ماسك قشر الموز للوجه: فوائد ووصفات

ما هي فوائد قشر الموز للوجه؟ كيف يمكن استعمال قشر الموز كماسك منزلي مفيد للبشرة؟ معلومات وتفاصيل هامة نستعرضها في المقال الآتي.

ماسك قشر الموز للوجه: فوائد ووصفات

فلنتعرف على فوائد ماسك قشر الموز للوجه، وطريقة استخدامه:

فوائد ماسك قشر الموز للوجه

إليك أبرزها:

1. مقاومة مشكلة حب الشباب

إحدى أسباب حب الشباب هي فرط نمو أنواع معينة من البكتيريا على سطح الجلد وفي داخل مساماته، تصنف البكتيريا المسببة لحب الشباب في نوعين، وهما: 

  • البكتيريا إيجابية الغرام (Gram-positive).
  • البكتيريا سلبية الغرام (Gram-negative).

الفرق الرئيس بين نوعي البكتيريا المذكورين يكمن في طبيعة الغشاء الواقي المحيط بالخلايا البكتيرية، إذ يحيط بخلايا البكتيريا سلبية الغرام غشاء مخاطي قد يجعل من الصعب مقاومتها والقضاء عليها، على عكس البكتيريا إيجابية الغرام. 

وهنا تحديدًا تأتي فوائد ماسك قشر الموز للوجه، إذ تحتوي قشور الموز على مواد قد تقاوم السلالات البكتيرية إيجابية الغرام وسلبية الغرام على حد سواء، والتي قد تسبب حب الشباب، لا سيما البكتيريا من نوع العقديات (Streptococci)، مثل المواد الاتية: الفينولات (Phenols)، وستيرويدات الصابونين (Saponin steroids).

2. تخفيف حدة البقع والندوب 

إحدى فوائد ماسك قشر الموز للوجه أن لهذا الماسك قدرة محتملة على تخفيف حدة الندوب والبقع والشوائب الجلدية، إذ قد يساعد التطبيق الموضعي لقشر الموز الغنية ببعض الزيوت الطبيعية على تعزيز كمية الدماء المتدفقة إلى البشرة، مما قد يحفز تعافي أنسجة البشرة من الندوب والبقع والشوائب.

3. تفتيح التصبغات 

تبعًا لبعض الدراسات العلمية من فوائد ماسك قشر الموز للوجه المحتملة أنه قد يخفف حدة فرط التصبغ، إذ تحتوي قشور الموز على مواد قد تثبط نشاط أنزيم التيروزيناز في الجلد (Tyrosinase)، مثل بعض المركبات الفينولية.

والأنزيم المذكور هو أنزيم قد يؤثر نشاطه على صبغة الميلانين في الجلد مسببًا ظهور التصبغات الجلدية

4. تخفيف حدة الالتهابات الجلدية

قد يساعد التطبيق الموضعي لقشر الموز على تخفيف حدة بعض أنواع الالتهابات والعدوى الجلدية، كتلك التي قد تظهر جراء: 

  • إصابة الجلد بالجروح أو تعرض الجلد لحادثة ما.
  • التعرض لقرص الحشرات.
  • إصابة الجلد بعدوى مزمنة.

إذ تحتوي قشور الموز بوفرة على مواد هامة في هذا الشأن، مثل العفص (Tannins) والذي قد يساعد على تثبيط أو تخفيف حدة نشاط الخلايا السيتوكينية (Cytokines)، وهي خلايا قد يسبب نشاطها الالتهاب وظهور أعراض على الجلد، مثل: الاحمرار، والحكة، والألم.

