فوائد صودا الخبز للأسنان: موجودة حقًّا؟

ما هي فوائد صودا الخبز للأسنان؟ كيف من الممكن استخدام صودا الخبز لتحسين الصحة الفموية؟ وهل لها أية أضرار؟ معلومات هامة في المقال الآتي.

فوائد صودا الخبز للأسنان: موجودة حقًّا؟

تدخل صودا الخبز في العديد من الوصفات الطبيعية نظرًا لما قد يكون لها من فوائد محتملة، وفي هذا المقال سوف نستعرض فوائد صودا الخبز للأسنان وبعض الوصفات التي قد تساعدك على تحصيل هذه الفوائد:

فوائد صودا الخبز للأسنان 

هذه أبرزها:

1. تبييض الأسنان 

تبعًا لإحدى الدراسات العلمية، قد ينعكس الاستخدام المنتظم لصودا الخبز إيجابًا على لون الأسنان، إذ قد يساعد تطبيق صودا الخبز موضعيًا على الأسنان على: الحفاظ على بياض الأسنان، وتخليص الأسنان من التصبغات والبلاك الذي قد يخل بلونها.

من الممكن لعوامل عديدة أن تتسبب في إحداث تغييرات سلبية على لون الأسنان، مثل: شرب الشاي، والقهوة، ونظرًا لأن تصبغات الأسنان قد تظهر مجددًا حتى بعد التخلص منها، يفضل الالتزام بقواعد النظافة الفموية للحفاظ على بياض الأسنان. 

2. الوقاية من تسوس الأسنان 

تعد صودا الخبز من الوصفات الطبيعية التي قد تكون فعالة في مقاومة تسوس الأسنان وألم الأسنان، إذ قد يكون لصودا الخبز قدرة محتملة على مقاومة بعض أنواع البكتيريا التي قد تلعب دورًا في نشأة تسوس الأسنان. 

فتبعًا لإحدى الدراسات العلمية، من فوائد صودا الخبز للأسنان المحتملة أنها قد تسهم في تقليل أعداد البكتيريا العقدية الطافرة (Streptococcus mutans)، وتناقص أعداد هذا النوع من البكتيريا في الفم قد يساعد على الوقاية من الإصابة بالتسوس.

3. مقاومة التهابات اللثة التي قد تضر الأسنان 

قد تتسبب التهابات اللثة بمجموعة من المضاعفات التي قد تؤثر سلبًا على صحة الأسنان إن لم يتم علاجها في الوقت المناسب، وتنشأ التهابات اللثة عادة نتيجة لتراكم البلاك على الأسنان، إذ قد يتسبب تراكم البلاك مع الوقت في: 

  • تورم وتهيج اللثة.
  • نزيف اللثة.
  • رائحة الفم الكريهة.

ولكن وعند تطبيق صودا الخبز موضعيًا على الأسنان، قد يسهم هذا في مقاومة تراكم البلاك والحفاظ على لثة صحية. والأسنان المحاطة بأنسجة لثة صحية تكون فرص إصابتها ببعض مشكلات الأسنان أقل، مثل مشكلة حساسية الأسنان.

فوائد صودا الخبز الأخرى للفم واللثة

بالإضافة إلى فوائد صودا الخبز للأسنان، هذه بعض فوائد صودا الخبز الأخرى المحتملة للفم:

1. الحفاظ على رائحة فم زكية 

أسباب رائحة الفم الكريهة عديدة، ولكن السبب الرئيس غالبًا ما يعزى لتواجد البكتيريا في الفم، إذ قد تعمل البكتيريا أحيانًا على تحليل وتفكيك بقايا الطعام الموجودة في الفم مسببة صدور رائحة كريهة منه. 

وقد يساعد استخدام صودا الخبز على تخليص الفم من البكتيريا المذكورة أعلاه، مما قد يسهم في توفير حل سريع وفوري لهذه المشكلة المزعجة.

