ما حقيقة فوائد نواة التمر للرجال؟

نعلم جميعًا فوائد التمر العديدة، لكن هل علمت ما هي فوائد نواة التمر للرجال؟ وكيف يمكن الاستفادة منها؟ إليك هذه الفوائد بالمقال الآتي.

ما حقيقة فوائد نواة التمر للرجال؟

تتميز التمور بالعناصر الغذائية الأساسية بالجسم، إذ تدعم هذه العناصر وظائف الجسم وتقلل من الأمراض والاضطرابات المصاحبة، لكن ماذا عن فوائد نواة التمر العديدة؟ تابع القراءة لمعرفة حقيقة فوائد نواة التمر للرجال:

فوائد نواة التمر للرجال: هل هي حقيقة أم خرافة؟

تشكل نواة التمر ما يقارب 15% من الوزن الإجمالي للتمر، إذ تم اكتشاف أنّ نواة التمر تحتوي على عناصر غذائية عديدة، مثل: الكربوهيدرات، والألياف الغذائية، والبروتين، ومضادات الأكسدة، وهذا يمنح نواة التمر مجموعة من الفوائد الصحية التي تعود على الجسم بالقوة والصحة.

وأجريت مجموعة من الدراسات والأبحاث على فئران تجارب أكدت هذه الدراسات فائدة نواة التمر التي تشمل كلا الرجال والنساء وتوضح فوائد نواة التمر للرجال بالآتي:

1. تحسين الصحة الجنسية للرجال

قد يساهم استخدام نواة التمر من قِبل الرجال على التقليل من مشكلات الضعف الجنسي، إذ إنّ محتوى نواة التمر من الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة يساهمان بدعم صحة الخصيتين، وتحسين من القدرة الجنسية للرجال من خلال زيادة مستوى هرمون التستوستيرون بالخصية.

2. زيادة عدد الحيوانات المنوية

تحتوي نواة التمر على مركبات طبيعية، مثل: الفلافونويد (Flavonoids) والإستراديول (Estradiol)، وهذه المركبات تساهم بتعزيز حركة الحيوانات المنوية، وتحسين جودة الحيوانات المنوية، وزيادة أعداد الحيوانات المنوية.

3. تعزيز صحة القلب

يتعرض الرجال لخطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع مستويات الكولسترول وضغط الدم، وهي أيضًا من أبرز الأسباب التي تسبب مشكلات الضعف الجنسي عند الرجال.

وإن الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، مثل: المركبات الفينولية الموجودة ببذور التمر تساعد على الآتي:

  • تنظيم مستويات الكولسترول بالدم، ومنع تراكمه حول الشرايين.
  • تقليل من مستوى الدهون الثلاثية والدهون الضارة بالدم.
  • الوقاية من تصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية.

4. تنظيم مستويات السكر بالدم

يعد مرض السكري من أمراض العصر الأكثر انتشارًا، وترتفع نسبة إصابة الرجال بالسكري مؤخرًا.

تعد الأصناف الغذائية إحدى أساليب الوقاية من ارتفاع مستوى السكر بالدم، ومحتوى نواة التمر من العناصر الغذائية المختلفة يساهم بزيادة إنتاج الأنسولين، وتقليل عملية امتصاص الغلوكوز، مما ينظم مستوى السكر ويقلل احتمالية الإصابة بالمرض.

كيف يمكن الاستفادة من فوائد نواة التمر للرجال؟

يمكن الحصول على فوائد نواة التمر من خلال تحضير مسحوق نواة التمر أو شراب نواة التمر واستخدامهما بطرق مختلفة.

  • مسحوق نواة التمر

يمكن تحضير مسحوق نواة التمر باتباع الخطوات الآتية:

  1. جلب عدد من حبات التمر ونزع نواتها.
  2. غسل نواة حبات التمر جيدًا وتركها تجف تمامًا لمدة 3 أيام.
  3. طحن نواة حبات التمر بمجرد أن تجف تمامًا.
  4. استخدام مسحوق نواة التمر بمختلف الطرق، مثل: تحلية العصائر والمشروبات الساخنة بمسحوق نواة حبات التمر، إضافة المسحوق على الحلويات والمخبوزات.
  • شراب نواة التمر 

يمكن تحضير شراب نواة التمر الخطوات التالية:

  1. نزع نواة حبات التمر وغسلها جيدًا بالماء.
  2. نقع نواة حبات التمر بالماء لمدة 24 ساعة.
  3. وضع نواة حبات التمر المنقعوعة بالماء بمحضر الطعام وخلطهم جيدًا.
  4. استخدام شراب حبات نواة حبات التمر بخلطه مع العسل، واستخدامه بتحضير الفطائر بدل المربى.
  5. يمكن إضافة الليمون والماء الدافئ مع شراب نواة حبات التمر وشربه باستمرار.

فوائد نواة التمر الصحية الأخرى

بالإضافة إلى فوائد نواة التمر للرجال، تمتلك نواة حبات التمر ذات الحجم الصغير فوائد صحية عديدة، ومنها الآتي: 

  • حماية الكبد والكلى: إذ أظهرت الدراسات أن نواة التمر لها تأثيرًا دفاعيًا ضد تلف وتسمم الكبد والفشل الكلوي؛ ذلك لاحتوائها على مجموعة من مضادات الأكسدة.
  • مضادة للفيروسات: تعمل نواة التمر كعوامل مضادة لنمو الفيروسات والبكتيريا، مما يقلل من خطر إصابة الجسم بالعدوى الفيروسية أو البكتيرية.
  • تعزيز صحة الجهاز المناعي: نواة حبات التمر مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة ومسببات الأمراض، كما تحتوي على عناصر غذائية أخرى تدعم وظائف الجهاز المناعي.
  • تحسين القدرات العقلية: تحتوي نواة التمر على مادة الكولين وفيتامين ب وهما مفيدان لعملية التعلم والتركيز، وتحسين الذاكرة خاصةً عند مرض الزهايمر.
  • تحسين البشرة: منتجات التمور تحتوي على فيتامين ج وفيتامين د، مما يساعد على الحفاظ على رطوبة ونعومة البشرة، كما يحتوي على عناصر مضادة للشيخوخة ومنع تراكم الميلانين.
من قبل د. سيما أبو الزيت - الأربعاء 28 نيسان 2021
آخر تعديل - الأربعاء 28 نيسان 2021