ماسك الخميرة للشعر: فوائد رائعة ووصفات سهلة

ما هي فوائد ماسك الخميرة للشعر؟ كيف من الممكن الاستفادة من الخميرة لتحسين صحة الشعر ومقاومة مشكلاته؟ معلومات وتفاصيل هامة في هذا المقال.

ماسك الخميرة للشعر: فوائد رائعة ووصفات سهلة

ماسك الخميرة للشعر هو وصفة طبيعية أخرى قد تعود بالنفع على الشعر والفروة، فلنتعرف على فوائد الخميرة للشعر وعدة وصفات مختلفة لإعداد هذا الماسك:

فوائد ماسك الخميرة للشعر

قد يعود استعمال الخميرة على الشعر بفوائد متنوعة، إليك نبذة عنها:

1. تعزيز نمو أنسجة شعر صحية

تعد الخميرة من المصادر الطبيعية الغنية ببعض المواد الغذائية التي قد يكون لها تأثير إيجابي على نمو أنسجة الشعر، لتخرج الشعرة من الفروة صحية وقوية، إذ تحتوي الخميرة على فيتامينات وأحماض أمينية قد تلعب مجتمعة دورًا هامًا في إنتاج بعض البروتينات اللازمة لتصنيع أنسجة شعر الرأس لينمو الشعر صحيًا. 

ويعد البيوتين أحد أبرز الفيتامينات الموجودة في الخميرة، والبيوتين هو أحد فيتامينات المجموعة ب، ويتواجد بوفرة في الخميرة، وقد يساعد البيوتين تحديدًا على تقوية الشعر وتنشيط خلاياه، مما ينعكس إيجابًا على نمو الشعر.

2. مقاومة تساقط الشعر والصلع

إحدى فوائد ماسك الخميرة للشعر المحتملة هو أن هذا الماسك قد يساعد على مقاومة الصلع وتساقط الشعر، بالأخص إذا ما تم استخدام الخميرة من نوع الخميرة الغذائية (Nutritional yeast). 

وفوائد الخميرة الغذائية في هذا الصدد لا تقتصر على الشعر، إذ قد تسهم الخميرة كذلك في تقوية الأظافر الضعيفة، وضعف الأظافر أحيانًا قد يرافق حالات الصلع وضعف الشعر.

3. تقليل الزهم في الفروة

إحدى فوائد ماسك الخميرة للشعر المحتملة أنه قد يساعد على تنظيم إفرازات الزهم ومقاومة الإنتاج المفرط للزهم في الفروة، مما قد يكون له تأثير إيجابي على صحة ومظهر الشعر، لا سيما إذا كانت فروة الرأس لدى الشخص دهنية بطبيعتها. 

لتحصيل هذه الفائدة المحتملة لماسك الخميرة، يفضل استخدام الخميرة من نوع خميرة البيرة (Brewer's yeast)، فهذا النوع من الخمائر تحديدًا قد يكون له تأثير إيجابي على إنتاج الزهم. 

4. إعطاء الشعر حجمًا وكثافة

إحدى فوائد ماسك الخميرة للشعر المحتملة هو أنه قد يسهم في إعطاء خصلات الشعر حجمًا إضافيًا قد يضفي على الشعر كثافة وجمالًا، فعند استخدام الخميرة النشطة موضعيًا على الشعر، قد تتسلل بعض المواد الموجودة في الخميرة إلى الشعرة مسببة زيادة حجمها قليلًا من الداخل، وبالتالي جعل الشعر يبدو أكثر كثافة

5. فوائد ماسك الخميرة للشعر الأخرى

قد يكون لماسك الخميرة للشعر فوائد إضافية، كما يأتي:

  • تعزيز لمعان الشعر.
  • ترطيب الشعر.
  • مقاومة القشرة.

