فوائد نبات القطيفة

هل صادف وسمعت يومًا عن فوائد نبات القطيفة؟ تعرف على الفوائد كاملة من خلال قراءة هذا المقال.

فوائد نبات القطيفة

تُعد القطيفة ذات الاسم العلمي (Amaranthus) من النباتات التي تمتلك خصائص علاجية هامة، وذلك بسبب محتواها العالي من العناصر الغذائية.

فلنتعرف في ما يأتي على فوائد نبات القطيفة إضافةً لمعلومات هامة عنه:

فوائد نبات القطيفة

تمثلت فوائد نبات القطيفة المحتملة في ما يأتي:

  • مصدر غني بمضادات الأكسدة

إن نبات القطيفة من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة، التي من شأنها حماية خلايا الجسم من الجذور الحرة التي قد تعمل على تدمير الخلايا وتزيد خطر السرطان.

وُجد أن نقع نبات القطيفة قد يقلل محتواها من مضادات الأكسدة، وبأن نبات القطيفة الخام هو الشكل الأغنى بها، لذلك يُفضل تناول أوراق القطيفة الطازجة وذلك بإضافتها إلى السلطة.

  • المساعدة في تخفيف الالتهابات

يوجد كثير من الدراسات حول نبات القطيفة ودورها في تخفيف الالتهابات في الجسم، لكن جميعها إلى وقتنا هذا كانت على الحيوانات.

من خلال الدراسة على الحيوانات أظهرت دراسة أن لنبات القطيفة دور جيد في تثبيط إنتاج الغلوبيولين المناعي ي (Immunoglobulin E (IgE)) الذي يزيد ويفرز في حالات الالتهاب والحساسية.

لكن ما زالت الحاجة للدراسات قائمة لإثبات صحة العلاقة بين نبات القطيفة ودورها في تخفيف الالتهابات والتأثير على المناعة بما يخص الإنسان.

  • تسريع التئام الجروح

من فوائد نبات القطيفة أنه يساعد في تسريع التئام الجروح، وذلك بوضع مسحوق أوراق القطيفة على الجرح.

كما أن نبات القطيفة أظهر نتائج علاجية جيدة بما يخص المشكلات الجلدية، مثل: التقرحات، والحروق.

  • المساعدة في تخفيف الكوليسترول

إن زيادة الكوليستيرول عن الحد الطبيعي في الجسم يزيد من خطر انسداد الشرايين وحدوث الجلطات، وقد ظهرت فوائد نبات القطيفة لهذا الشأن على الحيوانات فقط من خلال عدة دراسات، ومن أبرزها:

  1. دراسة أجريت على فئران الهامستر ونتج منها أن زيوت القطيفة قللت من نسبة الكوليستيرول الضار (LDL) في الجسم، وزادت من نسبة الكوليستيرول النافع (HDL).
  2. دراسة أجريت على الدواجن ونتج منها أن طعام الدجاج الذي يحتوي على نبات القطيفة ساعد في انخفاض الكوليسترول بنسبة 30% وانخفاض الكوليسترول الضار بنسبة 70%.
  • المساعدة في تخفيف الوزن

إن نبات القطيفة من المصادر الغنية بالألياف والبروتينات التي تساعد في تخفيف الوزن، حيث أن الطعام الغني بالبروتينات يقلل من نسبة هرمون الغريلين (Ghrelin Hormone) المسؤول عن الشهية.

كما تساعد الألياف في نبات القطيفة في زيادة سرعة الشعور بالشبع، وبالتالي تقليل كمية الطعام المستهلكة والمساعدة في تخفيف الوزن.

  • امتلاك فوائد أخرى

يوجد المزيد من فوائد نبات القطيفة، لكن هذه الفوائد بحاجة للمزيد من الإثباتات العلمية، وتمثلت الفوائد المحتملة للقطيفة في المساهمة في علاج كل مما يأتي:

  1. قرحة المعدة.
  2. الإسهال.
  3. انتفاخ والتهاب الفم والحلق.

هل يحتوي نبات القطيفة على الغلوتين؟

لا يحتوي نبات القطيفة على الغلوتين، حيث أن من خصائص نبات القطيفة بأنه مصدر نباتي خالي من الغلوتين (Gluten)، وتعد هذه فائدة أخرى من فوائد نبات القطيفة.

الغلوتين هو نوع من البروتينات يسبب الحساسية عند بعض الأشخاص فتناول المواد المحتوية على الغلوتين يسبب لهم كل من الأعراض الآتية:

  • الإسهال.
  • الانتفاخ.
  • الغازات.
  • تهيج الجهاز الهضمي.

فبالتالي قد يعد نبات القطيفة مناسبًا للأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين.

تحذيرات حول نبات القطيفة

إن نبات القطيفة يُعد آمنًا ولا يوجد ما يستدعي القلق حول تناوله، لكن يجب التنبيه للحامل والمرضع بتجنب نبات القطيفة لعدم تواجد الأدلة الكافية حول درجة أمان القطيفة في هذه المراحل.

من قبل د. غفران الجلخ - الثلاثاء 4 آب 2020
آخر تعديل - الأربعاء 17 آذار 2021