ما هو سبب نزول الدم من الثدي؟

قد تلاحظ المرأة أحيانًا خروج إفرازات غريبة من الثدي بما في ذلك الدماء، فما هو سبب نزول الدم من الثدي؟ الإجابة في هذا المقال.

ما هو سبب نزول الدم من الثدي؟

سوف نعرفك في ما يأتي على إجابة سؤال ما هو سبب نزول الدم من الثدي؟ والتي قد يكون بعضها مثيرًا للقلق:

ما هو سبب نزول الدم من الثدي ؟

أسباب نزول الدم من الثدي عديدة ومتنوعة، إليك قائمة بأبرزها:

1. الورم الحليمي داخل القنوات (Intraductal papilloma)

إذا أردنا أن نوفر الإجابة على سؤال "ما هو سبب نزول الدم من الثدي؟"، قد نخرج بمجموعة من الإجابات، ولكن الإجابة التي تتصدر القائمة وأكثر مسببات مفرزات الحلمة الدموية شيوعًا هي مشكلة طبية يطلق عليها اسم الورم الحليمي داخل القنوات.

والورم الحليمي داخل القنوات هو ورم حميد ينشأ في داخل قنوات الحليب الموجودة في الثدي، وقد يؤدي لحصول نزيف وخروج دم من حلمة إحدى الثديين أو كليهما.

يظهر هذا النوع من الأورام على هيئة كتلة قريبة من الحلمة أو على هيئة عدة كتل صغيرة في الثدي، وعلى الرغم من أنه أكثر شيوعًا بين النساء إلا أنه وفي بعض الحالات غير الشائعة قد يصيب الرجال كذلك.

هذه بعض العوامل التي قد ترفع من فرص الإصابة به: استخدام موانع الحمل، والخضوع للعلاج الهرموني، والوراثة.

2. التهاب الثدي (Mastitis)

من الأسباب التي لا تعد خطيرة لنزول الدم من الثدي إصابة المرأة بالتهاب الثدي، وهو نوع من الالتهابات الذي قد يطال الأنسجة المكونة للثدي.

يظهر هذا النوع من الالتهابات نتيجة حصول توسع في في قنوات الحليب الموجودة في الثدي، ويعد هذا الالتهاب شائع بشكل خاص بين النساء المرضعات، وقد يصيب كذلك النساء غير المرضعات، كما من الممكن أن يصيب الرجال.

هذه بعض العوامل التي قد ترفع من فرص الإصابة بالتهاب الثدي: السمنة، والتدخين، والإصابة بمرض السكري، والخضوع لعملية ولادة مؤخرًا.

3. الإصابة ببعض الأمراض الجلدية 

قد يكون سبب نزول الدم من الثدي هو الإصابة بإحدى المشكلات الجلدية الاتية:

  • السلاق (Thrush)

السلاق هو التهاب فطري قد ينتقل إلى ثدي الأم من فم الرضيع المصاب به، ويعد أحد أكثر أنواع الالتهابات الفموية شيوعًا لدى الرضع، لذا من الوارد أن يصيب هذا الالتهاب الثدي أثناء فترة الرضاعة مسببًا في بعض الحالات نزيف الثدي.

  • التهاب الجلد (Dermatitis)

قد ينشأ التهاب الجلد في منطقة الثدي أحيانًا مسببًا نزول الدم من الثدي، وهذا النوع من الالتهابات قد يحدث بتحفيز من عوامل عديدة، بعضها داخلي وبعضها خارجي، مثل: بعض أنواع الالتهابات والعدوى، وبعض مثيرات الحساسية والتهيج، مثل: المعطرات، وبعض أنواع الأنسجة.

4. سرطان الثدي 

في بعض الحالات غير الشائعة قد يكون سبب نزول الدم من الثدي هو الإصابة بمرض السرطان، ونظرًا لتشابه بعض أعراض التهاب الثدي مع أعراض سرطان الثدي، من الممكن أن يعتقد البعض خطأ أن سرطان الثدي الحاصل لديهم هو مجرد التهاب في الثدي. 

وهذه أبرز أنواع سرطانات الثدي التي قد تسبب خروج إفرازات دموية أو غير دموية من الحلمة:

  • سرطان القنوات الحليبية (Intraductal carcinoma): يصيب هذا السرطان قنوات الحليب الموجودة قرب الحلمة.
  • مرض باجيت (Paget's disease): هذا النوع النادر من سرطان الثدي قد يصيب في البداية أنسجة الثدي، لينتقل بشكل تدريجي إلى الحلمة مسببًا خروج إفرازات غريبة منها.

5. عوامل وأسباب أخرى 

كما قد تكون الإجابة على سؤال "ما هو سبب نزول الدم من الثدي؟" عوامل أخرى، مثل: 

  • تشقق حلمات الثدي والتهابها بسبب حصول خلل ما أثناء عملية الرضاعة، كما في الحالات التي يكون فيها الرضيع عاجزًا عن التقام الحلمة بسبب إصابته بحالة اللسان المربوط (Tongue-ties).
  • التعرض لحادث في منطقة الثدي أو الحصول على ثقب تجميلي في الحلمة (Nipple piercing).

أعراض قد ترافق نزول الدم من الثدي 

قد يترافق نزول الدم من الثدي مع ظهور أعراض أخرى، مثل:

  • أعراض محصورة في منطقة الثدي، مثل: كتل في الثدي، وألم، واحمرار، وتورم، ودفء، وتراجع الحلمة إلى داخل الثدي، وخروج قيح من الحلمة، وتغيرات في شكل الثدي.
  • أعراض قد تظهر في مناطق مختلفة من الجسم، مثل: ألم العظام، وتورم العقد الليمفاوية في منطقة تحت الإبط. 

علاج نزول الدم من الثدي

بعد أن عرفنا الإجابة لسؤال "ما هو سبب نزول الدم من الثدي؟" وتبين لنا أن الإجابة تضمنت أكثر من عامل مسبب محتمل، من الطبيعي أن يختلف العلاج من امرأة لأخرى تبعًا للسبب الذي أدى لنزول الدم في المقام الأول، وهذه بعض الخيارات الطبية:

  1. استعمال بعض أنواع الأدوية، مثل: المضادات الحيوية، ومسكنات الألم.
  2. تطبيق الكمادات الدافئة على منطقة الثدي بعد الانتهاء من إرضاع الطفل.
  3. تجنب بعض مثيرات الحساسية وعوامل تهيج الجلد، مثل: الصابون، والمعطرات.
  4. تبني الممارسات الاتية في الحياة اليومية: تناول طعام صحي، والحرص على النظافة الشخصية، والابتعاد عن مسببات التوتر، وتغيير وضعيات الرضاعة بشكل مستمر. 
  5. الخضوع لعملية جراحية.

متى يجب استشارة الطبيب بشأن نزول الدم من الثدي؟

يفضل استشارة الطبيب دومًا بخصوص أي إفرازات غريبة أو دم في منطقة الثدي، ولكن ظهور هذه المؤشرات تحديدًا مع نزول الدم من الثدي يعد طارئًا طبيًا:

من قبل رهام دعباس - الثلاثاء ، 9 مارس 2021
آخر تعديل - الأربعاء ، 10 مارس 2021