فيتامين أ للبشرة الدهنية: فوائد عديدة وهامة

ما هي فوائد فيتامين أ للبشرة الدهنية؟ وكيف من الممكن الاستفادة من فيتامين أ لتحسين صحة البشرة عمومًا والبشرة الدهنية بشكل خاص؟ ستعرف كل هذا وأكثر في هذا المقال.

فيتامين أ للبشرة الدهنية: فوائد عديدة وهامة

فلنتعرف على أبرز فوائد فيتامين أ للبشرة الدهنية، بالإضافة لمجموعة من الطرق التي قد تساعدك على تحصيل هذه الفوائد في هذا المقال:

فوائد فيتامين أ للبشرة الدهنية 

قد يعود استخدام فيتامين أ على البشرة الدهنية بالعديد من الفوائد، مثل الاتي:

1. مقاومة حب الشباب 

على الرغم من أن ظهور حب الشباب ليس حكرًا على البشرة ذات الطبيعة الدهنية، إلا أنه يكون أكثر حدة عادة لدى الأشخاص من ذوي البشرة الدهنية، ومن فوائد فيتامين أ للبشرة الدهنية أنه قد يساعد على مقاومة هذه المشكلة تحديدًا.

فقد يسهم فيتامين أ في مقاومة حب الشباب بسبب قدرته المحتملة على الاتي:

  • مقاومة انسداد مسامات البشرة 

قد يساعد فيتامين أ على مقاومة انسداد مسامات البشرة والذي قد يؤدي لمشكلات مثل حب الشباب، وذلك بسبب قدرة فيتامين أ المحتملة على:

  1. مقاومة الأنشطة الضارة للشوارد الحرة.
  2. تقشير البشرة وتخليصها من بعض المكونات التي قد يسبب تراكمها انسداد المسامات، مثل: خلايا الجلد الميتة، والأوساخ، والزهم الزائد.
  • مقاومة البكتيريا والالتهابات

كما قد يسهم فيتامين أ في مقاومة حب الشباب بطرق أخرى، إذ قد يساعد استخدام فيتامين أ لا سيما في هيئته الموضعية التي تعرف باسم الريتينويدات (Retinoids)، على ما يأتي:

  1. خفض أعداد البكتيريا الموجودة في الجلد، والتي قد تسهم في ظهور حب الشباب.
  2. مقاومة التهابات الجلد، وهي خاصية قد تجعل فيتامين أ عاملًا مساعدًا في مقاومة مشكلات مثل: حب الشباب، والأكزيما، والصدفية.

2. مقاومة علامات تقدم سن البشرة 

من فوائد فيتامين أ للبشرة الدهنية أنه قد قد يسهم في إبطاء وتيرة شيخوخة خلايا البشرة والحفاظ على البشرة يافعة لفترة أطول، وذلك بسبب قدرة فيتامين أ المحتملة على:

  • العمل كنوع طبيعي من مضادات الأكسدة والتي قد تسهم في حماية خلايا البشرة الدهنية من التلف.
  • تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة، مما قد يعطي البشرة مظهرًا مشدودًا.

لذا، من فوائد فيتامين أ للبشرة الدهنية ولمختلف أنواع البشرة أنه قد يساعدها على مقاومة علامات شيخوخة البشرة، لا سيما العلامات التي أسهم التعرض لأشعة الشمس في تحفيز ظهورها، مثل العلامات الاتية: التجاعيد، والخطوط الرفيعة.

3. تفتيح التصبغات والندوب

من فوائد فيتامين أ للبشرة الدهنية ولمختلف أنواع البشرة أنه قد يساعد على مقاومة التصبغات الجلدية والندوب، وهذه الفائدة من الممكن تحصيلها بشكل خاص عند استخدام بعض مراهم فيتامين أ.

لذا، من الممكن لاستخدام فيتامين أ والمراهم المصنوعة منه أن يسهم في مقاومة ندوب حب الشباب، وعلى الرغم من أن هذه المراهم لا تمثل حلًا سريعًا لهذه الندوب، إلا أن استعمالها بانتظام قد يسهم في إصلاح التلف الحاصل في البشرة وتحسين مظهر الندوب مع الوقت.

