فوائد كريم الليل

غالبًا ما يتضمن روتين العناية بالبشرة اليومي استخدام كريم النهار وكريم الليل، تعرف في هذا المقال على أهم فوائد كريم الليل.

فوائد كريم الليل

كريم الليل هو أحد أنواع مستحضرات البشرة المصممة للاستخدام في أوقات الليل وقبل النوم فقط، فما هي أهم فوائد كريم الليل؟

فوائد كريم الليل

يتساءل العديد من الأشخاص عمّا إذا كان اقتناء كريم الليل أمر هام أم لا، في ما يأتي أهم فوائد كريم الليل:

1. ترطيب البشرة

إن كريم الليل يساعد وبشكل كبير على ترطيب البشرة خصوصًا في فصل الشتاء، يجب الحرص على اقتناء كريمات الليل التي تحتوي على مواد تساعد في ترطيب البشرة بشكل كبير، إذ يعدّ هذا الأمر مهم جدًا قبل النوم. 

2. حماية البشرة من التجاعيد

إن وقت الليل يعدّ الأمثل للبشرة من أجل التعافي من العوامل البيئية المختلفة التي تمرّ بها خلال اليوم مثل التعرض لأشعة الشمس، حيث يزداد تدفق الدم إلى البشرة في فترات الليل ممّا يساعد على امتصاص المكونات المفيدة الموجودة داخل كريم الليل بشكل أكبر، والذي يساعد بدوره على الاستيقاظ صباحًا مع وجود بشرة نضرة ولامعة.

هناك العديد من كريمات الليل المخصصة للحماية من التجاعيد والتي تعمل على ترطيب البشرة بشكل كبير وتحفّز إفراز الكولاجين.

3. لمعان البشرة

تبدو البشرة باهتة في بعض الأوقات خصوصًا عند إهمال العناية اليومية بالبشرة، يُنصح باستخدام كريم الليل قبل النوم إذ يساعد على منح البشرة الحيوية واللمعان بشكل كبير. هناك العديد من الخيارات من كريمات الليل والتي يمنح أغلبها الإضاءة والرونق للبشرة، خصوصًا عند المداومة على استخدامها بشكل يومي وروتيني. 

أفضل المواد الفعالة الموجودة في كريم الشمس

إن المفتاح الرئيس للاستفادة من كريم الليل هو تحضيره بواسطة مواد مفيدة للبشرة، في ما يأتي قائمة بأهم المواد المفيدة المتواجدة في العديد من أنواع كريمات الليل:

1. مادة ريتينولز والريتينويد

إن مادتي الريتينولز والريتينويد تعدّ أهم االمواد المضادة للشيخوخة والتجاعيد، والتي تعمل الشمس على معاكسة مفعولهما لذلك فإن وضع الكريمات التي تحتوي على أحد المادتين في الليل يعد أمر مفيد وجيد ويساعد البشرة على الاستفادة من هذه المواد.

تساعد كريمات الليل التي تحتوي على مادتي الريتينولز والريتينويد في تقليل التجاعيد وخطوط الوجه بشكل كبير وفعّال.

2. البيبتيدات

إن استخدام كريم الليل الذي يحتوي على البيبتيدات يساعد على تجديد خلايا البشرة والتخلص من الخلايا الميتة أثناء النوم، كما تساعد البيبتيدات على تحفيز إفراز الكولاجين في الوجه ممّا يعمل على شد البشرة وتقليل التجاعيد.

3. فيتامين سي

إن فيتامين سي يعد أحد المواد المضادة للأكسدة والتي لها فائدة كبيرة في تحفيز إفراز الكولاجين في الوجه، يساعد فيتامين سي أيضًا على تحفيز نمو الخلايا أثناء النوم بدون أن يتم تكسيره بواسطة أشعة الشمس والضوء.

لا يجب الاستعجال من أجل معاينة النتائج، بل يُنصح بالانتظار لمدة ثمانية أسابيع على الأقل من أجل ملاحظة الفرق. 

كيفية اختيار كريم الليل

يمكن اختيار نوع الكريم الذي يفضله الإنسان، ولكن لا ينصح باختيار الكريم شديد السماكة إذ يؤدي ذلك إلى إغلاق المسامات أثناء النوم.

إن الكريمات شديدة الكثافة تؤثر على تنفس البشرة أثناء النوم، يُنصح باختيار كريمات الليل الخالية من العطور والتي لا تسبب الحساسية.

حيث إن البشرة تعمل على امتصاص المواد الفعالة الموجودة في الكريمات بشكل أفضل خلال الليل، إذ لا يعمل ذلك على تجديد خلايا البشرة فحسب بل يساعد على تنظيف البشرة من الأوساخ أيضًا لذلك فإنه يجب اختيار كريم الليل بعناية. 

من قبل د. إسراء ملكاوي - الاثنين 4 كانون الثاني 2021