فوائد شمع النحل للبشرة: ترطيب ومقاومة للبثور وأكثر

ما هي فوائد شمع النحل للبشرة؟ كيف من الممكن استخدام شمع النحل لتحسين صحة البشرة ومقاومة بعض مشكلاتها؟ معلومات هامة في هذا المقال.

فوائد شمع النحل للبشرة: ترطيب ومقاومة للبثور وأكثر

سوف نعرفك في ما يأتي على فوائد شمع النحل للبشرة ووصفات متنوعة لاستخدامه:

فوائد شمع النحل للبشرة

إليك أبرزها:

1. مقاومة حب الشباب 

من فوائد شمع النحل المحتملة أنه قد يساعد على تحسين حالة الجلد المصاب بحب الشباب وحماية البشرة من ظهور المزيد من البثور، وهذه الفائدة المحتملة لشمع النحل قد تنبع من احتوائه على:

  • مواد طبيعية تتسم بأنها: مضادة للالتهاب، ومطهرة، ومقاومة للتهيج، ومقاومة للبكتيريا.
  • فيتامين أ، وهو من الفيتامينات الهامة لتخليص الجلد من البثور.

2. ترطيب مكثف للبشرة الجافة

إذا كنت من الأشخاص المصابين بجفاف مفرط في الجلد، قد يكون شمع النحل إضافة رائعة لروتين العناية الذي تتبعه، إذ من الممكن لشمع النحل أن يسهم في ترطيب البشرة. هذا النوع من فوائد شمع النحل للبشرة يعزى غالبًا للاتي:

  • القوام السميك لشمع النحل، والذي قد يساعد على تزويد البشرة بطبقة حماية قد تقلل من فرص فقدانها لرطوبتها الطبيعية وقد تساعد على حماية البشرة من العوامل الخارجية الضارة دون إغلاق مسامات البشرة.
  • احتواء شمع النحل على الستيرولات (Sterols) وفيتامين أ، وهي مواد هامة لتحفيز تجدد خلايا البشرة ولتخليص البشرة من خلايا الجلد الميتة.
  • امتلاك شمع النحل لخواص طبيعية مرطبة (Humectant)، وهذا النوع من الخواص يعني أن لشمع النحل قدرة محتملة على جذب الرطوبة من الجو المحيط إلى البشرة.

لذا من الممكن استخدام شمع النحل لمقاومة جفاف البشرة، لا سيما في منطقة الكفين. كما من الممكن كذلك استخدام شمع النحل لترطيب الشفاه الجافة والمتشققة.

3. مقاومة بعض المشكلات الجلدية في المنطقة الحساسة 

قد يساعد استخدام شمع النحل على مقاومة بعض المشكلات الجلدية التي قد تنشأ في المنطقة الحساسة، إذ قد يسهم شمع النحل في:

  • تخفيف حدة أعراض الشق الشرجي (Anal fissure) والبواسير، مثل الحكة والألم والنزيف.
  • التقليل من حدة أعراض طفح الحفاض (Diaper rash).
  • تحسين حالة حكة اللعب (Jock itch - Tinea cruris)، أو ما يعرفك بحكة جوك.  

4. مقاومة علامات تمدد الجلد 

إحدى فوائد شمع النحل للبشرة المحتملة أنه قد يساعد على تحسين مظهر علامات تمدد البشرة.

إذ يحتوي شمع النحل على نسب جيدة من فيتامين أ، والذي قد يساعد على تعافي الجروح وتعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة، لذا من الممكن لاستعماله على البشرة المصابة بعلامات تمدد الجلد أن يكون له تأثير إيجابي، لا سيما عند استخدام خلطات يتم فيها دمج شمع النحل مع مكونات قد تعزز إنتاج الكولاجين، مثل: زبدة الشيا، وزبدة الكاكاو.

5. فوائد شمع النحل للبشرة الأخرى

كما قد يكون لشمع النحل فوائد أخرى، مثل:

  • مقاومة بعض الأمراض الجلدية الأخرى، مثل: السعفة المبرقشة (Tinea versicolor)، والصدفية.
  • تخفيف حدة بعض إصابات الجلد، مثل: الحروق، والكدمات.
  • فوائد أخرى، مثل: تحسين مرونة البشرة، والتقليل من فرص الإصابة بالالتهابات الجلدية.

كما قد يكون شمع النحل من المكونات الطبيعية المناسبة لذوي البشرة الحساسة بشكل خاص.

وصفات لجني فوائد شمع النحل للبشرة

لكي تتمكن من جني فوائد شمع النحل للبشرة، إليك بعض خلطات شمع النحل المنزلية:

1. خلطة شمع النحل لترطيب الشفاه  

يتم بشر قالب شمع نحل وزنه تقريبًا 14 غرام، ثم يضاف زيت جوز الهند إلى شمع النحل بحيث تكون كمية زيت جوز الهند ضعف كمية الشمع، بعد ذلك تضاف ملعقة ونصف من زيت اللوز إلى المزيج وتذوب الخلطة في الميكروويف.

بعد إخراج المزيج الدافئ من الميكروويف، تضاف إليه ملعقة من العسل، ثم يتم سكب خلطة مرطب الشفاه في علبة صغيرة، وتترك الخلطة جانبًا حتى تبرد، ليصبح بعدها مرطب الشفاه جاهزًا للاستخدام.

2. خلطة شمع النحل والألوفيرا لترطيب البشرة 

تخلط 10 ملاعق من شمع النحل مع 8 ملاعق من كل من زيت جوز الهند وزيت اللوز، ثم يذوب المزيج في حمام مائي، ويترك جانبًا. عندما تبدأ درجة حرارة الخلطة بالانخفاض، يضاف إليها كوب من هلام الألوفيرا الطازج، ثم يخزن هذا المرطب الطبيعي في عبوة نظيفة ليستخدم لاحقًا.

3. خلطة شمع النحل لتخفيف أعراض الشق الشرجي

يتم خلط القليل من شمع النحل مع العسل وزيت الزيتون، ثم تدهن المنطقة بكمية قليلة من المزيج. قد تساعد هذه الخلطة كذلك على تخفيف حدة أعراض مشكلات أخرى، مثل: البواسير، وطفح الحفاض، وحكة جوك.

4. خلطة شمع النحل وزبدة الشيا لترطيب البشرة 

تمزج 7 ملاعق من زيت الزيتون مع 4 ملاعق من شمع النحل، ثم يذوب المزيج في الميكروويف، بعد ذلك تضاف 7 ملاعق من زبدة الشيا إلى المزيج الساخن وتحرك المكونات جيدًا، ثم يتم صب المزيج في قوالب صابون فارغة ونظيفة، وبعد مرور عدة ساعات تصبح قوالب مرطب شمع النحل الطبيعي جاهزة للاستخدام. 

أضرار شمع النحل للبشر

بعد أن عددنا فوائد شمع النحل للبشرة، علينا أن ننوه لأضراره المحتملة، إذ من الممكن أن يسبب استخدام شمع النحل التحسس عند استخدامه من قبل شخص مصاب بحساسية تجاه شمع النحل، وفي حالات كهذه قد يتسبب شمع النحل في ظهور أعراض مثل:

  • حكة جلدية أو طفح جلدي. 
  • تورم واحمرار الجلد أو الشعور بنوع من الحرقان.

لذا يفضل اختبار شمع النحل على رقعة جلدية صغيرة أولًا، أو تجنب استخدامه بالكامل إذا ما كان الشخص مصابًا من الأصل بحساسية تجاه شمع النحل.

من قبل رهام دعباس - الاثنين ، 12 يوليو 2021