4. فوائد فيتامين أ للبشرة الدهنية الأخرى 

كما قد يكون لفيتامين أ العديد من الفوائد الأخرى للبشرة الدهنية، مثل:

  • زيادة نعومة البشرة وتضييق مسامات البشرة المتسعة.
  • الحفاظ على رطوبة البشرة.  
  • تقليل إنتاج الزهم في البشرة.

يجب التنويه إلى أن نقص فيتامين أ في الجسم قد يرفع من فرص إصابة البشرة بالعديد من المشكلات الجلدية، لذا فإن الحصول على حصة كافية منه قد يسهم في مقاومة ظهور هذه المشكلات.

طرق تحصيل فوائد فيتامين أ للبشرة الدهنية 

من الممكن محاولة تحصيل فوائد فيتامين أ للبشرة الدهنية بطرق مختلفة، كما يأتي:

1. استخدام أدوية فيتامين أ

توجد عدة هيئات دوائية من فيتامين أ أو ما يسمى بالريتينويدات، والتي من الممكن استخدامها لمقاومة مشكلات البشرة الدهنية المختلفة، مثل حب الشباب. وهذه بعض الهيئات الدوائية المعروفة لفيتامين أ:

  • فيتامين أ الفموي: يستخدم هذا النوع من فيتامين أ أحيانًا للبشرة الدهنية المصابة بحب الشباب تحت إشراف الطبيب فقط.
  • فيتامين أ الموضعي: يتوفر هذا النوع بتراكيز مختلفة، ولكن يجب الالتزام بتعليمات معينة عند استخدامه، أبرزها تجنب التعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان.

2. اتباع حمية غنية بمصادر فيتامين أ 

هذه أبرز المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين أ والتي قد يساعد تناولها على تحصيل فوائد فيتامين أ للبشرة الدهنية:

  • الخضراوات الورقية الخضراء وبعض الخضراوات الملونة، مثل: السبانخ، والخس، والبقدونس، والبروكلي، والكوسا، والقرع، والبطاطا الحلوة، والبندورة، والجزر.
  • بعض أنواع الفواكه، مثل: المانجو، والبرتقال، والعنب الأحمر، والجوافة، والبطيخ، والبابايا، والمشمش.
  • بعض أنواع الأغذية الحيوانية المصدر، مثل: منتجات الحليب والألبان، واللحوم الخالية من الدهون، والبيض.

3. تطبيق ماسكات فيتامين أ الطبيعية 

من الممكن تحصيل فوائد فيتامين أ للبشرة الدهنية المحتملة من خلال تطبيق هذه الماسكات:

  • ماسك البابايا: تخلط كميات قليلة من لب البابايا المهروس مع الشاي الأخضر السائل، ثم يطبق المزيج على البشرة لمدة ربع ساعة، ويغسل بعد ذلك بالماء.
  • ماسك القرع: يسلق لب القرع ثم يهرس ويضاف إليه بياض بيضة واحدة، يطبق ماسك القرع على الوجه لمدة 20 دقيقة ويغسل بعد ذلك بماء دافئ.

أضرار فيتامين أ

هذه أبرز أضرار فيتامين أ المحتملة:

  • زيادة حساسية البشرة تجاه الأشعة فوق البنفسجية، مما قد يرفع من فرص الإصابة بحروق الشمس إن لم يتم اتخاذ الاحتياطات اللازمة. 
  • ظهور مضاعفات مرتبطة بتناول كميات كبيرة من فيتامين أ، مثل: الغثيان، وتضخم الكبد، والصداع، وجفاف الجلد، وألم البطن، وتساقط الشعر. 
  • مضاعفات للحامل ولجنينها، مثل تشوهات الأجنة.

لذا يفضل عدم تجاوز الجرعة الفموية المسموحة من فيتامين أ، واستخدام فيتامين أ بهيئته الدوائية فقط بعد استشارة الطبيب.

من قبل رهام دعباس - الخميس ، 20 مايو 2021