فوائد شرب الشمر على الريق

كما تعلم إن الشمر يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لتعزيز الصحة، لكن ماهي حقيقة فوائد شرب الشمر على الريق ؟ تابع القراءة لتعرف أكثر.

فوائد شرب الشمر على الريق

كل ما يهمك أن تعرفه عن فوائد شرب الشمر على الريق والفوائد الصحية الأخرى التي يقدمها وأفضل طريقة لاستهلاك الشمر ستجدها في هذا المقال:

فوائد شرب الشمر على الريق 

يعد الشمر من الأعشاب المفيدة التي تساعد على حل العديد من المشكلات الصحية وتقدم مجموعة واسعة من الفوائد، وإليك فيما يأتي فوائد شرب الشمر على الريق وفي أوقات أخرى:

1. تعزيز صحة القلب 

يدعم الشمر صحة القلب ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية من خلال منع تراكم الهوموسيستين (Homocysteine) الذي يسبب الضرر على الأوعية الدموية، وبسبب احتوائه على حمض الفوليك والمغنيسيوم أيضًا. 

2. خفض ضغط الدم

تساعد النترات الموجودة في الشمر على خفض ضغط الدم، حيث أن أكسيد النتريك يملك خصائص تعمل على توسيع الأوعية الدموية وتساعد في حمايتها.

3. الحفاظ على صحة العظام 

يحتوي الشمر على الفوسفات والكالسيوم وكلاهما مهمان في بنية العظام، كما يحتوي أيضًا على فيتامين ك الذي يعمل على تقوية العظام ويحسن من امتصاص الكالسيوم ويقلل من خطر الإصابة بكسور العظام. [مرجع]

4. تعزيز صحة الجهاز الهضمي 

يحتوي الشمر على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي والتقليل من المشكلات التي قد تحدث له، مثل الإمساك. 

5. إنقاص الوزن 

بسبب وجود الألياف الغذائية في الشمر، يساعد شرب الشمر على الريق في الشعور بالشبع لفترة طويلة، وبالتالي تقلل من استهلاك المزيد من السعرات الحرارية مما يؤدي إلى حرق الدهون وفقدان الوزن الزائد.

كما يساعد شرب الشمر على زيادة التمثيل الغذائي وتوفير المزيد من الطاقة للجسم لاحتوائه على فيتامين ب6.

6. مصدر طبيعي للإستروجين

يعد من أبرز فوائد الشمر أنه مصدر طبيعي لهرمون الإستروجين الذي ينظم الدورة التناسلية الأنثوية.

كما يساعد الشمر على زيادة إنتاج هرمون الحليب للنساء المرضعات، لاحتوائه على مركب الأنثول (Anethole).

7. دعم صحة البشرة

يدعم الشمر صحة البشرة ونضارتها لاحتوائه على فيتامين ج الذي يساعد على إنتاج الكولاجين، ويحتوي على خصائص مضادة للأكسدة تمنع الأضرار الناتجة عن أشعة الشمس الضارة.

طريقة تحصيل فوائد شرب الشمر على الريق

يمكنك تحضير شاي الشمر باتباع الخطوات الاتية:

  1. ضع ملعقة صغيرة من بذور الشمر في كوب من الماء المغلي واتركه لمدة 10 دقائق. 
  2. ضع ماء الشمر في كوب ثم أضف ملعقة نصف صغيرة من عصير الليمون وملعقة من العسل وحركهم جيدًا. 
  3. اشربه في الصباح ويفضل على معدة فارغة.

نصائح ومحاذير حول تناول الشمر 

بعد أن تعرفت على فوائد شرب الشمر على الريق، إليك بعض النصائح والمحاذير المهمة:

  • يعاني بعض الأشخاص من حساسية من الشمر وقد تظهر أعراض الحساسية بعد 5 - 10 دقائق من تناوله، لذلك ينصح بالذهاب إلى الطبيب وإجراء اختبار الحساسية.
  • يعد الشمر امن عند تناوله باعتدال، ولكن الإفراط في استخدامه قد يؤدي إلى بعض الاضطرابات، مثل: اضطراب المعدة، والغثيان، وصعوبة في التنفس.
  • يجب استشارة الطبيب قبل إضافة الشمر إلى الروتين اليومي لمناقشة التفاعلات التي قد تحدث مع بعض الأدوية، مثل: المضادات الحيوية، وحبوب منع الحمل. 
  • ينصح بحفظ الشمر في أماكن باردة وجافة لمنعه من التلف ويمكن استهلاكه خلال 6 أشهر حيث أنه قد يفقد مذاقه مع مرور الوقت.

من قبل أمل صباح - الخميس ، 27 مايو 2021