كيف تعرف أنك مصاب بكورونا بدون أعراض

تتفاوت حدة الأعراض ما بين الأشخاص عند الإصابة بفيروس كورونا المستجد، لكن هل يمكن ألا تظهر الأعراض بالرغم من الإصابة؟ وكيف تعرف أنك مصاب بكورونا بدون أعراض؟

كيف تعرف أنك مصاب بكورونا بدون أعراض

كيف تعرف أنك مصاب بكورونا بدون أعراض؟ إليك الإجابة في هذا المقال:

كيف تعرف أنك مصاب بكورونا بدون أعراض؟

إن فيروس كورونا المستجد الوبائي يمكن أن يؤدي عند بعض المرضى إلى الوفاة ويمكن من جهة أخرى أن يكون ضيفًا خفيفًا لا يسبب أية أعراض عند المصاب.

فقد تبين بحسب الدراسات المستجدة بأن 40% تقريبًا من المصابين بفيروس كورونا المستجد لا تظهر عليهم الأعراض، وبأن النسبة الأكبر من هذه الفئة تتمثل بالأطفال.

ولكن يكمن خطر عدم ظهور الأعراض بأن الشخص المصاب يكون سببًا لنقل ونشر العدوى بين الناس من دون علمه بذلك وذلك لعدم وجود الإشارات التي تدل على إصابته.

لكن يبقى التساؤل هو كيف تعرف أنك مصاب بكورونا بدون أعراض؟ يمكن المساعدة في معرفة أو تخمين ما إن كنت مصابًا بالفيروس من خلال الاتي:

1. مخالطة المصابين

مع الانتشار الواسع للفيروس فإن احتمال إصابتك بالفيروس يصبح كبيرًا، لذا ففي حالة معرفتك بمخالطة أشخاص مصابين أو في حال ظهور أعراض المرض على أهل بيتك، فإنك غالبًا ما تكون مصابًا بالمرض بالرغم من عدم ظهور الأعراض عليك.

في تلك الحالة ولحماية نفسك وغيرك، عليك حجر نفسك لمدة 14 يوم والالتزام بقوانين السلامة العامة.

2. فحص فيروس كورونا المستجد

إن الطريقة الأخرى التي تساعد في الكشف عن إصابتك الحالية أو السابقة بالفيروس هي من خلال فحوصات فيروس كورونا المستجد، وتشمل فحوصات فيروس كورونا المستجد على الاتي:

  • الفحص الفيروسي 

يتم أخذ العينة من الأنف أو الفم للكشف عن الإصابة الحالية بالفيروس، ويتم تحليل العينة إما بواسطة اختبار المستضدات أو اختبار الحمض النووي والتي يتبين عند إجرائها تواجد الفيروس في جسمك من عدمه.

  • فحص الأجسام المضادة

الأجسام المضادة هي بروتينات ينتجها الجهاز المناعي في الجسم بعد الإصابة بالميكروبات، وهي أحد خطوط الدفاع الطبيعية في الجسم.

تتكون الأجسام المضادة بعد أسبوع إلى ثلاثة أسابيع من الإصابة بالفيروس، بالتالي فإن فحص الأجسام المضادة لا يتم استخدامه لتشخيص الإصابة، بل للكشف عن إصابتك السابقة بفيروس كورونا.

هل عدم ظهور الأعراض دليل إيجابي دائمًا؟

إن عدم ظهور أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد يدل بشكل جيد على وجود صحة وقوة في الجهاز المناعي عند الشخص المصاب، لكن قد تبين بأن بعض المصابين بالفيروس وبالرغم من عدم وجود أعراض المرض، إلا أن الصور الإشعاعية بينت وجود مشكلة في الرئتين والقلب أحيانًا.

إذ أشارت بعض الدراسات الحديثة بأن بعض مرضى فيروس كورونا المستجد وبالرغم من عدم ظهور الأعراض كانت علامات الالتهاب موجودة وواضحة في كل من الرئتين والقلب، وتتمثل الإشارات التشخيصية للمرض عند بعض المرضى بالاتي:

  1. التصوير الطبقي المحوري الذي أظهر وجود علامات الالتهاب في الرئة، والتي تتمثل بوجود عتامة بيضاء ضبابية تحجب رؤية بعض تفاصيل الرئة، والتي تنتج عادة بسبب العدوى الرئوية.
  2. ارتفاع إنزيم التروبونين (Troponin) عند بعض المرضى، وهو أحد الإنزيمات التي ترتفع عند تحطم أو إصابة خلايا القلب.

بالطبع فحدة الالتهاب وتحطم الخلايا ليست بمقدار حدة الالتهاب عند الأشخاص ذوي الأعراض المرضية الحادة والخطيرة، لكن تظهر بسبب الدفاع المناعي في الجسم، وبالتأكيد فالمزيد من الأبحاث والدراسات ما زالت قائمة للحصول على المزيد من المعلومات حول ذلك.

نصائح لتجنب نشر العدوى

بينا سابقًا كيف تعرف أنك مصاب بكورونا بدون أعراض، وأوضحنا أن خطر نشر العدوى وارد جدًا في هذه الحالة، لذا يفضل اتباع التعليمات والنصائح الوقائية لحماية نفسك والاخرين، إليك أهم النصائح:

  • احرص على ارتداء الكمامة بين العامة.
  • ابتعد عن التجمعات قدر الإمكان.
  • اجعل مسافة 2 متر تقريبًا بينك وبين أي شخص اخر.
  • اغسل يديك بالماء والصابون بشكل مستمر.
  • تجنب لمس عينيك وفمك وأنفك قدر الإمكان.
  • استخدم المناديل عند السعال أو العطاس.
  • احرص على تنظيف الأسطح باستمرار.
  • تجنب مخالطة الاخرين في حال الإحساس بأية أعراض للمرض ولو كانت بسيطة.
  • احرص على أخذ المطعوم بأسرع وقت ممكن.

من قبل د. غفران الجلخ - الخميس ، 22 أبريل 2021