فوائد عصير البصل مع العسل: علاج لتساقط الشعر وأكثر

يعد البصل والعسل من المكونات التي قد يكون لها العديد من الفوائد الصحية، فما هي فوائد عصير البصل مع العسل؟ معلومات هامة في ما يأتي.

فوائد عصير البصل مع العسل: علاج لتساقط الشعر وأكثر

فلنستعرض أبرز فوائد عصير البصل مع العسل والتي جعلت منه وصفة طبيعية قد يتم اللجوء إليها عند محاولة علاج بعض المشكلات الصحية والتجميلية في مايأتي:

فوائد عصير البصل مع العسل

قد يكون لعصير البصل مع العسل العديد من الفوائد المحتملة، إليك قائمة بأبرزها في ما يأتي:

1. مقاومة بعض أنواع البكتيريا

من فوائد عصير البصل مع العسل المحتملة أنه قد يكون له تأثير مقاومة لسلالات معينة من البكتيريا، إذ تبين للعلماء من خلال إحدى الدراسات أن استخدام مزيج مكون من حصص متساوية من العسل وعصير البصل قد يكون له تأثير قوي في مقاومة بعض أنواع البكتيريا.

وهذه بعض السلالات البكتيرية التي قد يسهم عصير البصل مع العسل في مقاومتها: البكتيريا العنقودية الذهبية (Staphylococcus aureus)، وبكتيريا المبيضة البيضاء (Candida albicans)، وبكتيريا الزائفة الزنجارية (Pseudomonas aeruginosa). 

2. علاج حب الشباب

من فوائد عصير البصل مع العسل أنه قد يساعد في علاج حب الشباب أو التخفيف من حدته، وقد تعزى الفعالية المحتملة لهذه الوصفة للاتي: 

  • احتواؤها على العسل الذي يتمتع بخواص طبيعية مضادة للالتهاب.
  • احتواؤها على عصير البصل، الذي قد يساعد على تخفيف التهاب واحمرار البثور، وتخفيف ندوب حب الشباب

للاستفادة من عصير البصل مع العسل أو عصير البصل لوحده في علاج ندوب حب الشباب قم بتطبيق عصير البصل على الوجه، واتركه لمدة تتراوح بين 10-15 دقيقة قبل تنظيف الوجه منه. 

3. تخفيف السعال 

قد يساعد تناول مزيج مصنوع من حصص متساوية من عصير البصل والعسل على تحسين حالة الأشخاص المصابين ببعض مشكلات الجهاز التنفسي، إذ قد يسهم هذا العصير في تخفيف حدة بعض أعراض هذه المشكلات، مثل الأعراض الاتية: التهاب الحلق، والسعال.

4. تحسين صحة الرجال الجنسية 

يعد البصل عمومًا أحد أنواع الخضروات التي قد تحمل العديد من الفوائد المحتملة لصحة الرجال الجنسية، إذ قد يساعد البصل على مقاومة المشكلات الجنسية الاتية: الضعف الجنسي (Sexual impotence)، وخلل وظيفة الانتصاب (Erectile dysfunction).

أما إضافة العسل إلى عصير البصل فقد تضفي عليه فوائد إضافية، إذ يعتقد أن هذا المزيج قد يرفع من مستويات الخصوبة لدى الرجال.

5. مقاومة تساقط الشعر وتحفيز نموه

قد يكون لاستخدام ماسك مصنوع من عصير البصل والعسل فوائد عديدة محتملة للشعر ولفروة الرأس، كما يأتي:

  • يحتوي البصل على مغذيات متنوعة عامة للشعر، مثل: فيتامين ج، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكبريت (Sulfur) والتي قد تساعد على تخفيف التهابات الفروة، وتقوية تدفق الدم في الفروة، وإعادة إنبات الشعر.
  • يحتوي العسل على مواد طبيعية قد تساعد على توفير التغذية التي يحتاجها الشعر، وبالتالي تخفيف بعض مشكلات الشعر، مثل: جفاف الشعر، وضعفه.

تستطيع استخدام وصفة عصير البصل مع العسل للشعر من خلال اتباع هذه الخطوات: قم بمزج ملعقتين من العسل مع عصير حبة بصل، ثم ضع المزيج على البقع الفارغة من الشعر، واغسله بعد مرور نصف ساعة أو ليلة كاملة. 

فوائد عصير البصل

من الممكن أن تنبع بعض فوائد عصير البصل مع العسل من فوائد عصير البصل والذي يشكل أحد مكونات المزيج المذكور، إليك قائمة بأبرزها:

  1. علاج ألم الأذن، إذ قد يساعد تقطير بضعة نقاط من عصير بصلة تم شويها في الفرن لمدة ربع ساعة في داخل الأذن التي يشعر المريض بألم فيها على تخفيف حدة الألم. 
  2. التقليل من احتمالية الإصابة بأنواع معينة من المشكلات الالتهابية، ومقاومة حالات الحساسية، إذ يحتوي البصل على مادة الكريستين (Quercetin) وهي مادة تساعد الجسم على التخلص من الهيستامين الذي يلعب دورًا في تحفيز الإصابة بالحالات المذكورة. 
  3. الإبطاء من سرعة ظهور علامات الشيخوخة على البشرة، إذ يحتوي عصير البصل على مركبات قد تساعد على تخفيف التجاعيد، ومقاومة الشيخوخة المبكرة، وتحسين إنتاج الكولاجين.
  4. تحسين صحة العظام، إذ قد يساعد هذا العصير على تحسين كثافة العظام ومقاومة فقدان الكتلة العظمية.

فوائد العسل

قد تكمن بعض فوائد عصير البصل مع العسل المحتملة في فوائد العسل والذي يشكل أحد مكونات هذا المزيج، وهذه قائمة بأبرز هذه الفوائد: 

  1. التسريع من وتيرة التئام الجروح
  2. تهدئة الجهاز الهضمي والتخفيف من حدة الإسهال. 
  3. مقاومة بعض أنواع الالتهابات أو حماية الجسم منها، والالتهابات قد تسهم في الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، مثل: السرطان، وأمراض المناعة الذاتية. 

طريقة إعداد عصير البصل مع العسل

هذه إحدى الطرق المختلفة لإعداد عصير البصل مع العسل:

  1. قم بتقطيع 3-4 حبات متوسطة الحجم من البصل الطازج.
  2. استعمل الخلاط الكهربائي لكي تتمكن من هرس قطع البصل وتحويلها إلى معجون.
  3. قم بتصفية المعجون من العصير.
  4. أضف العسل إلى المزيج بحصص متساوية أو كما ترى مناسبًا.

بالإمكان تحصيل فوائد عصير البصل مع العسل إما من خلال شرب هذا العصير، أو من خلال استخدامه خارجيًا كما سبق وذكرنا في نقاط سابقة.

أضرار عصير العسل والبصل

هذه بعض الأضرار والمخاطر المرتبطة باستخدام عصير العسل والبصل: 

  • أضرار البصل: ردود فعل تحسسية وتهيج الجلد، وحرقان العيون واحمرارها إذا ما دخل عصير البصل للعيون، وحكة وحرقان الجلد، والإصابة بالأكزيما.
  • أضرار العسل: تحفيز إصابة الجسم برد فعل تحسسي، وتفاقم بعض مشكلات البشرة إذا ما تم ترك العسل على البشرة لفترة طويلة. 
من قبل رهام دعباس - الاثنين ، 25 يناير 2021