5. تقشير البشرة بلطف 

من فوائد ماسك قشر الموز للوجه أنه قد يساعد على تفتيح البشرة وتقشير ما تراكم على سطحها من خلايا ميتة، ليكشف عن خلايا جديدة كفيلة بإعطاء الوجه مظهرًا نضرًا، إذ قد يساعد التطبيق الموضعي للقشور على: 

  • تفكيك الروابط بين خلايا الجلد الميتة ليتخلص الجلد من هذه الخلايا بسهولة، نظرًا لمحتوى القشور من حمض الستريك
  • تنظيف البشرة من الزهم الزائد وبعض الأوساخ، نظرًا لما تمتلكه القشور من خواص حمضية طبيعية.
  • تزويد البشرة بمواد مغذية وهامة لمقاومة التلف الذي ربما أحدثته الشوارد الحرة فيها، مثل المواد الاتية: العفص، والفلافونويدات (Flavonoids).

6. فوائد ماسك قشر الموز الأخرى 

هذه بعضها: 

  • مقاومة بعض أنواع المشكلات الجلدية التي قد تنشأ جراء الإصابة بفطريات المبيضة (Candida).
  • مقاومة ظهور بعض علامات الشيخوخة على بشرة الوجه، مثل التجاعيد، فقشر الموز غني بمضادات الأكسدة، وهذه قد تلعب دورًا هامًا في مقاومة الشوارد الحرة التي قد تسبب علامات شيخوخة البشرة.
  • فوائد أخرى، مثل: تخفيف التورم في محيط العين، وترطيب البشرة الجافة. 

وصفات ماسك قشر الموز للوجه

إليك مجموعة من الوصفات البسيطة:

1. ماسك قشر الموز للوجه مع الشوفان 

تهرس قشرة موز طازجة مع نصف كوب شوفان، ثم تضاف 3 ملاعق سكر بني للخلطة. تدلك البشرة بالخلطة لقرابة 10 دقائق متواصلة، ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ. 

2. ماسك قشر الموز للوجه مع صودا الخبز 

تخلط قشرة موز مهروسة مع نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز، ثم يطبق المزيج على الوجه. يغسل الوجه بعد مرور دقيقتين فقط على تطبيق الماسك.

3. ماسك قشر الموز للوجه مع الكركم 

يتم رش القليل من مسحوق الكركم على الجهة الداخلية لقشور موزة طازجة، ثم تدلك البشرة بلطف بالجهة الداخلية من قشرة الموز لربع ساعة. تترك بقايا القشور والكركم على البشرة لمدة ربع ساعة قبل غسل البشرة من ماسك قشر الموز بالمياه. 

4. ماسك قشر الموز للوجه مع الليمون

تخلط ملعقة قشر موز مهروس مع ملعقة صغيرة من عصير ثمار الليمون، ثم يوزع ماسك قشر الموز على البشرة باستخدام قطنة نظيفة، ويغسل بعد 15 دقيقة. 

5. وصفات أخرى 

إليك بعض الوصفات الإضافية: 

  • ماسك قشر الموز مع العسل: تخلط ملعقة قشر موز مهروس مع نصف ملعقة عسل، يوزع ماسك قشر الموز على البشرة، ويشطف عنها بعد مرور 15 دقيقة.
  • ماسك قشر الموز مع خل التفاح: تخلط ملعقة قشر موز مهروس مع ملعقة صغيرة من خل تفاح مخفف بالماء، ويطبق الماسك على الوجه. تنظف البشرة من ماسك الموز بعد 10 دقائق بالماء.

محاذير استخدام ماسك قشر الموز

قد يكون لماسك قشر الموز أضرار، مثل خطر التلوث، فقشور الموز قد تكون ملوثة بالمبيدات الحشرية، ناهيك عن أن قشر الموز قد لا يكون وصفة ملائمة لبعض مشكلات الجلد.

لذا ولتجنب أضرار قشر الموز يفضل:

  • غسل قشور الموز جيدًا قبل استعمالها، والحرص على استخدام قشور طازجة دومًا.
  • الاكتفاء باستخدام قشر الموز لمقاومة بعض المشكلات الجلدية الطفيفة، مثل حب الشباب الطفيف والحرص على تجنب استخدامه للمشكلات الجلدية الحادة.
من قبل رهام دعباس - الخميس ، 23 سبتمبر 2021