فواكه تحارب السرطان: القشطة، والتفاح ... وغيرها

هل يوجد بالفعل فواكه تحارب السرطان؟ ما هي هذه الفواكه؟ وما السر الذي قد يجعلها فعالة في مقاومة السرطان؟ إجابات هامة بانتظارك في هذا المقال.

فواكه تحارب السرطان: القشطة، والتفاح ... وغيرها

سوف نطرح في ما يأتي قائمة تحتوي على فواكه تحارب السرطان، وهذه الفواكه قد تساعد على الوقاية من السرطان قبل الإصابة به أو مقاومة نموه وانتشاره بعد الإصابة به:

فواكه تحارب السرطان

إليك قائمة تحتوي على مجموعة من الفواكه التي قد يكون لها فوائد رائعة في محاربة السرطان ومقاومته:

1. فاكهة الجرافيولا (Graviola)

الجرافيولا هي نوع من أنواع فاكهة القشطة (Annona)، ولها عدة تسميات مختلفة في اللغة الإنجليزية، مثل: السورسوب (Soursop)، والباو باو البرازيلي (Brazilian paw paw). 

وقد وجدت إحدى الأبحاث العلمية أن هذه الفاكهة قد تساعد تحديدًا على: 

  • تحفيز استقرار حالة سرطان الثدي.
  • منع هجرة الخلايا السرطانية في سرطان القولون.
  • تحفيز موت الخلايا السرطانية في سرطان الرئة.
  • تقليل حجم الأورام السرطانية في سرطان البروستاتا.

قد يكون سبب فوائد فاكهة الجرافيولا المحتملة في هذا الصدد احتواء هذه الفاكهة بأجزائها المختلفة، من لب وأوراق وغيره، على ما يأتي: 

  • مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية النباتية (Phytochemicals)، ومن ضمنها المركبات من نوع انوناسيوس اسيتوجينين (Annonaceous acetogenin)، والتي قد تساعد على تثبيط مفعول مركب ثنائي نوكليوتيد النيكوتيناميد والأدنين (Nicotinamide adenine dinucleotide) الذي يتواجد في أغشية الخلايا السرطانية.
  • مواد قد تقتل الخلايا السرطانية من خلال تحفيز إصابتها بالتسمم (Cytotoxic)، ولها مفعول شبيه بتأثير بعض أنواع الأدوية المستخدمة في علاج السرطان، مثل العلاج الكيميائي والإشعاعي.
  • مضادات الأكسدة الهامة لمقاومة عمليات الأكسدة الضارة والتي قد تؤدي للإصابة بالأمراض المزمنة عمومًا.

2. الفواكه ذات اللب الأخضر

إذا كنت تبحث عن فواكه تحارب السرطان، قد تعثر على مبتغاك في بعض أنواع الفواكه التي للبها لون أخضر، لا سيما هذه الأنواع: العنب الأخضر، والكيوي، وشمام كوز العسل. 

إذ قد تساعد هذه الأنواع من الفواكه على التقليل من احتمال إصابة الشخص بسرطان القولون والمستقيم (Colorectal cancer)، كما أن الكيوي بشكل خاص قد يكون أكثر الفواكه خضراء اللب كفاءة وقدرة على مقاومة السرطان المذكور، بسبب احتوائه على مضادات للأكسدة قد تساعد على الحفاظ على صحة القناة الهضمية عمومًا. 

3. فاكهة الجاك فروت

قد يساعد تناول فاكهة الجاك فروت الشهية كجزء من نظام غذائي صحي على تقليل فرص إصابة الجسم بأنواع معينة من السرطان، مثل: سرطان البروستات، وسرطان الجلد، وسرطان الرئة، وسرطان الثدي.

إذ تحتوي هذه الفاكهة على مضادات أكسدة ومركبات فعالة قد يعزى لها الفضل في الفائدة المذكورة بسبب قدرتها على مقاومة النشاط الضار للشوارد الحرة والذي قد يحفز الإصابة ببعض الأمراض، مثل هذه المواد: الفلافونيدات (Flavonoids)، والعفص (Tannins)، والصابونين (Saponins). 

4. العنب الأحمر

بالإضافة إلى العنب الأخضر الذي قمنا بذكره انفًا، قد يكون للعنب الأحمر بشكل خاص فوائد محتملة رائعة في مقاومة السرطانات، إذ تحتوي الأنواع ذات اللون الداكن من العنب على الريسفيراترول (Resveratrol)، وهي مادة مضادة للأكسدة ومقاومة للالتهاب وتتركز عادة في قشور هذه الأنواع من العنب على وجه التحديد.

ومادة الريسفيراترول هي مركب طبيعي قد يساعد على مقاومة السرطان بطريقتين، وهما: الوقاية من الإصابة بالسرطان من الأصل، أو إبطاء وتيرة انتشار الخلايا السرطانية بعد الإصابة. 

5. التفاح

عند الحديث عن فواكه تحارب السرطان لا بد أن نتحدث عن التفاح، فالتفاح ليس فاكهة عادية بل قد يكون كنزًا غذائيًا قادرًا على مقاومة العديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك مرض السرطان، إذ يحتوي التفاح على مركبات خاصة قد يكون لها قدرة على مقاومة السرطان، وهي المركبات متعددة الفينولات (Polyphenols). 

ويتواجد في التفاح تحديدًا مركب خاص من مجموعة المركبات متعددة الفينولات يدعى بالفلوريتين (Phloretin)، وهذا المركب قد يثبط إنتاج نوع خاص من البروتينات له دور في نمو الخلايا السرطانية في بعض أنواع مرض السرطان، مثل سرطان الثدي

6. فواكه أخرى تحارب السرطان 

بالإضافة لكل ما ذكرناه أعلاه من فواكه تحارب السرطان، هذه فواكه أخرى قد لا تقل أهمية عن ما تم ذكره في مجال مقاومة السرطان: 

  • بعض أنواع الحمضيات، مثل: البرتقال، والجريب فروت. 
  • بعض أنواع الفواكه المجففة، مثل: الزبيب، والقراصيا. 
  • فواكه أخرى، مثل: الإجاص، والأناناس، والرمان، والتوت بأنواعه.

ما هي المواد المحاربة للسرطان الموجودة في الفواكه؟

بالإضافة لما ذكر أعلاه، هذه قائمة ببعض المركبات النباتية الأخرى التي قد تكون فعالة في مقاومة السرطان:

  • بعض أنواع الصبغات النباتية، مثل: الكاروتينويدات (Carotenoids)، والكيرسيتين (Quercetin). 
  • مواد أخرى، مثل: الألياف الغذائية، وفيتامين ك، ومركب البروملين (Bromelain).

السرطانات التي قد تقاومها الفواكه 

ترتبط المركبات النباتية الموجودة في الفواكه والخضروات وغيرها من الأغذية النباتية بالتقليل من فرص الإصابة بأنواع بعينها من السرطان، مثل: 

  • سرطانات الرأس والعنق.
  • سرطان البروستات.
  • سرطان الرئة.
  • سرطان البنكرياس.
  • سرطان المعدة.
من قبل رهام دعباس - الثلاثاء ، 2 فبراير 2021