لن تصدق أن هذه الأطعمة سيئة للدماغ!

الأرز الأبيض وعصير الفواكه وفشار الميكرويف وغيرها من المأكولات اللذيذة قد تعرضك لتقلبات المزاج أو ضعف الذاكرة، لكن ما سبب ذلك؟

لن تصدق أن هذه الأطعمة سيئة للدماغ!

إذا كنت ترغب في الوقاية من الزهايمر، أو تريد معرفة سبب ضعف ذاكرة طفلك وتحصيله العلمي المتدني، قلل من استهلاك هذه الأطعمة السيئة لوظيفة الدماغ:

1- الأرز الأبيض

هل تشعر بالإحباط وتقلب المزاج أو الرغبة في النوم و الإنعزال بعد تناولك للأرز الأبيض؟

قد يكون السبب في مكوناته الغنية بالكربوهيدرات التي يحولها جهازك الهضمي إلى سكر، وعادة ما تؤثر المأكولات عالية السكر سلبا على الدماغ، وتزيد من خطر الإكتئاب.

اوجدت الدراسات أن تناول النساء بعد انقطاع الطمث لديهن للمأكولات الغنية بالكربوهيدرات المتحولة للسكر مثل الخبز الأبيض والأرز، والذرة، والبطاطا، تزيد من فرصة اصابتهن في الإكتئاب وتقلبات المزاج على عكس ممن يتناولن الأطعمة الغنية باللاكتوز والألياف.

لذلك ينصح بتناول كميات معقولة من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات، أو تلك التي تزيد من السكر في الدم.

2- عصير الفواكه

اختيارك لعصير البرتقال بدلا من الكولا قد يجعلك مرتاح البال لأنه الأنسب صحياً من وجهة نظرك، لكن هل تعلم أن نسبة السكر في عصير الفواكه أكبر من تلك الموجودة في علبة الصودا؟

فقد يؤدي تناول كميات كبيرة من السكر إلى الإضرار بصحة دماغك، والتأثير سلباً على ذاكرتك في المدى القصير والطويل، إضافة إلى تقليصه للقدرات المعرفية لديك.

أظهرت دراسة أجريت على مجموعة من الفئران بعد تعريضها لمأكولات تحتوي على نسب عالية من السكر والدهون الغذائية، بوجود ارتباط وثيق ما بين ارتفاع نسب السكر في الدم وانخفاض المعرفة والإدراك.

لمعرفة السبب، فحص الباحثون بكتيريا الأمعاء الموجودة في الفئران قبل وبعد وجباتهم الغذائية الجديدة،  ووجدوا تغييرات في نظم البكتيريا السليمة التي تجعل تلك الأطعمة سيئة لصحتك.

3- الجبن

الجبن، تليها البيتزا، هما أكبر مصدرين من الدهون المشبعة التي تلحق الضرر في الذاكرة ووظائف الدماغ، وقد تؤذي الجزء الأكبر من الدماغ المعروف باسم المهاد الذي يتحكم باتزان الجسم.

إن تناولك لنظام غذائي عالي الدهون سيزيد من احتمالية تعرضك للسمنة بسبب عدم مقدرة الدماغ على تنظيم العمليات الحيوية في الجسم.

كما  يعزز اصابتك بالالتهابات في أماكن أخرى من الجسم، بما في ذلك الشرايين، التي من الممكن أن تعرضك لخطر السكتة الدماغية أو النوبة القلبية.

4- الدونات

الدونات من الأطعمة المقلية الغنية بالدهون المشبعة والكوليسترول التي تزيد من خطر إصابتك بمرض الزهايمر.

تؤدي الدهون المشبعة الموجودة في الأطعمة المقلية لتلف الحاجز الدموي الدماغي المسؤول عن نقل المغذيات في الدماغ، الأمر الذي يسمح بوصول المواد الضارة إلى الدماغ أو تعطل امتصاص المواد الغذائية الضرورية له.

اضافة إلى ذلك فإن الطعام المقلي يزيد من مستويات الكوليسترول في الدم، وفي دراسة أجريت عام 2014 في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، أظهرت أن الأشخاص الذين يملكون مستويات عالية من الكوليسترول السيئ  ومنخفضة من الكولسترول الجيد، هم أكثر عرضة لتراكم البروتينات في دماغهم وإصابتهم بمرض الزهايمر.

5- فشار الميكرويف

الفشار المعد للتسخين في الميكرويف يحتوي على نسب كبيرة من الدهون غير المشبعة الضارة بالدماغ والأوعية الدموية والقلب، من أجل حفظ الفشار لمدة أطول في المتاجر.

وجد استعراض حديث ل50 دراسة، أن الوجبات الغذائية عالية الدهون تزيد من خطر الموت في أمراض القلب بنسبة 28 %، كما ترفع من نسبة الكوليسترول السيئ وتقلل من نسبة الجيد في الدم، الأمر المساهم في قتل مراكز الإدراك والتنبه في الدماغ.

لذلك إذا كنت من محبي تناول الفشار قم بإعداده بنفسك على الغاز فلن يأخذ اعداده منك سوى عشرة دقائق.

6- الأسماك عالية في الزئبق

تعد المأكولات البحرية مصدرا للزئبق الذي يحتاجه جسم الإنسان بكميات قليلة.

لكن زيادة كمية الزئبق في الدم  قد تحفز اضطراب الجهاز العصبي المركزي السموم العصبية، الأمر الذي قد يؤدي إلى تلف في الدماغ،  أو تأخر النمو لدى الأطفال.

لذلك ينبغي للنساء الحوامل والأطفال الحد من تناول الأسماك الزئبقية، بما في ذلك سمك القرش، سمك أبو سيف، سمك التونة، سمك الماكريل.

لكن لا يزال من الضروري الحصول على حصتين إلى ثلاث حصص اسبوعيا من الأسماك الأخرى منخفضة الزئبق مثل سمك السلمون.

من قبل سلام عمر - الأربعاء ، 21 فبراير 2018
آخر تعديل - الأحد ، 4 مارس 2018