وصفات ماسك الخميرة للشعر

لتحضير ولتطبيق ماسك الخميرة في دفء منزلك، إليك بعض وصفات ماسك الخميرة للشعر:

1. ماسك الخميرة للشعر مع الخردل 

تخلط ملعقتان صغيرتي الحجم من الخميرة مع ملعقة ماء كبيرة، وتحرك المكونات حتى تذوب الخميرة في الماء، ثم تتم إضافة هذه المكونات الأخرى للخلطة: ملعقة عسل كبيرة، وملعقة خردل صغيرة. 

يفرد ماسك الخميرة على الشعر ويترك حتى تمر قرابة 20 دقيقة ثم يغسل بمياه دافئة.

2. ماسك الخميرة للشعر مع العسل

تخلط ملعقتان صغيرتان لا أكثر من الخميرة مع معلقة عسل كبيرة، وتضاف لخلطة العسل والخميرة بيضة كاملة.

يوزع ماسك الخميرة الناتج على كامل الشعر والفروة، ويتم الانتظار لمدة 20 دقيقة قبل غسل الشعر من ماسك الخميرة، مع الحرص على استخدام ماء بارد وشامبو مناسب عند غسل الشعر.

3. ماسك الخميرة للشعر مع صفار البيض

يتم بداية مزج ملعقتين صغيرتين من الخميرة مع ملعقة ماء كبيرة، ثم يضاف لخليط الخميرة والماء صفار بيضة وملعقة كبيرة الحجم من زيت جذور الأرقطيون الدافئ، يوزع ماسك الخميرة والبيض على كامل الشعر، ثم ينظف الشعر من الإمساك بعد أن تمضي قرابة 15 دقيقة.

4. ماسك الخميرة للشعر مع اللبن الرائب 

يتم مزج ملعقة لبن رائب كبيرة الحجم مع ملعقتين صغيرتين من الخميرة، ومثل باقي الوصفات المذكورة أعلاه، تترك خلطة ماسك الخميرة على شعر الرأس لفترة تتراوح بين 15 - 20 دقيقة، ثم يغسل الشعر بمياه يفضل أن تكون دافئة.

5. ماسك الخميرة للشعر مع زيت الزيتون

تخلط 5 ملاعق كبيرة من خميرة البيرة مع نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر، ويضاف للمزيج القليل من الماء.

يفرد خليط الزيت والخميرة على شعر جاف ونظيف، ويغسل عن الشعر بعد مرور ساعة. 

محاذير استخدام ماسك الخميرة للشعر

لتجنب أضرار وصفات ماسك الخميرة للشعر المذكورة، يفضل الانتباه لما يأتي:

  • تجنب غسل الشعر بماء ساخن عند استخدام وصفة ماسك الخميرة التي تحتوي على البيض.
  • تحري ما إذا كنت مصابًا بحساسية تجاه الخميرة قبل استخدام أي من الوصفات المذكورة أعلاه، وذلك من خلال تطبيق القليل من الخميرة على البشرة ومراقبة أي رد فعل غير طبيعي قد تبديه البشرة تجاه الخميرة.

كما يجب التنويه لبعض الأمور الهامة، كما يأتي: 

  • بينما لا يرتبط استخدام الخميرة الغذائية عادة بأي أضرار، لا سيما وأنها تحتوي على هيئة خاملة من الخمائر، فقد يكون لخميرة البيرة بعض الأضرار المحتملة، لا سيما وأنها من الخمائر النشطة.
  • غالبية الأضرار التي قد تنشأ عند استخدام الخميرة ترتبط عادة باستهلاك الخميرة فمويًا، أي قد لا يكون لماسك الخميرة للشعر أية أضرار.
  • لكل مكون من المكونات المستخدمة في خلطات ماسك الخميرة للشعر أضرار محتملة خاصة به، لذا حاول اختيار الوصفة التي تتكون من مواد تلائم جسمك. 
من قبل رهام دعباس - الثلاثاء ، 21 سبتمبر 2021
آخر تعديل - الثلاثاء ، 21 سبتمبر 2021