فوائد لسع النحل للأعصاب

يقدم النحل العديد من الفوائد للإنسان، بالإضافة إلى صنع العسل اللذيذ هناك فوائد لسع النحل للأعصاب والجسم. فما هي هذه الفوائد؟ وهل تسبب لسعات النحل أي أعراض جانبية؟

فوائد لسع النحل للأعصاب

يقدم لسع النحل العديد من الفوائد للجسم والصحة، وسنتعرف على فوائد لسع النحل للأعصاب بالإضافة إلى فوائد أخرى في هذا المقال:

فوائد لسع النحل للأعصاب

يقدم لسع النحل العديد من الفوائد المحتملة للأعصاب، ومن هذه الفوائد نذكر:

1. امتلاك خصائص مضادة للالتهاب

من فوائد لسع النحل للأعصاب أنه يقدم خصائصًا مضادة للالتهاب، إذ أن الالتهاب هو أساس العديد من الأمراض العصبية، مثل: مرض التصلب الجانبي الضموري (Amyotrophic Lateral Sclerosis)، ومرض الزهايمر (Alzheimer Disease)، ومرض باركنسون.

إذ أن بعض المركبات تقوم بتنظيم العمليات الخاصة بالخلايا العصبونية الحركية مما يزيد من نشاطها، الأمر الذي يساهم في علاج مرض التصلب الجانبي الضموري.

ومن المركبات التي تلعب دورًا في منع الالتهابات نذكر المركبات متعددة الببتيدات (Polypeptides)، مثل مركب أدولابين (Adolapin) الذي يحتوي على خصائص تقلل من الالتهاب والألم المرافق له. 

2. حماية الأعصاب

تعد حماية الأعصاب من فوائد لسع النحل للأعصاب، إذ أن لسع النحل يقوم بحماية الخلايا العصبية بعدة طرق، منها أنه يقوم بحماية الخلايا العصبية من الموت الخلوي عن طريق تثبيط عملية التسمم الخلوي الناتج عن العرض لمادة الجلوتاميت (Glutamate).

كذلك يقوم لسع النحل بحماية الخلايا العصبية من الإجهاد التأكسدي والالتهاب للخلايا العصبية الناتج من التعرض لمركبات روتينون (Rotenone) التي تستخدم كمبيد حشري وتؤثر على صحة الخلايا في الجسم وخصوصًا خلايا الأعصاب. 

3. تنظيم العمليات المختلفة في الدماغ

يحتوي لسع النحل على مركب فوسفولايبز إي 2 والمعروف باسم (bvPLA2) الذي يقوم بتنشيط عملية الأيض للغلوكوز في الدماغ، كما يقلل من ردات الفعل الالتهابية في منطقة الحصين (Hippocampus) في الدماغ، الأمر الذي يؤدي إلى إيقاف عملية تدهور الأعصاب الخاصة ببعض الأمراض، مثل مرض باركنسون. 

4. تسكين الألم

من فوائد لسع النحل للأعصاب أنه يقلل من الشعور بألم الأعصاب الناتج عن العديد من الأمراض، مثل: الألم الناتج ما بعد السكتة الدماغية أو عن متلازمة الألم الإقليمية المعقدة (Complex Regional Pain Syndrome). 

فوائد لسع النحل الأخرى

بالإضافة إلى فوائد لسع النحل للأعصاب، هناك العديد من الفوائد المحتملة الأخرى للجسم، مثل:

  1. المساعدة في علاج الصدفية من خلال تقليل الالتهاب وعلاج الجروح الجلدية.
  2. علاج الكتف المتجمدة بالإضافة إلى العلاج الفيزيائي.
  3. التقليل من الأعراض المؤلمة الناتجة عن التهاب المفاصل.

الأعراض الجانبية للسع النحل

بالرغم من اعتبار لسع النحل امنًا، إلا أنه قد يسبب ظهور بعض الأعراض الجانبية أحيانًا. ومن الأعراض الجانبية للسع النحل نذكر:

  • احمرار وتورم مكان اللسعة.
  • الشعور بالحكة في الجسم.
  • عدم القدرة على النوم والشعور بالتوتر أو الارتباك.
  • الشعور بضيق في الصدر وصعوبة في التنفس.
  • خفقان القلب.
  • الغثيان والاستفراغ.
  • الإسهال.
  • الدوار والإغماء.
  • الصدمة التأقية.

والجدير بالذكر أن هذه الأعراض الجانبية نادرة، ولكن غالبًا ما تظهر عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة للسع النحل وعند النساء وخاصةً من يعالج بلسع نحل العسل.

نصائح خاصة

بالرغم من فوائد لسع النحل للأعصاب، إلا أنه يجب اتباع بعض النصائح، مثل:

  • ضرورة استشارة الطبيب قبل اللجوء إلى استخدام لسع النحل.
  • عدم استخدام علاج لسع النحل في حالة الإصابة ببعض الأمراض المناعية إلا بعد استشارة الطبيب المختص.
  • ضرورة القيام بفحص الكبد لإمكانية تسبب لسع النحل بتسمم في الكبد.
  • هناك احتمال بأن تؤدي لسع النحل إلى الإصابة بمرض الذئبة.
من قبل د. جود شحالتوغ - الثلاثاء ، 6 أبريل 2021