كيفية الاعتناء بالبشرة الجافة

تحتاج البشرة الجافة إلى رعاية خاصة، حيث يسبب إهمالها أعراض مزعجة وربما مؤلمة في بعض الحالات، تعرف معنا على كيفية الاعتناء بالبشرة الجافة.

كيفية الاعتناء بالبشرة الجافة

إليك أبرز المعلومات عن كيفية الاعتناء بالبشرة الجافة.

كيفية الاعتناء بالبشرة الجافة

لا يعد جفاف البشرة من الحالات الطبية الخطيرة، حيث تكون ناتجة في معظم الحالات عن عوامل الطقس الحار أو البارد، أو كثرة استخدام الماء الساخن، أو انخفاض الرطوبة في الجو، لكن في بعض الحالات القليلة يكون الجفاف شديد ويتطلب استشارة طبية.

يمكن لبعض النصائح في التعامل مع البشرة الجافة أن تخفف من حدة الأعراض التي تتمثل في الحكة، وتكون القشور، وخشونة الجلد وغيرها.

إليك أبرز هذه النصائح:

1. نصائح عند الاستحمام

ينصح استخدم الماء الدافئ بدلًا من الساخن، وتجنب المبالغة في كمية الشامبو المستخدمة واختيار الأنواع الخالية من العطور، كما ينصح بتحديد وقت الاستحمام بحيث لا يتجاوز 10 دقائق.

2. استخدام مرطبات البشرة

ينصح بتطبيقها مباشرة بعد غسل اليدين أو الوجه أو بعد الاستحمام، كما يفضل استخدام المراهم بدلًا من الكريمات فهي أكثر قدرة على ترطيب البشرة وأقل تسببًا للتهيج.

3. ارتداء القفازات

غالبًا ما تصاب الأيدي بالجفاف أولًا، ينصح بارتداء القفازات عند الخروج في فصل الشتاء، أو عند القيام بالمهام التي تتطلب استخدام الماء أو المواد الكيميائية.

4. ارتداء ملابس ناعمة

قد تكون بعض الملابس مزعجة للبشرة الجافة مثل الملابس المصنوعة من الصوف أو الملابس الخشنة، ينصح بارتداء الملابس الناعمة على البشرة مثل تلك المصنوعة من القطن أو الحرير، واختيار منظف ملابس مناسب ولا يسبب التحسس.

5. عدم التعرض للحرارة بشكل مباشر

حاول عدم التعرض لمصدر اللهب بشكل مباشر، يمكن أن يؤدي الجلوس أمام المدفأة إلى تفاقم جفاف الجلد، هناك أنواع من المدافئ مزودة بجهاز ترطيب، احرص على تشغيله إذا كان متوفرًا لديك.

كيفية اختيار مرطب مناسب للبشرة الجافة

قد لا تكون جميع المرطبات مناسبة للبشرة الجافة، بل قد يزيد بعضها الوضع سوءًا، ينصح بالانتباه للنقاط الاتية عند اختيار مرطب للبشرة الجافة:

1. تجنب مهيجات البشرة

ينصح بتجنب المرطبات التي تحتوي على مكونات مهيجة لبشرة، مثل:

  • الكحول.
  • الكبريتات.
  • الأصباغ.
  • العطور.

2. ابحث عن المكونات المرطبة

إن احتواء المرطب على بعض المكونات قد يجعل فعالية ترطيبه أقوى من غيره، من هذه المكونات:

  • حمض الهيالورونيك.
  • الزيوت النباتية.
  • الصبار.
  • الجليسيرين.
  • زبدة الشيا.
  • فيتامينات ب.
  • اسكوالين (Squalene).
  • سيراميد (Ceramides).

3. يجب معرفة نوع بشرتك

يجب تحديد نوع البشرة بدقة، فهناك بشرات جافة وحساسة في ذات الوقت، يجب كذلك معرفة ما إذا كان جفاف البشرة ناتج عن حالة طبية معينة مثل الأكزيما أو الصدفية، حيث إن تحديد نوع البشرة يساعد في اختيار المرطبات بشكل مناسب أكثر.

وصفات منزلية للعناية بالبشرة الجافة

من المهم معرفة كيفية الاعتناء بالبشرة الجافة منزليًا، فهناك العديد من الخيارات التي تساعد في ترطيب البشرة دون تكلفة عالية، إليك بعض الاقتراحات:

1. زيت بذور عباد الشمس

أظهرت إحدى الدراسات فعاليته في ترطيب الذارعين، على عكس زيت الزيتون الذي أضر بالجلد، ما يدل على أن الزيوت الطبيعية ليست امنه وفعالة دائمًا في علاج مشاكل الجلد.

2. زيت جوز الهند

أفادت إحدى الدراسات أن زيت جوز الهند يحتوي على أحماض دهنية مشبعة تعمل على ترطيب الجلد وملء فجوات الجلد الجاف، كما بينت دراسة أخرى أن جوز الهند فعال امن مثل الفازلين، ويرطب الجلد من خلال زيادة الدهون على سطحه.

3. الفازلين

يعمل على ترطيب الجلد خاصة عندما يكون ناجم عن التقدم في السن، حيث بينت دراسة أن سطح الجلد تحسن لدى كبار السن عند استعمال الفازلين.

4. شرب الحليب

قد يساعد إدخال الحليب ضمن النظام الغذائي على ترطيب البشرة، إن الدهون الموجودة في الحليب والتي تسمى الفوسفوليبيد قد تساعد في ترطيب سطح الجلد، هذا ما أشارت إلية إحدى الدراسات على الفئران.

مخاطر عدم الاعتناء بالبشرة الجافة

قد يؤدي الإهمال في العناية بالبشرة الجافة إلى التعرض لمشاكل عدة، مثل:

  • الأكزيما: أو ما يسمى التهاب الجلد التأتبي، في حال كان الشخص معرض لهذا المرض فإن الجفاف الشديد في الجلد يمكن أن ينشط ظهوره.
  • الالتهابات: إن تشقق الجلد الجاف يسمح بدخول الميكروبات مما يسبب الالتهابات.

من قبل د. دانا الريموني - السبت ، 12 ديسمبر 2020