ما يهمك معرفته عن الفقرات القطنية

إليك عزيزي القارئ أدق المعلومات المتعلقة بالفقرات القطنية والاضطرابات التي يمكن أن تصيبها.

ما يهمك معرفته عن الفقرات القطنية

يقسم العمود الفقري (Vertebral column) في جسم الإنسان إلى خمسة مناطق أساسية تبدأ من المنطقة العنقية، والصدرية والقطنية، والعجزية، وتنتهي في المنطقة العصعصية، بالإضافة إلى ذلك يحتوي العمود الفقري على 4 مكونات رئيسة، تشمل: الفقرات، والأعصاب، والمفاصل، والأقراص.

في هذا المقال سوف نتحدث عن الفقرات القطنية (Lumbar spine):

الفقرات القطنية

تتكون الفقرات القطنية من خمس فقرات وأحيانًا ست فقرات لدى بعض الأشخاص، وتسمى الفقرات القطنية حسب تسلسلها بالفقرة القطنية الأولى إلى الفقرة القطنية الخامسة (L1 ،L2 ،L3 ،L4 ،L5)، إذ تترتب بشكل الحرف C بحيث تكون قاعدة المنحنى إلى الداخل، ويسمى هذا المنحنى بالمنحنى القعسي (Lordotic curve).

تقع الفقرات القطنية أسفل الظهر بين الفقرات الصدرية و العجزية، وتتميز بأنها أكبر حجمًا وأكثر سماكة من الفقرات الصدرية والعنقية كونها تتحمل الجزء الأكبر من وزن الجسم، وتعد ثاني أكبر فقرات العمود الفقري حجمًا بعد الفقرات العجزية.

أجزاء الفقرات القطنية

ترتبط الأجزاء الرئيسة لفقرات العمود الفقري مع بعضها البعض مكونةً نفقًا يمر من خلاله الحبل الشوكي والأعصاب، وتحتوي الفقرات القطنية على التراكيب الاتية:

1. جسم الفقرة

جسم الفقرة القطني هو الجزء الأمامي المستدير للفقرة، ويعد الهيكل الرئيس لها الذي يتحمل الوزن.

2. النتوءات الشوكية (Spinous process)

النتوءات الشوكية وهي بروزات عظمية تتواجد في الجزء الخلفي من الفقرة.

3. القوس الفقري (Vertebral arch)

يتكون القوس الفقري من عظام مستديرة تحيط بالقناة الشوكية، ويقع في الجهة الخلفية من الفقرة، إضافةً يحتوي على التراكيب الاتية:

  • العنيقة (Pedicle): هي زوج من النتوءات العظمية القصيرة والسميكة، وتقع خلف جسم الفقرة في الجزء العلوي.
  • الصفيحة (lamina): الصفيحة هي زوج من الصفائح العظمية الرقيقة، وتتواجد في الجزء الخلفي من الفقرة ووظيفتها حماية القناة الشوكية.

4. القرص الفقري

توجد بين الفقرات القطنية أقراص غضروفية تسمى القرص بين الفقرات (Intervertebral discs) تعمل هذه الأقراص كوسائد تحمي الفقرات من الاحتكاك مع بعضها، وتمتص الصدمات، وتوفر المرونة والدعم للظهر أثناء الحركة.

5. مفاصل الفقرات القطنية

مفاصل وجيهية أو المفاصل المشتركة (Facet joints)، وهي عبارة عن فراغ موجود بين عظام الفقرات متواجدة على طول العمود الفقري تقوم بربط الفقرات مع بعضها البعض، حيث أن كل فقرة تمتلك زوجين من هذه المفاصل المشتركة، زوج علوي يربط الفقرة مع الفقرة التي تسبقها، وزوج سفلي يربط الفقرة مع التي تليها.

أهمية الفقرات القطنية

تلعب الفقرات القطنية دورًا هامًا في جسم الإنسان، حيث تعمل على أداء الوظائف الاتية:

  • تقوم بالدعم الهيكلي خاصةً دعم وزن الجزء العلوي من الجسم.
  • تساعد على حركة جسم الإنسان.
  • تعمل على حماية الأنسجة الرخوة المحيطة بها، مثل: الحبل الشوكي، والأعصاب، والأربطة، والأوتار.

اضطرابات الفقرات القطنية

تعد مشاكل أسفل الظهر والامها من المشاكل واسعة الانتشار خاصةً مع التقدم بالسن، وتشمل اضطرابات الفقرات القطنية ما يأتي:

1. الديسك (Lumbar disc herniation)

الديسك أو كما يعرف بالانزلاقي الغضروفي القطني ويسمى أيضًا القرص المنفتق القطني، هو أحد اضطرابات الفقرات القطنية التنكسية التي تسبب ألم أسفل الظهر والذي ينجم عن تهيج الأعصاب، ويحدث نتيجة تهتك الوسائد الغضروفية المتواجدة بين مفاصل الفقرات الذي قد يؤدي إلى الضغط على الأعصاب مسببًا اعتلال الجذور العصبية القطنية (Lumbar radiculopathy).

2. الإجهاد القطني (Lumbar strain)

يحدث الإجهاد القطني نتيجة تمزق العضلات والأربطة والأوتار للفقرات القطنية، مما يؤدي إلى تمدد إحدى هذه الأنسجة، وغالبًا ما ينجم عن إصابات الحوادث أو حمل أو سحب شيئًا ثقيل.

3. الانزلاق الفقاري القطني (Spondylolisthesis)

يحدث الانزلاق الفقاري نتيجة إزاحة الفقرات القطنية من مكانها بشكلٍ جانبي، ويعد الانزلاق الفقاري القطني من أحد الأسباب الشائعة التي تتسبب الامًا في أسفل الظهر خاصةً لدى كبار السن أو الأشخاص الذين يمارسون النشاطات البدنية التي تؤثر على الفقرات القطنية، مثل: الجمباز، ورفع الأثقال، وكرة القدم.

4. اضطرابات الفقرات القطنية الأخرى

تشمل هذه الاضطرابات ما يأتي:

  • تضيق القناة الشوكية.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • كسر الفقرات.
  • تكون العظمة الشوكية (النتوءات الشوكية).
  • هشاشة العظام.
  • إصابة العمود الفقري بالعدوى الجرثومية التي تسبب التهاب العظم والنقي (Osteomyelitis)، أو التهاب الأقراص الإنتاني (Septic discitis).
  • أورام العمود الفقري.
  • بعض الأمراض الخلقية أو الوراثية التي تؤدي إلى تشوه عظام الفقرات مثل مرض باجيت (Paget's disease).
  • تقعس أسفل الظهر (Lordosis).
  • داء باستروب (Baastrup disease)، ويسمى أيضًا بمتلازمة تقبيل العمود الفقري، وهو أحد الأمراض التنكسية للعمود الفقري التي تحدث نتيجة تشكل أكثر من عظمة شوكية بشكل متقارب أو متقابل، بحيث يكون مظهرها مشابه للعناق.
من قبل د. نور فائق - الخميس ، 26 نوفمبر 2020
آخر تعديل - الاثنين ، 31 مايو 2021