فوائد سيروم الكولاجين للوجه

هل سبق لك وسمعت عن سيروم الكولاجين؟ تعرف على فوائد سيروم الكولاجين للوجه وأهم المعلومات الأخرى في المقال الآتي.

فوائد سيروم الكولاجين للوجه

الكولاجين هو بروتين صلب غير قابل للذوبان، ويعد من البروتينات الأكثر وفرة في جسم الإنسان إذ يتواجد في العظام والعضلات والجلد والأوتار، ويتناقص الكولاجين تدريجيًا تأثرًا بعدة عوامل ومنها التقدم بالسن. 

لكن ما هو سيروم الكولاجين؟ وما دور وفوائد سيروم الكولاجين للوجه؟ إليك الإجابات في الاتي:

فوائد سيروم الكولاجين للوجه: حقيقة أم خرافة؟

سيروم الكولاجين هو ضمن المنتجات الموضعية ذات القوام اللزج والرقيق، ويحتوي على كميات مركزة من المركبات النشطة ذات الكثافة القليلة والتي تحفز من إنتاج الكولاجين في الجلد، لكن لا يوجد إلى الان أي دراسات تختص في دور وفوائد سيروم الكولاجين للوجه.

لكن جزيئات سيروم الكولاجين لا يمكنها أن تحل محل الكولاجين المفقود؛ لأن جزيئات السيروم كبيرة جدًا بحيث لا تخترق الأدمة عند وضعها موضعيًا، فإنها لا يمكن أن تملأ الخطوط الدقيقة وتساعد الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة

تتمثل فوائد سيروم الكولاجين للوجه المتوقعة في الفوائد المستمدة من مكونات سيروم الكولاجين، توضح فوائد سيروم الكولاجين للوجه في الاتي:  

1. تعزيز إنتاج الكولاجين 

يتميز سيروم الكولاجين عن غيره من المنتجات الموضعية أنه يحتوي على نسبة من الببتيدات (Peptides)، وهي الأحماض الأمنية التي تعد اللبنات الأساسية للكولاجين، وقد يساهم محتوى السيروم من الببتيدات في تعزيز من إنتاج الكولاجين في منطقة الوجه وخاصةً مع التقدم بالسن.

2. تقليل تجاعيد الوجه

يحتوي السيروم على مجموعة من مضادات الأكسدة الطبيعية وأبرزها فيتامين ج الذي يساهم بصورة مباشرة بتقليل تجاعيد الوجه، وحماية الوجه من أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية، ويساعد بتوحيد لون البشرة الناتجة عن تصبغات أشعة الشمس.

3. تقشير الوجه

واحدة من فوائد سيروم الكولاجين للوجه هي احتواءه على أحماض ألفا هيدروكسي (Alpha hydroxy acids) الذي يعمل على تقشير الوجه بإزالة طبقة الجلد الميت، وتنعيم نسيج الجلد، كما يعمل بشكل فعال لتقليل البقع العمرية وغيرها من التصبغات غير المنتظمة.

4. مضاد للشيخوخة

قد يساهم سيروم الكولوجين بالحد من علامات الشيخوخة من خلال إصلاح الأضرار التي لحقت بخلايا الجلد، وتوحيد لون البشرة عن طريق إبطاء إنتاج الميلانين، ويرجع سبب ذلك إلى مركبات الريتينول (Retinol) المشتقة من فيتامين أ.

5. تنظيف البشرة

تعمل أحماض بيتا هيدروكسي (Beta hydroxy acids) الموجودة في سيروم الكولاجين على تنظيف الوجه من الدهون، وتراكمات الجلد الميت على سطح البشرة.

6. ترطيب البشرة

يحتوي سيروم الكولاجين على نسبة من حمض الهيالورونيك (Hyaluronic acid) الذي يعد مسؤولًا عن الاحتفاظ بالرطوبة وليونة البشرة، إذ إن حمض الهيالورونيك يتواجد بشكل طبيعي في البشرة ولكن مع التقدم بالعمر يبطئ إنتاجه.

كيف يمكن اختيار سيروم الكولاجين مناسب للوجه

لتحصيل فوائد سيروم الكولاجين للوجه يجب اختيار نوع سيروم كولاجين يتناسب مع نوع البشرة، إليك في الاتي ما هو المناسب لك:

  • البشرة الدهنية والمختلطة: يجب اختيار سيروم الكولاجين أساسه مائي، والابتعاد عن أنواع السيروم الزيتية.
  • البشرة المعرضة لحب الشباب: يجب اختيار سيروم الكولاجين الذي يحتوي حمض الساليسيليك (Salicylic acid) لتفتيت الزيوت المسببة لحب الشباب، وعلاج الشوائب الموجودة.
  • البشرة الجافة: يجب اختيار سيروم الكولاجين الذي يحتوي على حمض الهيالورونيك لتزويد البشرة بالترطيب والليونة اللازمة.

طريقة استخدام سيروم الكولاجين

إليك خطوات استخدام السيروم لتحصيل فوائد سيروم الكولاجين للوجه في الاتي:

  1. تغسيل الوجه جيدًا بالماء والصابون.
  2. تجفيف الوجه جيدًا برفق.
  3. وضع قطرتين إلى ثلاث قطرات من سيروم الكولاجين على راحة اليدين وضعهم على كافة أجزاء الوجه والرقبة لمدة 5 دقائق حتى يجف.
  4. وضع الكريمات والمرطبات ومستحضرات التجميلية المرادة بعد ذلك.

للحصول على فوائد سيروم الكولاجين للوجه ينصح باستخدام السيروم مرتين في اليوم صباحًا وليلاً، وفي حالة حدوث تهيج للوجه ينصح بتقليل كمية سيروم الكولاجين المستخدمة واستشارة الطبيب.

نصائح تهمك حول الكولاجين

يمكن تأخير عملية تكسير الكولاجين وتوقف إنتاج الكولاجين في عمر مبكر باتباع نمط حياة صحية، وتجنب عوامل تكسير الكولاجين، إليك مجموعة النصائح الاتية:

  • تجنب الإكثار من الأطعمة عالية السكريات التي تسرع من عملية الغلوزة (Glycation) التي تدمر إنتاج الكولاجين.
  • اتباع نظام غذائي صحي غني بفيتامين ج، وفيتامين أ، والنحاس.
  • تجنب التدخين إذ يتسبب النيكوتين الموجود بالدخان على تضيق الأوعية الدموية في طبقة الجلد الخارجية مما يقلل من إمدادات المغذيات والأكسجين إلى الجلد.
  • تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس التي تسبب تحلل وتدمر ألياف الكولاجين بسرعة.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مرتين في الأسبوع على الأقل.
من قبل د. سيما أبو الزيت - الثلاثاء ، 21 سبتمبر 2021