوز الهند للشعر قبل النوم

بعد أن تعرفت على فوائد زيت جوز الهند للشعر قبل النوم، تعرف على طرق استخدامه:

  • الطريقة الأولى

إليك أبرز الخطوات:

  1. قم بتمشيط الشعر وتقسيمه إلى أجزاء، ثم قم بتسخين زيت جوز الهند حتى يصبح سائلًا، وضع القليل على أطراف الشعر وعلى فروة الرأس برفق، لكن احرص أن يكون الشعر جافًا.
  2. لف الشعر بقبعة الاستحمام جيدًا قبل النوم.
  3. قم بغسله في الصباح، لكن تذكر أنك قد تضطري إلى غسله عدة مرات بالشامبو لإزالة كل الزيت، ثم ضع البلسم المعتاد.
  • الطريقة الثانية

إليك أهم خطوات العمل:

  1. قم بغسل شعرك وتركه يجف في الهواء، ثم ضعي 2 - 5 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند المذاب حسب طول وسمك شعرك.
  2. أضيف 3 - 5 قطرات من زيت إكليل الجبل وزيت النعناع، وقم بتدليك فروة الرأس لتقوية بصيلات الشعر، ثم اتركيه طوال الليل.
  3. اغسل شعرك 3 مرات في الصباح بالشامبو للتأكد من أنه تم إزالة الزيت تمامًا.
  4. ينصح باستخدام زيت جوز الهند 2 - 3 مرات في الأسبوع للحصول على افضل النتائج.

نصائح عند استخدام زيت جوز الهند للشعر قبل النوم

فيما يأتي بعض النصائح للحصول على فوائد زيت جوز الهند للشعر قبل النوم:

  • يعاني بعض الأشخاص من الحساسية عند استخدام زيت جوز الهند، لذلك ينصح بتجربته على منطقة صغيرة من الشعر، وإذا تم استخدامه لأول مرة وخاصة على فروة الرأس فينصح بالبدء بكمية صغيرة جدًا. 
  • يجب استشارة الطبيب قبل استخدام زيت جوز الهند، وخاصة للأشخاص الذين يعانون من جفاف في فروة الرأس أو أمراض جلدية أخر، مثل: الأكزيما.
  • يعد زيت جوز الهند امن للاستخدام بمفرده أو كأحد المكونات في منتجات الشعر، لكن ينصح باستخدامه بمفرده للتحكم في كمية الزيت والتقليل من مخاطر الشعر الدهني.
  • ينصح لأصحاب الشعر الدهني بتجنب وضع زيت جوز الهند على الشعر قبل النوم، حيث أنه قد يسد المسامات.
  • يمكن إضافة بعض الزيوت الأخرى، مثل: زيت اللافندر، أو زيت النعناع، أو مزجه مع بعض المكونات، مثل: اللبن، أو العسل، أو الأفوكادو للحصول على فوائد جمالية إضافية.
  • يواجه بعض الأشخاص صعوبة في إزالة زيت جوز الهند من الشعر، لذلك يمكن غسله باستخدام صودا الخبز أو الشاي الأسود أو خل التفاح.

من قبل أمل صباح - الأربعاء ، 30 يونيو 2021