فوائد عصير الشمندر والبرتقال

يعمل الشمندر على إزالة السموم من الدم، ويساعد البرتقال في الحفاظ على البشرة والجسم، إذن ماذا يحدث عند مزج عصير الشمندر والبرتقال معًا؟ تعرف في هذا المقال على فوائد عصير الشمندر والبرتقال.

فوائد عصير الشمندر والبرتقال

فيما يأتي أبرز فوائد عصير الشمندر والبرتقال، وبعض المحاذير المهمة عند تناوله، وكيفية تحضيره:

فوائد عصير الشمندر والبرتقال

تعرف على فوائد عصير الشمندر والبرتقال في ما يأتي:

1. التحكم في ضغط الدم 

يساعد عصير الشمندر والبرتقال على التحكم والحفاظ على ضغط الدم، لاحتوائه على النترات والمغنيسيوم اللذان يساعدان على تدفق الدم في الجسم، وبالتالي يعمل على تخفيض ضغط الدم المرتفع. 

2. الوقاية من السرطان 

يعمل عصير الشمندر والبرتقال على القضاء والوقاية من نمو الخلايا السرطانية في الجسم، ويزيد من النشاط ويقلل من التعب، لاحتوائه على مضادات الأكسدة القوية. 

3. دعم صحة الجهاز الهضمي 

يحتوي عصير الشمندر والبرتقال على الألياف التي تساعد على دعم وظائف وصحة الجهاز الهضمي، مثل: تحسين عملية الهضم لاحتوائه على البيالتين (Betalain) الذي يزيد من مستويات حمض المعدة.

كما يساعد على إزالة السموم من الجسم لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة، ويعمل أيضًا على التقليل من المشكلات التي تصيب الجهاز الهضمي، مثل: القرحة، واضطرابات المعدة.

4. دعم صحة القلب والأوعية الدموية 

يعد من فوائد عصير الشمندر والبرتقال أنه يساعد على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وتحسين الدورة الدموية، وبالتالي يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

5. علاج فقر الدم 

يعد عصير الشمندر والبرتقال من العصائر المفيدة والمستخدمة لعلاج فقر الدم، حيث أنه يعمل على زيادة مستويات الحديد في الدم لاحتوائه على حمض الفوليك، والحديد، وفيتامين ج.

6. تعزيز المناعة

يعمل عصير الشمندر والبرتقال على دعم جهاز المناعة ومساعدة الجسم على امتصاص الحديد لاحتوائه على فيتامين ج، ويحتوي أيضًا على فيتامين أ والفلافونويد (Flavonoid) والتي تساعد في الوقاية من الالتهابات.

7. تعزير الطاقة 

يساعد عصير الشمندر والبرتقال على توسيع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الأكسجين في جميع أنحاء الجسم مما يعمل على زيادة النشاط البدني والقدرة على التحمل أثناء أداء التمارين الرياضية لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن بشكل مركز، مثل: النترات، والمنغنيز، والكالسيوم. 

8. الحفاظ على صحة البشرة

يحتوي عصير الشمندر والبرتقال على عدة فيتامينات تدعم إنتاج الكولاجين وتعمل على الحفاظ على صحة وتوهج البشرة، ويساعد أيضًا على إزالة الشوائب وتوحيد لون البشرة.

طريقة تحضير عصير الشمندر والبرتقال 

إليك طريقة تحضير عصير الشمندر والبرتقال، فيما يأتي:

  1. قم بتقشير الشمندر والبرتقال، ثم قم بتقطيع البرتقال إلى قطع صغيرة، ولا تقم بإزالة اللب من الشمندر لاحتوائه على جميع الألياف وقطعه إلى شرائح رفيعة.
  2. ضع شرائح الشمندر وقطع البرتقال في الخلاط حتى يتجانس، ويمكن إضافة كوب من الماء حتى لا يصبح المزيج سميك القوام. 
  3. يمكنك شربه على الفور أو الانتظار حتى يصبح باردًا، يعد عصير الشمندر والبرتقال منخفض الدهون ومليء بمضادات الأكسدة القوية.

نصائح ومحاذير عند تناول عصير الشمندر والبرتقال 

إليك بعض النصائح المهمة والمحاذير التي يجب الانتباه عليها عند تناول عصير الشمندر والبرتقال:

  1. ينصح بتناول عصير الشمندر والبرتقال في الصباح الباكر أو قبل الإفطار بساعة، حيث أنه يعمل على زيادة امتصاص العناصر الغذائية، كما أن يمكن الحصول على جميع فوائده بشكل أفضل في الصباح مقارنة بالليل.
  2. يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه الشمندر أو البرتقال، لذلك يجب التأكد من عدم وجود أي حساسية عند تناوله.
  3. يؤدي الإفراط في تناول عصير الشمندر والبرتقال إلى حدوث بعض الاثار الجانبية، مثل:
    • زيادة خطر الإصابة بحصوات الكلى لاحتواء الشمندر على الأكسالات.
    • قد يعمل البرتقال على تاكل طبقة المينا في الأسنان لاحتوائه على حمض الستريك.
    • اضطرابات في المعدة، لاحتواء الشمندر على النترات بنسبة عالية فقد يؤدي إلى تقلصات في البطن.
    • قد يؤدي البرتقال إلى حدوث حرقة في المعدة بسبب طبيعته الحمضية.

من قبل أمل صباح - الأربعاء ، 21 أبريل 2021