فوائد قشر المانجو للوجه

تعدّ المانجو أحد أكثر أنواع الفاكهة المحببة لدى العديد من الأشخاص لما لها من ملمس طري ومذاق حلو، ولكن ماذا عن قشرة المانجو؟ تعرف في هذا المقال على أهم فوائد قشر المانجو للوجه.

فوائد قشر المانجو للوجه

تحتوي فاكهة المانجو على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة لصحة وسلامة البشرة، لكن ماذا عن قشر المانجو؟ ما هي أهم فوائد قشر المانجو للوجه؟ تعرف على الإجابة في المقال الاتي:

فوائد قشر المانجو للوجه

يحتوي قشر المانجو على العديد من المواد المفيدة خصوصًا تلك التي تساعد على محاربة الجذور الحرة، إضافة إلى فوائده العديدة لمحاربة الإمساك، ومشكلات الهضم المختلفة، والحفاظ على البشرة. وفيما يأتي أهم فوائد قشر المانجو للوجه:

1. تجديد خلايا البشرة

يساعد قشر المانجو على تجديد خلايا البشرة وتأخير ظهور التجاعيد على الوجه، بحيث تؤثر العوامل الجوية المختلفة والتلوث البيئي والتوتر على ظهور التجاعيد على الوجه.

2. علاج حب الشباب

يساعد قشر المانجو على علاج حب الشباب في الوجه خصوصًا في فترة البلوغ.

3. تنشيط الدورة الدموية

يساعد قشر المانجو على تنشيط الدورة الدموية في الوجه مما يساعد على مد الوجه بالعناصر الغذائية والفيتامينات المهمة لنضارة البشرة.

كيف يمكن استخدام قشر المانجو للوجه؟

يمكن وضع قشور المانجو على الوجه لمدة 15 دقيقة ومن ثم غسل الوجه بالماء بعد ذلك.

أما فيما يخص تناول قشر المانجو، غالبًا ما يقوم معظم الأشخاص بالتخلص من قشر المانجو وتناول اللب فقط، ولكن هل يمكن تناول قشر المانجو؟ يعتقد العديد من خبراء الطعام حول العالم بأنه يمكن تناول قشر المانجو خصوصًا لما يحتوي عليه من عناصر غذائية مهمة للإنسان وفوائد عديدة للبشرة.

يمكن تناول قشر المانجو من خلال قضم المانجو كالتفاح بدون تقشيرها، ولكن يمكن الإحساس بالطعم المر قليلًا لقشر المانجو من خلال تناوله بهذه الطريقة، كما يمكن وضع المانجو مع القشرة الخارجية في الخلاط مع إضافة عناصر أخرى لذيذة ومنعشة للحصول على عصير طيب المذاق.

من الجدير بالذكر بأنه يجب غسل حبات المانجو بشكل جيد من أجل إزالة أي اثار للمبيدات الحشرية الملتصقة على القشرة الخارجية للمانجو.

الأضرار الجانبية لقشر المانجو

بعد أن تعرفت على فوائد قشر المانجو للوجه، تعرف على أضراره.

يمكن لقشر المانجو أن يسبب بعض الأعراض الجانبية لفئة معينة من الأشخاص، إليك أهمها:

1. الطفح الجلدي

يؤدي تناول قشر المانجو أو المانجو إلى الإصابة بحساسية على شكل طفح جلدي على أجزاء الوجه المختلفة، مثل: منطقة حول الفم، والشفاه أو الأصابع واليدين أيضًا.

من الممكن أن تصيب الحساسية الإنسان بعد مرور عدة أيام من تناول قشر المانجو أو المانجو، ويدل ظهور الحساسية بشكل مباشر وسريع على زيادة خطورتها.

غالبًا ما يكون قشر المانجو هو المسؤول الأساسي عن الحساسية التي تصيب الجلد، إذ غالبًا ما يكون الأشخاص أقل عرضة للإصابة بالطفح الجلدي عند تناولهم للب فاكهة المانجو بدون لمس القشرة الخارجية. 

2. أضرار بقايا المبيدات الحشرية

يقوم المزارعون بالعادة بوضع المبيدات الحشرية على العديد من أنواع الخضروات والفاكهة من أجل حمايتها من الحشرات والأمراض المختلفة، لذلك فإن التخلص من قشر المانجو يقلل فرص التعرض لهذه المبيدات بشكل كبير. إن استهلاك المبيدات الحشرية بكميات كبيرة وغير مباشرة يعد مضر وخطير، لذلك ينصح بغسل قشر المانجو بشكل جيد قبل استخدامه.

3. مذاق وملمس القشر غير المرغوب فيه

إن فاكهة المانجو تعد حلوة وطيبة المذاق، إلا أن القشرة الخارجية تعد قاسية بعض الشيء ومرة الطعم أيضًا. وبالرغم من وجود العديد من الألياف والعناصر الغذائية المهمة في قشرة المانجو إلا أن مذاقها اللاذع يسبب الامتعاض للعديدين.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الأربعاء ، 24 مارس 2021