كيف ينتقل مرض السحايا؟

إن المسببات الرئيسية لمرض السحايا هي البكتيريا والفيروسات، فكيف ينتقل مرض السحايا من شخص إلى آخر؟ وما هي طرق الوقاية منه؟ إليك أهم المعلومات في المقال التالي.

كيف ينتقل مرض السحايا؟

مرض السحايا (Meningitis) يعني حدوث التهاب في الأغشية السحائية، وهي الأغشية التي تغطي الدماغ والحبل الشوكي. 

إن المسببات الرئيسية لمرض التهاب السحايا إما بكتيرية، أو فيروسية وأحيانًا قد تحدث بسبب الفطريات. 

يعد التهاب السحايا الفيروسي النوع الأكثر شيوعًا، بينما النوع البكتيري هو الأكثر خطورة، فلنتعرف كيف ينتقل مرض السحايا

كيف ينتقل مرض السحايا

يمكن للبكتيريا المسببة لمرض السحايا أن تعيش على جسمك وفي محيطك، ولكنها لا تسبب المرض دائمًا، يحدث التهاب السحايا عندما تخترق هذه البكتيريا مجرى الدم وتصل إلى الدماغ والحبل الشوكي.

ينتقل مرض السحايا من الشخص المصاب إلى شخص اخر عند الاتصال الشخصي القريب جدًا، عند مقابلة شخص مريض بالتهاب السحايا، يمكنك أن تلتقط العدوى عن طريق التلوث بإلافرازات اللعابية للشخص المصاب، عبر السعال أو العطاس أو التقبيل.

يمكن أن ينتقل مرض السحايا عند تناول الطعام الملوث ببكتيريا الليستيريا، وهي إحدى أنواع البكتيريا المسببة لالتهاب السحايا، ويكون خطر الليستيريا أكبر عند الحوامل، كبار السن والرضع.

يمكن أن يصاب الأطفال حديثي الولادة بالتهاب السحايا، ويكون ذلك بسبب بكتيريا العقديات من المجموعة ب(Group B Streptococcus)، تتواجد هذه البكتيريا بشكل طبيعي في المهبل و الأمعاء، وتنتقل للأطفال حديثي الولادة خلال عملية الولادة.

وبالنسبة للفيروسات المسببة لالتهاب السحايا، تنتقل أيضًا عن طريق رذاذ لعاب الأشخاص المصابين، أو من الأم إلى طفلها أثناء الولادة، وينتقل مرض السحايا الفيروسي أيضًا عن طريق تلوث الأسطح والأيدي بالبراز الملوث بالفيروس.

مضاعفات مرض السحايا

عليك الالتزام بمعايير الوقاية من المرض، لمنع الإصابة به ومنع عواقبه الخطيرة، إليك بعض أخطار وعواقب مرض السحايا التي قد تكون دائمة في بعض الحالات:

  • مشاكل في الذاكرة.
  • فقدان حاسة السمع.
  • الشلل.
  • الفشل الكلوي.
  • تعفن الدم.
  • مشاكل في الحركة والمشي.
  • ضعف القدرة على التعلم.
  • صداع.
  • تشنجات.

الوقاية من مرض السحايا

بعد أن عرفت كيف ينتقل مرض السحايا، إليك كيف تقي نفسك منه.

في حال إصابة أحد أفراد العائلة بمرض السحايا، يفضل الأطباء إعطاء المضادات الحيوية للأهل والمخالطين القريبين له، لوقف انتشار المرض. 

لحسن الحظ فهناك مطاعيم لمرض السحايا البكتيري، تكون المطاعيم مناعة في الجسم لمواجهة البكتيريا المسببة لمرض السحايا، وتقلل تواجد البكتيريا في الأغشية المخاطية في الأنف والحلق، وبالتالي يقل خطر انتشار المرض بين الأشخاص.

إيقاف التدخين أيضًا قد يساعد في الحماية من انتقال مرض السحايا، لأن بكتيريا المكورات السحائية (Meningococcal Bacteria) عادة ما تتواجد بشكل أكبر عند المدخنين.

إن معظم أنواع البكتيريا والفيروسات المسببة لمرض السحايا تتواجد في اللعاب، لذا فإن المحافظة على نظافة الفم الشخصية قد تساعد في الحماية من انتقال مرض السحايا بين الأشخاص أيضًا.

من قبل د. غفران الجلخ - الثلاثاء ، 7 يوليو 2020