كيف تشرح للطبيب حالتك الصحية في الموعد الافتراضي؟

في بعض الأحيان قد يكون من الصعب شرح حالتك الصحية للطبيب في الموعد الافتراضي، لذا في هذا المقال نشرح لك كيفية القيام بذلك:

كيف تشرح للطبيب حالتك الصحية في الموعد الافتراضي؟

أصبح بعض المرضى يفضل التواصل مع الأطباء عبر المواعيد الافتراضي لسهولة عملية إجراء هذا النوع من المواعيد، فهل قمت بإجراء المواعيد الافتراضية مع الطبيب من قبل؟ وكيف تشرح للطبيب حالتك الصحية في الموعد الافتراضي؟

كيف تشرح للطبيب حالتك الصحية في الموعد الافتراضي؟

كيف تشرح للطبيب حالتك الصحية في الموعد الافتراضي؟ إليك أهم النقاط المتعلقة بذلك:

  • ‏كتابة أهم المعلومات التي تريد إطلاع الطبيب عليها بشكل مسبق قبل الموعد الافتراضي

‏ينصح بكتابة الحالة المرضية التي تعاني منها والأعراض المختلفة التي أصبت بها قبل القيام بالتحدث مع الطبيب عبر الموعد الافتراضي، إذ يساعد ذلك الأمر على على تذكر جميع النقاط الهامة التي يجب إخبار الطبيب بها لمساعدته على التشخيص.

‏يقدم ويب طب برو (Webteb pro) أهم المعلومات اللازمة التي يجب على المرضى الاطلاع عليها قبل القيام بإجراء الموعد الافتراضي مع الطبيب، بحيث تساعد هذه التعليمات على سير الموعد الافتراضي بالشكل الصحيح و بكفاءة عالية.

  • ‏إطلاع الطبيب بأي حالة مرضية سابقة مشابهة للحالة التي تمر بها

‏يجب إطلاع الطبيب على أي حالة مرضية قمت بالمرور بها في وقت سابق خصوصًا عندما تكون الحالة المرضية مشابهة لما تقوم بالمرور به في الوقت الحالي، يعد ذلك الأمر غاية في الأهمية عند عدم توفر سجل المريض المرضي لدى الطبيب.

  • ‏شرح الحالة الصحية للمريض بشكل واضح للطبيب

‏ينصح يشرح الحالة الصحية للطبيب بشكل غاية في الوضوح بدءًا من بداية ظهور الأعراض إلى ما شعرت به بعد ذلك، كما ينصح بذكر الأعراض التي مررت بها بالتفصيل مع الحرص على ذكر جميع الأمور التي تعتقد بأنها غير مهمة، إذ قد تكون هذه الأمور غاية في الأهمية في بعض الأحيان من أجل الحصول على تشخيص سليم.

‏يجب عدم الخجل من ذكر أي أعراض تقوم بالاحساس بها للطبيب، بحيث يجعل إخفاء أي من هذه الأعراض المريض عرضة للتشخيص الخاطئ من قبل الطبيب.

  • ‏مساعدة الطبيب في التشخيص

‏قد يطلب الطبيب تسليط الكاميرا على أجزاء معينة من جسد المريض من أجل القيام في التشخيص الصحيح، مثل: فتح الحلق، أو فتح العين، أو معاينة أماكن معينة من جسد المريض خصوصًا عند إصابته بالأمراض الجنسية.

‏ينصح المريض بالتعاون مع الطبيب والعلم والدراية بأن هذا الأمر جزء هام في التشخيص خصوصًا بأن العيادات الإلكترونية (E-clinic) والمواعيد الافتراضية تتمتع بالخصوصية العالية.

‏يقدم ويب طب برو عيادات إلكترونية ذات خصوصية عالية، بحيث تحافظ التقنيات التي يتم استخدامها في العيادات الإلكترونية على خصوصية ملفات المرضى ومكالمات الصوت والصورة التي يتم إجراؤها مع المرضى.

  • ‏الاستعانة بأحد أفراد العائلة في حال وجود أي مشاكل تحول دون إمكانية إخبار الطبيب بما تمر به

‏في حال مرض المريض الشديد وعدم قدرته على إخبار الطبيب بأهم الأمور المتعلقة بحالته الصحية فإنه يمكن الاستعانة بأحد أفراد العائلة من أجل مساعدته في إطلاع الطبيب على الحالة المرضية التي يعاني منها المريض.

  • ‏سؤال الطبيب عن أهم الأسئلة المتعلقة بحالته الصحية

‏يجب كتابة جميع الأسئلة التي تجول في خاطرك والمتعلقة بحالتك الصحية وسؤالها للطبيب قبل القيام بإنهاء الموعد، إذ يعد هذا الأمر بالغ الأهمية و يساعدك على فهم حالتك الصحية وكيفية التعامل مع المرض. 

الخلاصة

كيف تشرح للطبيب حالتك الصحية في الموعد الافتراضي؟ هناك بعض النقاط الهامة التي يجب اتباعها عند الرغبة بإخبار الطبيب بأهم المعلومات المتعلقة بحالتك الصحية، مثل: الحرص على الوضوح في شرح الحالة المرضية، والاستعانة بأحد أفراد العائلة في حال عدم مقدرتك على شرح الحالة، وعدم التردد بطرح الأسئلة على الطبيب. 

من قبل د. إسراء ملكاوي - الثلاثاء ، 30 نوفمبر 2021