ماسك الزنجبيل للشعر: لا تفوتي فوائده

هل أنت من محبي الماسكات الطبيعية المفيدة للشعر؟ تعرف في هذا المقال على كيفية تحضير ماسك الزنجبيل للشعر وأهم فوائده.

ماسك الزنجبيل للشعر: لا تفوتي فوائده

يملك الزنجبيل العديد من العناصر المفيدة لصحة ونمو الشعر، فكيف يمكن تحضير ماسك الزنجبيل للشعر؟ وما هي أهم فوائد الزنجبيل للشعر؟ وهل هناك أي أعراض جانبية محتملة؟ تابع المقال لتعرف الإجابة:

فوائد ماسك الزنجبيل للشعر

فيما يأتي أهم فوائد ماسك الزنجبيل للشعر:

1. تحفيز نمو الشعر

يحتوي الزنجبيل على المغنيسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم وهي أهم العناصر على تساعد على تحفيز تدفق الدم في فروة الرأس وتحفيز نمو الشعر.

2. علاج القشرة

يحتوي ماسك الزنجبيل على العديد من المواد التي تساعد في تقليل وعلاج القشرة في فروة الرأس بشكل كبير. لذا ينصح باستخدام ماسك الزنجبيل ثلاث مرات في الأسبوع الواحد من أجل الحصول على أفضل النتائج والتخلص من القشرة.

3. حماية الشعر من التساقط

يحتوي الزنجبيل على الأحماض الدهنية التي تساعد على تقوية بصيلات الشعر وبالتالي حماية الشعر من التساقط، كما يحتوي الزنجبيل على مادة الجينجيرول (Gingerols) وهي أحد المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد على حماية الشعر من التساقط الناتج من التعرض لعوامل الأكسدة المختلفة.

ماسك الزنجبيل للشعر مع جوز الهند

فيما يأتي أهم الخطوات اللازمة لتحضير ماسك الزنجبيل للشعر:

  1. قشر الزنجبيل وقم بهرسه، ثم ضع الزنجبيل المبشور داخل مصفاة واعصره بشكل جيد داخل وعاء من أجل الحصول على جميع العصارة والتخلص من الجذور المتبقية. يجدر التنويه أنه يمكن استخدام الشوكة من أجل الحصول على خلاصة الزنجبيل من خلال الضغط عليه داخل المصفاة.
  2. أضف زيت جوز الهند إلى عصارة الزنجبيل واخلطهما معًا بشكل جيد، مع الحرص على أن تكون كمية زيت جوز الهند أكثر من عصارة الزنجبيل، ويجب أن يكون زيت جوز الهند بنفس درجة حرارة الغرفة، لذلك ينصح باستخدام الحرارة من أجل إذابته واستخدامه.
  3. أضف أي من المواد الطبيعية التي تساعد على نمو الشعر، مثل: كوب واحد من الشاي الأخضر الطازج أو عصير البصل أو الثوم، إذ تحفز جميع هذه المواد على نمو الشعر بشكل كبير.
  4. ضع كمية قليلة من ماسك الزنجبيل على الشعر في بادئ الأمر وانتظر لمدة 30 دقيقة من أجل التحققق من عدم تسبب الماسك بأي حساسية لفروة الرأس. وينصح بمعاينة وجود أي أعراض للاحمرار أو الحساسية أو الحكة في الرأس.
  5. أحضر قطع من القطن وضعها في المزيج ثم قم بوضعها على فروة الرأس وتوزيعها جميعًا بالتساوي.
  6. تعمل مساج بسيط لفروة الرأس بعد توزيع جميع كمية الماسك، استخدم أطراف الأصابع من أجل عمل المساج لمدة دقيقة واحدة تقريبًا.
  7. ضع قبعة بلاستيكية على الرأس واترك الماسك لمدة 20 دقيقة تقريبًا، ثم قم بغسل الشعر بواسطة الشامبو والبلسم بشكل جيد بعد ذلك. 

الأعراض الجانبية لاستخدام ماسك الزنجبيل للشعر

يعد الزنجبيل امن عند تناوله أو استخدامه في البهارات المختلفة، ولكن يعد الأمر مختلف عند استخدامه على الشعر وفروة الرأس.

إذ يجب تجنب استخدام الزنجبيل للشعر في حال الإصابة مسبقًا بأي نوع من حساسية الزنجبيل، وينصح بتجنب استخدام جميع منتجات الزنجبيل، مثل: خلاصة الزنجبيل أو زيت الزنجبيل.

يمكن التأكد من حساسية الزنجبيل من خلال وضع كمية صغيرة من ماسك الزنجبيل داخل باطن الكوع والانتظار لبضع الوقت من أجل معاينة ردة فعل الجسم للزنجبيل قبل استخدامه.

فيما يأتي أهم الأعراض الجانبية التي قد تنج من استخدام ماسك الزنجبيل:

  • طفح جلدي.
  • ندبات.
  • حكة شديدة.
  • التهاب وحروق في فروة الرأس.
من قبل د. إسراء ملكاوي - الأربعاء ، 31 مارس 2021