كيفية استعمال القسط الهندي

القسط الهندي يُعد من الأعشاب الهندية التي تتميز بفوائدها العديدة والمتنوعة، ولكن ماذا حول كيفية استعمال القسط الهندي؟ تعرف في هذا المقال.

كيفية استعمال القسط الهندي

القسط الهندي (Saussurea Costus) يعد من الأعشاب التي يتم استخدامها من أجل تصنيع بعض أنواع الأدوية لعلاج العديد من الحالات الصحية المختلفة، وهنا سنتحدث بشكل مفصل عن كيفية استعمال القسط الهندي:

كيفية استعمال القسط الهندي

تختلف طرق كيفية استعمال القسط الهندي وذلك وفقًا إلى الأشكال التي قد يتوفر بها، فمن الممكن إيجاده على صورةٍ جافة مثل: المساحيق، والكبسولات، والجذور الكاملة المجففة، وقد يتم العثور عليه في بعض الأحيان على شكل صبغة أو مستخلص كحولي.

كما أنه الممكن استعمال الجذور الجافة هذه من أجل تحضير الشاي، وفي بعض الحالات الأخرى قد يتم خلط مساحيق أو حتى كبسولات القسط الهندي مع كل من العصير أو الماء.

الجدير بالمعرفة أنه لا يوجد أي مبادئ توجيهية لكيفية استعمال القسط الهندي، ولكن لا بد من اتباع الجرعات الموصى بها حسب ما تم إدراجه على الملصق، فلكل فئة عمرية جرعة معينة من هذا النوع من الأعشاب يجب التقيد بها لضمان سلامة الفرد، أي لا بد من استشارة الطبيب قبل الإقبال على استخدام أي مكمل عشبي.

استخدامات القسط الهندي

أما بالنسبة إلى كيفية استعمال القسط الهندي واستخداماته فمن الممكن توضيحها من خلال الفوائد التي قد تترتب عليه، والتي تتمثل في الاتي:

  1. استخدام الزيت المستخلص من الجزء الجذري لنبات قسط الهندي، وذلك لصناعة البخور والعطور.
  2. استخدام الشرائح الرفيعة من جذور هذه الأعشاب في تنشيط الحمامات الساخنة.
  3. استخدامه في طب الأيورفيدا وذلك بسبب خصائصه المعقمة والمنشطة والمقوية أيضًا.
  4. استعمال القسط الهندي من أجل علاج بعض الحالات الصحية مثل: الانتفاخ (Bloating)، والام البطن، والام الصدر أيضًا.
  5. الاستفادة من جذور هذا النوع من الأعشاب من أجل علاج الروماتيزم.
  6. علاج حالات صحية أخرى، مثل: عدم انتظام الدورة الشهرية، واضطرابات الرئة، وصعوبة البلع، بالإضافة إلى مساعدته في علاج هزال وضعف الأنسجة العضلية.

فوائد استعمال القسط الهندي

على الرغم من قلة الأدلة والأبحاث التي تثبت فوائد استعمال القسط الهندي، إلا أن هناك بعض الفوائد المحتملة والتي تتمثل في الاتي:

  1. يقلل من حجم وعدد بويضات الطفيليات التي قد تتواجد في براز الأطفال.
  2. يساهم في علاج بعض مشكلات الجهاز الهضمي.
  3. يستخدم في علاج الطفح الجلدي في حال وضعه على الجلد بشكل مباشر.
  4. يساعد في التخفيف من الالام الناجمة عن الإصابة بالام المفاصل.
  5. يستخدم في علاج كل من: الربو، والسعال، والكوليرا، والبواسير، بالإضافة إلى مشكلات الكبد والكلى أيضًا.

الاثار الجانبية لاستعمال القسط الهندي

على الرغم من فوائد استعمال القسط الهندي العديدة، إلا أن استخدامه قد يتسبب في المعاناة من بعض الاثار الجانبية، مثل:

  • احتواء هذا النوع من الأعشاب على مادة ملوثة تعرف باسم حمض الأرستولوكيك (Aristolochic acid)، وهي مادة قد تتسبب في إتلاف الكلى، والإصابة بالسرطان.
  • ينصح بعدم استخدامه للأم الحامل أو المرضع، وذلك لعدم التأكد من درجة امانه عليها خلال هذه الفترة.
  • يتسبب القسط الهندي بمعاناة الفرد من بعض أنواع الحساسية، خاصةً الأفراد الذيت لديهم رد فعل تحسسي اتجاه عائلة الأعشاب المعروفة باسم (Asteraceae).

الجرعة الموصى بها من القسط الهندي

من أجل تجنب الاثار الجانبية التي قد تترتب على استخدام القسط الهندي ينصح عادةً باتباع الجرعات الموصى بها عند استخدامه، وهذه الجرعات عادةً ما تعتمد على كل من: عمر المستخدم، وصحته، والعديد من الحالات الصحية الأخرى.

لذلك لا بد من الأخذ بالاعتبار إلى أهمية استشارة الطبيب المختص أو أخصائي الرعاية قبل الإقبال على استخدامه، وهذا ما يشير إلى أن الأعشاب الطبيعية هذه ليست امنة دائمًا، وأن الالتزام بالجرعات المطلوبة أمر في غاية الأهمية لتجنب الأضرار والاثار الجانبية المحتملة لهذه المنتجات.

من قبل ثراء عبدالله - الخميس ، 11 فبراير 2021