2. فوائد أخرى

كما قد يكون لصودا الخبز فوائد أخرى للصحة الفموية، مثل:

  • تسكين الألم المرافق لقرحات البرد (Canker sores).
  • تحييد التأثير الحمضي لبعض المأكولات والمشروبات على بيئة الفم، مثل: المشروبات الغازية، ومصادر الكافيين بسبب طبيعة صودا الخبز القلوية.
  • مقاومة تقرحات اللسان.

طرق تحصيل فوائد صودا الخبز للأسنان وللثة

هذه أبرز الوصفات التي من الممكن لاتباعها أن يساعد على تحصيل فوائد صودا الخبز للأسنان:

  • غسول صودا الخبز والألوفيرا: للتخلص من رائحة الفم 

لتحضير غسول صودا الخبز للفم، يتم تطبيق الخطوات الاتية: 

  1. تجهز مكونات غسول صودا الخبز، وتشمل: ½ كوب من عصير الألوفيرا، و1 ملعقة من صودا الخبز، و5 قطرات من زيت شجرة الشاي، و1 كوب من المياه.
  2. تخلط صودا الخبز في عبوة فارغة مع الألوفيرا وزيت شجرة الشاي والمياه.
  3. يتم استخدام غسول صودا الخبز الذي حصلنا عليه من الخطوة السابقة للغرغرة بانتظام بعد الوجبات.
  • معجون صودا الخبز مع الملح: لتبييض الأسنان

إذا كنت ترغب في تحصيل فوائد صودا الخبز للأسنان المتعلقة بتبييض الأسنان، يتم تطبيق ما يأتي:

  1. تجهز مكونات معجون صودا الخبز للأسنان، وهي: 1 ملعقة من ملح البحر، و2 ملعقة من صودا الخبز، و1 قطرة من زيت النعناع العطري، ومعجون أسنان.
  2. يخلط معجون الأسنان بباقي المكونات المذكورة.
  3. توضع كمية قليل من المزيج المتكون على فرشاة الأسنان، ثم يتم تنظيف الأسنان بالمزيج المتكون.
  4. يشطف الفم بعد ذلك بالماء.
  • وصفات أخرى

كما من الممكن تحصيل فوائد صودا الخبز للأسنان وللصحة الفموية بطرق أخرى، كما يأتي:

  1. للتخلص من بلاك الأسنان: يتم تنظيف الأسنان بكمية صغيرة من صودا الخبز مرة واحدة أسبوعيًا، بطريقة تشبه طريقة استخدام معجون الأسنان التقليدي. 
  2. لتسكين ألم الأسنان: تخلط ملعقة من صودا الخبز مع ثلثي كوب من الماء، ثم يتم استخدام هذا المزيج للغرغرة. 

أضرار صودا الخبز للأسنان 

قد تكون فوائد صودا الخبز للأسنان وللفم موجودة، ولكن قد يتسبب استعمال هذا النوع من المكونات الطبيعية في بعض الأضرار والمضاعفات الصحية، مثل:

  1. مضاعفات محتملة عند مزج صودا الخبز مع الليمون، فعلى الرغم من أن صودا الخبز تعد امنة للاستخدام الفموي إلى حد ما، إلا أن مزجها بعصير الليمون قد يتسبب في ظهور مضاعفات، مثل: تهيج اللثة، ونزيفها.
  2. تاكل مينا الأسنان، لا سيما عند استخدام صودا الخبز بإفراط أو على مدى فترات طويلة نسبيًا.

لتجنب أضرار صودا الخبز المحتملة للأسنان، يفضل:

  • تجنب استخدام صودا الخبز من قبل هذه الفئات: المصابون بأمراض دواعم السن (Periodontal disease)، والأشخاص الذين يستخدمون مثبتًا دائمًا للأسنان. 
  • تخفيف صودا الخبز بالماء قبل استخدامها. 
  • استخدام صودا الخبز للأسنان واللثة لفترة محدودة فقط وبكميات معقولة دون إفراط.

من قبل رهام دعباس - الاثنين ، 10 مايو 2021