فيتامين B12 للشعر: ما أهميته

قد يعاني البعض من مشكلات تساقط الشعر وضعفه الذي قد يكون سببه نقص فيتامينات، لذلك في هذه المقال سنتناول أهمية فيتامين B12 للشعر وفوائده.

فيتامين B12 للشعر: ما أهميته

يعد فيتامين B12 من العناصر الغذائية المهمة في الجسم والتي تلعب دورًا أساسيًا في الحفاظ على صحة الأعصاب وخلايا الدم، بالإضافة إلى دوره في المساعدة على تكوين الحمض النووي، في ما يأتي سنتحدث عن أهمية فيتامين B12 للشعر وفوائده:

فيتامين B12 للشعر

يساهم فيتامين B12 في العديد من عمليات الجسم المهمة، مثل: التمثيل الغذائي الخلوي، وتكوين خلايا الدم الحمراء.

ونظرًا لأهمية الفيتامين فإن عدم تناول الأطعمة الغنية به، أو وجود مشكلات هضمية تمنع امتصاصه قد يتسبب بظهور أعراض وعلامات تدل على نقصانه.

يعتمد نمو الشعر على تصنيع الحمض النووي، وعلى وجود ما يكفي من فيتامين B12؛ لذلك قد يكون تساقط الشعر علامة تدل على احتمال وجود نقص في فيتامين B12، و رغم ذلك فإن تساقط الشعر لا يدل فقط على نقص B12 بل قد يكون مصاحبًا أيضًا لفقر الدم.

لذلك من المهم الحفاظ على نسب فيتامين B12 ضمن النسب الطبيعية التي تتراوح بين 190 إلى 950 بيكوغرام لكل مليلتر، وذلك من خلال تناول الاحتياج اليومي منه والذي يعادل 2.4 ميكروغرام.

فوائد فيتامين B12

كما ذكرنا سابقًا فإن فيتامين B12 يلعب أدورًا هامة في مساعدة الجسم على القيام بالعديد من الوظائف الحيوية المهمة، مثل: تكوين خلايا الدم الحمراء، والحفاظ على صحة الأعصاب وغيرها، في ما يأتي فوائد أخرى لفيتامين B12:

1. الحفاظ على صحة الدماغ

يعد فيتامين B12 غذاء أساسي للخلايا العصبية، ومهم للحفاظ على صحة الدماغ، كما أنه يعزز الذاكرة الجيدة.

2. الحفاظ على صحة الجلد

قد يكون لفيتامين B12 دور للمساعدة في الحفاظ على صحة الجلد، والشعر، والأظافر، إذ يؤدي نقص فيتامين B12 إلى ظهور بقع وتصبغات جلدية، وتقليل نمو الشعر.

3. الحفاظ على صحة القلب

قد يكون لفيتامين B12 دور في تقليل مستويات الهوموسيستيتين في الدم الذي له تأثير سلبي على صحة القلب، حيث أن ارتفاعه يرتبط بزيادة أمراض القلب.

4. تصنيع خلايا الدم الحمراء

يساهم فيتامين B12 في مساعدة الجسم على إنتاج خلايا دم حمراء صحية؛ لذلك فإن نقص فيتامين B12 قد يتسبب في تغيير شكل خلايا الدم الحمراء إذ إنها تصبح أكبر ولها شكل غير منتظم.

مصادر فيتامين B12

إن الحصول على فيتامين B12 من مصادره الطبيعية هو أفضل طريقة للحصول على ما يكفي من احتياج الجسم منه، ويحتاج جسم البالغ يوميًا إلى ما يعادل 2.4 ميكروغرام من فيتامين B12، ونظرًا لأن فيتامين B12 ذائب في الماء فإن الجسم يتخلص من الفائض عن حاجته.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن الحصول على فيتامين B12 من مصادر حيوانية فقط وهو ليس له مصادر نباتية، لكن يوجد بعض الأطعمة مثل حبوب الفطور الصباحي المدعمة بفيتامين B12 التي تعد بديل جيد للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا.

في ما يأتي جدول يوضح أفضل مصادر فيتامين ب 12 الغذائية:

المصادر الغذائية
الكمية من كل عنصر
كمية فيتامين B12 بالميكروغرام (mcg)
الكبد
93 غرام
70.7
حبوب الإفطار المدعمة
31 غرام
0.6
سمك السلمون
93 غرام
4.8
اللحم البقري
93 غرام
1.4
الزبادي اليوناني خالي الدسم
93 غرام
1.1
حليب قليل الدسم
1 كوب
1.2
البيض
حبة كبيرة
0.6
صدر الدجاج
93 غرام
0.3
التونة المعلبة
93 غرام
2.5

ومن الجدير بذكره أنه يمكن الحصول على فيتامين ب12على شكل مكملات غذائية، فوهو يتوافر على شكل حبوب تؤخذ عن طريق الفم وعلى شكل حقن.

من قبل د. دعاء حلبي - الثلاثاء ، 5 يناير 2021