فوائد قشر الكيوي للصحة

يوفر الكيوي العديد من العناصر الغذائية للجسم، ولا تقتصر فوائده على الثمرة الداخلية بل أن قشر الكيوي يتمتع بالعديد من الفوائد الصحية، إليك فوائد قشر الكيوي للصحة.

فوائد قشر الكيوي للصحة

يعتاد كثير من الأشخاص على تقشير الفواكه قبل تناولها ومنها فاكهة الكيوي، ولكن بعد التعرف على فوائد قشر الكيوي يمكن أن تعيد النظر حول التخلص من هذه القشور، إليك ابرز فوائدها في هذا المقال:

فوائد قشر الكيوي

تعود فوائد قشر الكيوي لكونه يحتوي على مستويات مرتفعة من العناصر الغذائية الهامة للجسم، وتشمل الاتي:

1. الألياف

تعد الألياف من أبرز العناصر الغذائية المتوفرة بنسبة عالية في قشر الكيوي، حيث أنها تساعد على تغذية البكتيريا الجيدة التي تعيش في الأمعاء، وتقلل من فرص الإصابة بأمراض السكري والقلب والسرطان.

ويجدر بالذكر أن تناول قشر الكيوي يرفع من مستويات الألياف بنسبة 50% عن تلك الموجودة في الثمار الداخلية.

2. حمض الفوليك

يحتاج الجسم إلى حمض الفوليك فهو ضروري لنمو الخلايا وانقسامها، وقد يساعد في منع عيوب الأنبوب العصبي للجنين أثناء الحمل، إذ يرفع تناول قشر الكيوي مستويات حمض الفوليك بنسبة 32%.

3. فيتامين هـ 

يحتوي قشر الكيوي على فيتامين هـ الذي يساعد في تعزيز صحة الخلايا من خلال منع الضرر الناتج عن الجذور الحرة، وذلك بفضل خصائصه المضادة للأكسدة.

ويساهم قشر الكيوي برفع مستويات فيتامين هـ بنسبة 34%. 

4. فيتامين ج

إن الكيوي غني بنسبة جيدة من فيتامين ج الهام لتعزيز المناعة في الجسم ومقاومة العدوى.

كيفية تناول قشر الكيوي

للحصول على كافة فوائد قشر الكيوي السابقة ينصح بعدم تقشير الكيوي قبل تناوله، وفي حالة صعوبة تناول القشرة الكثيفة من الكيوي فيمكنك فرك الفاكهة من الخارج قليلًا لتصبح أكثر نعومة، وذلك باستخدام منشفة نظيفة أو فرشاة خاصة بالفواكه أو بواسطة ملعقة. 

كما أن البحث عن الكيوي الذهبي أو الأصفر سيكون خيارًا جيدًا، حيث أن هذه الأنواع تتسم ببشرة أكثر رقة ونعومة من الكيوي الأخضر، كما يحتوي الكيوي الأصفر على ضعف نسبة فيتامين ج بالمقارنة مع الكيوي الأخضر. 

وهناك طريق أخرى لتناول قشر الكيوي بشكل أفضل، وهي صنع عصير الكيوي من خلال وضع الفاكهة بأكملها في الخلاط الكهربائي، ويمكن إضافة بعض المكونات الأخرى إليه للحصول على مذاق أفضل وقيمة غذائية أعلى، مثل: حليب اللوز، والزبادي اليوناني، وقطع من الموز الناضج، ويتم مزج هذه المكونات للحصول على عصير ناعم وكريمي. 

وأخيرًا يمكن تقطيع مكعبات الكيوي بحيث تحتوي كل قطعة على جزء صغير من القشر، ثم يتم نقعه في تتبيلة السلطة لمدة 10 دقائق قبل إضافتها إلى السلطة. 

نصائح ومحاذير هامة قبل تناول قشر الكيوي

بعد أن تعرفت على فوائد قشر الكيوي إليك بعض النصائح والمحاذير الهامة التي يجب الانتباه لها قبل تناول الكيوي دون تقشيره:

1. تجنب القيام بطهي الكيوي

من الأفضل عدم طهي الكيوي؛ وذلك لأن طهيه يمكن أن يؤثر على محتوى فيتامين ج المتوفر به. 

2. الحذر من تحسس الجلد بعد تناول الكيوي

يمكن أن يؤدي تناول الكيوي إلى تهيج والتهاب داخل وحول الفم، وذلك لاحتوائه على بلورات أكسالات الكالسيوم (Calcium oxalate crystals)، ويساعد تقشير الكيوي على تقليل هذا التهيج؛ وذلك لأن القشور تحتوي على نسبة أعلى من الأكسالات. 

من قبل ياسمين ياسين - الأربعاء ، 5 أغسطس 2020
آخر تعديل - الاثنين ، 15 مارس 2021